برج البراجنة – قبل 28 يوما وتحديدا في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أطلقت كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عملية "طوفان الأقصى" التي استهدفت عشرات المواقع العسكرية والمستوطنات الإسرائيلية في منطقة غلاف غزة، ردا على اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، لا سيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

في المقابل، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي -بدعم أميركي وغربي واسع- عملية عسكرية أطلق عليها اسم "السيوف الحديدية"، ونفذت خلالها مئات المجازر بحق السكان المدنيين في قطاع غزة وأدت لاستشهاد قرابة 10 آلاف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، بعد أن ألقت على القطاع متفجرات تعادل قنبلتين نوويتين.

ومع استمرار المجازر الإسرائيلية وتماسك المقاومة الفلسطينية في مواجهة العملية البرية الإسرائيلية، يتساءل الكثير من المتابعين عن كيفية وقف حرب الإبادة ضد المدنيين في غزة، ومستقبل المقاومة في القطاع، بالإضافة إلى جديد المفاوضات والجهود الدولية والإقليمية الساعية لوقف إطلاق النار.

كل هذه الأسئلة وأكثر طرحناها بشكل مباشر على ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان:

بداية، في ظل صمت عربي رسمي وضوء أخضر غربي، كيف يمكن وقف المجازر الإسرائيلية ضد المدنيين في غزة؟

لا شك أن إيقاف شلال الدم مسألة مهمة، وعلى مستوى الشعوب هناك أكثر من عنوان يمكن التحرك فيه، والعنوان الأول هو الحضور في الميدان والضغط الإعلامي، لأن هذا من شأنه أن يؤثر على صانع القرار وعلى العدو، فكلما تصاعدت حالة الغضب كان هذا أكثر ضغطا على العدو وإقلاقا له.

المسألة الثانية، ينبغي أن نكون صرحاء، ما لم تتحرك الشعوب للضغط على الحكومات فلن تتخذ الحكومات العربية قرارات واضحة وتقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني وتوقف الاتصالات معه وتطرد سفراءه وتقاطعه على كل الصعد.

المسألة الثالثة التي أعتقد أنها أيضا مهمة، لا بد أن تصل رسالة إلى كل من له تأثير على القرار الإسرائيلي، ولاسيما الولايات المتحدة، مفادها أن قضية فلسطين ليست قضية الفلسطينيين وحدهم وأن اتساع القتال فيها سيفضي إلى الإضرار بسمعة أميركا ومصالحها في المنطقة.

كيف تنظرون إلى مخططات تهجير الفلسطينيين في غزة؟ وهل يمكن أن تدفع المجازر الإسرائيلية المتواصلة السكان إلى التحرك نحو مصر؟

نعتقد أن فكرة تهجير الشعب الفلسطيني في الوقت الحالي أصبحت غير ممكنة، فالشعب أصبح أكثر تمسكا بأرضه، وحتى رغم القصف والمجازر الإسرائيلية يتحرك الناس من منطقة لأخرى داخل غزة للهرب من القصف، لكن لم يحاول أحد الهرب ومغادرة القطاع ويفضلون الشهادة على أرضهم بدلا من إنجاح مخططات الاحتلال ومن خلفه الولايات المتحدة في تهجير الشعب الفلسطيني.

تجري الآن مفاوضات بوساطة دولية سواء لإدخال المساعدات الإنسانية أو لوقف إطلاق النار، هل هناك تطور إيجابي في هذا الملف؟

دعنا نقول إنه لا يوجد مفاوضات بالمعنى الحقيقي ولكن محاولات لجس النبض وإبداء المواقف، والسبب أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعرقل ويرفض بشدة كل جهود الوساطة الدولية والإقليمية، ظنا منه أن باستطاعته تحقيق بعض التقدم الميداني الذي يساعده في تحسين موقفه التفاوضي.

باختصار نتنياهو يعتقد أن وقف إطلاق النار أو التوصل لاتفاق في الوقت الحالي يعني نهاية مسيرته السياسية ودخوله إلى السجن، ولذلك لا يمانع في ارتكاب المزيد من المجازر بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك فهو لا يهتم بمقتل الجنود الإسرائيليين في معارك غزة، ولا يهتم بمصير الأسرى المحتجزين لدى المقاومة.

وبشكل عام نحن قدمنا عدة عروض وأفكار في هذا الاتجاه تقوم على وقف دائم لإطلاق النار وفتح كامل لمعبر رفح ورفع الحصار عن قطاع غزة، وبعدها يمكن الحديث عن صفقة لتبادل الأسرى.

في اعتقادك لماذا تصر الولايات المتحدة على هدنة مؤقتة وليس وقف كامل لإطلاق النار؟

الإدارة الأميركية لم تكتف بتوفير الغطاء السياسي للاحتلال ولم تكتف بتزويده بالسلاح وجريمتها في محاولة تهجير أبناء شعبنا إلى سيناء والضغط على الدول العربية للقبول بها، ولكنها تصر على استمرار العدوان والمجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني للضغط على المقاومة الفلسطينية وإجبارها على القبول بشروط الاحتلال.

