بوابة الفجر:
2024-09-30@17:48:46 GMT

أوقاف القليوبية تفتح مسجدا جديدا بالعبور

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية افتتاح مسجد “جنة الرحمن”، بالحي الثاني بمدينة العبور، مشيرا أنه تم إقامة المسجد إنشاء جديد على مساحة  بلغت 350 مترا بتكلفة إجمالية بلغت 3 ملايين جنيه تحت شعار «خدمة بيوت الله شرف».


أوضح وكيل وزارة الأوقاف أنه خلال الافتتاح، ألقى خطبة الجمعة والتي تناولت موضوع الحق في الحياة، مشيرا أن الشرع الشريف وفى إشارة بليغة أطلق على الوحى صفة الروح التي هي سر الحياة «وإنه لتنزيل رب العالمين.

نزل به الروح الأمين »، و«كذلك أوحينا  إليك روحًا من أمرنا ».


أضاف وكيل وزارة الأوقاف أنه كان من أهم مقاصد الشرع والوحي السماوي حفظ النفس والعقل والدين والمال والعرض والوطن وهذه المقاصد هي سر الحياة والباعثة على صيانتها وحمايتها واستمرارها.


أضاف في بيان له أن الخطية تناولت أن الشرع لم يتوقف على الاهتمام بالحياة فقط  بل اهتم بالإحياء لها سواءً إنقاذها من الهلاك أو تطهيرها من الضلال أو الأخذ بها من حالات الخوف والقلق إلى الأمان والراحة والسعادة  في قوله «ومن أحياها فكأنما  أحيا الناس جميعًا» بل ونادى الشرع بضرورة إعمار الأرض لتكون صالحة للحياة والبناء في قوله «هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها».


أشار أن الخطبة تطرقت إلى أنه في سبيل الحفاظ على الحياة نشر قيم  المحبة والإخاء والتعاون  في قوله إنا «خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا » لتظل الشرائع السماوية لها السبق على كل المواثيق الدولية والمنظمات الحقوقية في الحفاظ على الحياة والعدل وإرساء قيم الأخوة والمحبة وبذل النفع للناس ونشر روح التسامح والتعاون والاتحاد ونشر  الرحمة بين كل بني آدم على اختلاف أعراقهم وجنسياتهم ودياناتهم.

افتتاح مسجد بالقليوبية افتتاح مسجد بالقليوبية افتتاح مسجد بالقليوبية خطبة الجمعة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف افتتاح مسجد خطبة الجمعة أوقاف القليوبية افتتاح مسجد

إقرأ أيضاً:

المتعافون من الإدمان لوكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية: أعطيتنا أملاً في الحياة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعاونت مديرية أوقاف الإسكندرية بقيادة الشيخ سلامة عبدالرازق وكيل وزارة الأوقاف مع مستشفى المعمورة للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال إقامة ندوة دينية لكافة المتعافين لدى المستشفي، وجاء ذلك بحضور عدد ١٠٠ شخص اليوم الإثنين ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٤م بقاعه المستشفى.

وألقى وكيل وزارة الأوقاف محاضرة قيمة للمتعافين بحضور الدكتور محمد احمد عبد الوارث أخصائي الطب النفسي وفي ضيافة الدكتور محمد عثمان زهدي مدير عام المستشفى وحضور مجموعة من السادة الأئمة وواعظات الاوقاف.

وتحدث وكيل الوزارة أن الله عزوجل فتح باب التوبة لمغفرة جميع الذنوب فالله عزوجل قال في كتابه العزيز ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ) يقول: لا تيأسوا من رحمتي (إن الله يغفر الذنوب جميعا) .

وأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر لنا قصة هذا الرجل الذي قتل مائة نفس ففي الحديث( عن أبي سعيد الخدري أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا ، فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب ، فأتاه فقال : إنه قتل تسعة وتسعين نفسا ، فهل له من توبة ؟ فقال : لا ، فقتله فكمل به مائة ، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض ، فدل على رجل عالم فقال : إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ فقال : نعم ، ومن يحول بينه وبين التوبة ؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا، فإن بها أناسا يعبدون الله ، فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء.

فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه ملك الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة ، وملائكة العذاب ، فقالت ملائكة الرحمة : جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله ، وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرا قط ، فأتاهم ملك في صورة آدمي ، فجعلوه بينهم ، فقال : قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له ، فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد ، فقبضته ملائكة الرحمة . قال قتادة : قال الحسن : ذكر لنا أنه لما أتاه الموت نأى بصدره)

وطالب وكيل الوزارة المتعافين أن يكونوا سندا وظهرا لأوطانهم، ومجتمعاتهم، وأسرهم وأن  يرسمو البسمة على وجوه وقلوب ملئها الحزن بسقوطهم في المرض وأن يعودو لرسم البسمة بعد تعافيهم، وقد وجه المتعافون من الإدمان الشكر لوكيل الوزارة وقالوا له أعطيتنا أملاً في الحياة.

وجاءت هذه الندوة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان، وفي إطار الدور المنوط بوزارة الأوقاف من خلال مديرية أوقاف الإسكندرية بالتنسيق مع كافة مؤسسات المحافظة، وتنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف.

مقالات مشابهة

  • المتعافون من الإدمان لوكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية: أعطيتنا أملاً في الحياة
  • تفاصيل التدريب المجاني في 3 مهن ضمن مبادرة «بداية» بالقليوبية
  • الأوقاف تعلن افتتاح 25 مسجدًا الجمعة القادمة
  • «الأوقاف»: افتتاح 25 مسجدًا في 11 محافظة الجمعة المقبلة
  • الأوقاف: افتتاح 25 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • وزارة العمل تنظم ندوة حول "التمكين الاقتصادي للمرأة" بالقليوبية
  • «الشباب» تفتح باب حجز رحلات «اعرف بلدك» إلى الغردقة.. الموعد وقيمة الاشتراك
  • وزارة الدفاع تفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من برنامج «فخور» لتطوير الخريجين
  • اليابان تفتح عهداً جديداً مع انتخاب شيغيرو إيشيبا.. فما هي التوقعات لسوق الأسهم والاقتصاد؟
  • إليد خطوات تقديم الوظائف المتاحة في وزارة الشؤون الإسلامية