ولم تتوقف الإدارة الأميركية عند هذا الحد، فهي تطرح الآن فكرة جديدة تسميها "مستقبل قطاع غزة دون حماس"، والحقيقة أنها تهدف لاختيار قيادة فلسطينية عميلة وفقا للمعايير الأميركية الإسرائيلية.

ونحن نعتبر ذلك تدخلا سافرا في الشأن الفلسطيني وعدوانا على شعبنا الذي انحاز بشكل واضح لخيار المقاومة، وسيفشل هذا المخطط بإذن الله كما أفشل مخططات التهجير.

شاهدنا مواقف إيجابية لروسيا والصين خلال المعركة، وكذلك زيارة وفد حماس لموسكو، هل يمكنك إطلاعنا على تفاصيل هذه المفاوضات؟

حقيقة الموقف الصيني والروسي في هذه المعركة كان إيجابيا للغاية، ونحن لدينا اتصالات متواصلة مع موسكو وبكين لشرح رؤية الشعب الفلسطيني ومقاومته، ونأمل أن يستمر هذا التواصل ويتطور في المستقبل.

قلتم في أول أيام بداية العملية البرية عند بزوغ فجر غد سيكتشف العالم أي ملحمة وبطولة سطرها الشعب الفلسطيني؟ هل يمكن أن تطلعنا على بعض ما قامت به المقاومة أثناء التصدي لقوات الاحتلال؟

ما جرى في الأيام الماضية شاهده العالم كله وتحدث به الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، من بسالة للمجاهدين وحسن أداء في الميدان، مما أفشل كل محاولات التقدم الإسرائيلية وتسبب في تكبيد العدو خسائر فادحة على مستوى الدبابات والجنود.

ولدى المقاومة الكثير من المقاطع المسجلة التي تصور ما جرى لجنود الاحتلال في تخوم غزة وستفرج عنها في الوقت المناسب، ويكفي المقاومة فخرا أن الاحتلال تفاجأ بأن المقاومة نجحت بقذيفة محلية الصنع "الياسين 105" في تدمير العشرات من دباباته ومدرعاته الحديثة التي يفتخر بها وقتلت جنوده داخلها.

هل تعتقد أن نجاح المقاومة في التصدي للعملية البرية سيساهم في إنهاء الحرب؟ أم أن إسرائيل ستواصل حربها على غزة بدعم أميركي؟

لا شك أن المعطيات الميدانية سيكون لها تأثير كبير في معطيات الأمور، ونحن مطمئنون إلى قدرة كتائب القسام وعلى حسن إدارتها للمعركة بفضل الله سبحانه وتعالى وبالاعتماد على قدرة شعبنا على الصمود، ولذلك نعتقد أن الأيام القادمة ستحمل إنجازات في الميدان ترغم العدو على أن يقبل الواقع بأن غزة حصينة.

ومن المهم أن يعلم الاحتلال ومن يقف خلفه أن المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني لن تنجح في كسر هزيمة المجاهدين وإجبارهم على التوقف عن إيلام العدو وضربه في كل مكان، على العكس فإنها تشجعهم على الثأر لدماء الشهداء.

شهدت معركة طوفان الأقصى لأول مرة عمليات لكتائب القسام تنطلق من لبنان؟ هل يمكن أن نعرف أهداف تلك العمليات وهل يمكن أن نشهد عمليات مشابهة مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؟

الشعب الفلسطيني موحد على هدف واحد وهو تحرير فلسطين وإعادة اللاجئين والإفراج عن الأسرى، ومن الطبيعي أن تشارك الفصائل الفلسطينية في لبنان بهذه المعركة، ودون الدخول في تفاصيل لأسباب عسكرية وأمنية فإن المقاومة في لبنان ستواصل عملياتها إذا واصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة.

بعد 28 يوما من طوفان الأقصى كيف تقيم المعركة ومستقبل القضية الفلسطينية؟

من الصعب تقييم معركة طوفان الأقصى في الوقت الحالي، فهي لم تنته بعد، لكن من أهم مآلات هذه المعركة أنها وضعت الشعب الفلسطيني على مسار واضح في قضيته وهو مسار المقاومة، وهذه المعركة وضعت المنطقة كلها أمام استحقاق واضح وتاريخي بأنه بإمكانهم أن يقولوا لا للهيمنة الأميركية وأن بإمكان هذه المنطقة أن ترتب أوضاعها دون الحاجة لمساعدة أميركية.

نحن نسعى لتحرير فلسطين بالكامل ولا بد أن نفكر خارج الصندوق وأن نبذل كل الوسائل الممكنة ونتمسك بمشروع المقاومة للنهاية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المجازر الإسرائیلیة بحق الشعب الفلسطینی طوفان الأقصى هذه المعرکة هل یمکن أن قطاع غزة فی الوقت

إقرأ أيضاً:

مسيرات حاشدة في 22 ساحة بصعدة تحت شعار “مع غزة..جبهات الإسناد ثبات وجهاد”

الثورة نت../

شهدت محافظة صعدة مسيرات جماهيرية حاشدة بمركز المحافظة و21 ساحة أخرى في أرجاء مديريات ومناطق المحافظة نصرة للشعب الفلسطيني تحت شعار “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد” .

وبالتزامن مع المسيرة المركزية الكبرى في مركز المحافظة بساحة المولد النبوي الشريف غرب مدينة صعدة، خرجت بقية المسيرات في ساحة الشهيد القائد، آل سالم، شعارة وبني صيّاح والحِجْلَة برازح، عَرو وجمعة بني بحر، العين والقهرة بالظاهر، ربوع الحدود ومدينة جاوي بمجز، الجرشة بغمر، قطابر، كتاف، ذويب، وآل مقنع بمنبه، وساحات الخميس بمنبه، شدا، عُضْلَة بالحشوة، آل ثابت بقطابر، والبة بالظاهر.

ورفع المتظاهرون الأعلام اليمنية والفلسطينية ورايات الحرية المناهضة للسياسية الأمريكية، مرددين الهتافات المنددة بما يرتكبه العدو الصهيوني من جرائم وحشية بحق أهالي غزة على مرأى ومسمع من العالم، ومنددين بالتواطؤ والتخاذل العربي.

وأكد المحتشدون في الساحات موصلة دعم الشعب الفلسطيني وإسناد المجاهدين الأبطال في قطاع غزة، والجهوزية لخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس، كواجب ديني وإنساني وقومي.

وحيا المتظاهرون الصمود العظيم للشعب الفلسطيني المظلوم ومجاهدي المقاومة الفلسطينية الذين ينكلون بقوات العدو، مشيدين بمواقف المجاهدين الأبطال في قطاع غزة والضفة من مختلف الفصائل الفلسطينية.

وشددوا على موقفهم الثابت المساند للشعب الفلسطيني ومجاهديه في قطاع غزة وكل فلسطين بالعمليات العسكرية المتصاعدة وبالأنشطة والفعاليات الرسمية والشعبية وبالتعبئة والمقاطعة والتبرع دون كلل أو ملل.

ونددوا باستمرار العدو الصهيوني بارتكاب الجرائم الجماعية الوحشية واستخدام الحصار والتجويع كسلاح القتل الشعب الفلسطيني، معبرين عن أسفهم لتجاهل الأنظمة العربية والمنظمات الدولية لتلك الجرائم.

وأشاد المتظاهرون بالحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية والأوروبية التي تواجه التعتيم الإعلامي والإجراءات القمعية والمحاكمات الظالمة.

ونوهوا بعمليات المقاومة الإسلامية في لبنان والعراق، والعمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية مع المقاومة الإسلامية العراقية، مباركين عمليات القوات المسلحة اليمنية المنكلة بالعدو.

وأكدت الجماهير في جميع الساحات على حق الشعب اليمني في اتخاذ ما يلزم في مواجهة مساعي واشنطن في توريط بعض دول المنطقة لفتح أجواءها لشن عدوان على بلادنا، مجددين تفويض السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي باتخاذ القرارات في مواجهة ذلك.

واستنكروا دور بعض الجيوش العربية المخزي لحماية كيان العدو باعتراض الصواريخ والمسيرات اليمنية المساندة للشعب الفلسطيني.

وجددوا الدعوة لشعوب العربية والإسلامية للقيام بمسؤوليتهم تجاه ما يحدث في غزة من جرائم إبادة جماعية وكذا المقاطعة الاقتصادية الشاملة للأعداء.

مقالات مشابهة

  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني
  • لجان المقاومة: أي محاولة لنشر قوات دولية بغزة بمثابة العدوان وسنتعامل معها كما الاحتلال
  • الحديدة.. مسيرات جماهيرية في 26 ساحة تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • البيضاء تشهد مسيرة جماهيرية تحت شعار “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • مسيرات حاشدة في 22 ساحة بصعدة تحت شعار “مع غزة..جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • إجتماع للقادة الفلسطينيين: ما يُجرى في مخيم عين الحلوة أعمال مجرمة للنيل من حق العودة
  • المملكة تقدم مساعدات لدعم الإنزال الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة
  • الديمقراطية تطالب بموقف دولي ووطني فاعل لوقف المجازر بغزة
  • أصوات فلسطينية: البيت الفلسطيني يحتاج قيادة جديدة تحمي الأرض والشعب
  • حماس: عملية الجليل رد طبيعي على جرائم الاحتلال