شهد اليوم الأخير لمؤتمر  اتحاد المستثمرات العرب الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى " الشباب محور التنمية .. فرص وتحديات " بمدينة شرم الشيخ، جلسة لأعضاء الاتحاد من مختلف الدول، برئاسة دكتورة هدى يسى.

 

وفى كلمتها قالت دكتورة مروة الايتوني عضو اتحاد المستثمرات العرب رئيسة سيدات الاعمال الصناعيات السوريات، أن عالمنا اليوم باشد الحاجة للتكاتف وتوحيد وجهات النظر الاقتصادية وتوسيع التبادل التجاري  الدولى
الذى يعمل كمنفذ مهمّ للاستفادة من البضائع الفائضة التي يصعب على الشركات ترويجها في السوق المحليّة.


حيث يُشير مفهوم التبادل التجاريّ إلى نظام مقايضة بين الدول، والشركات، والأفراد يتم من خلاله تبادل السلع والخدمات، إما بدفع أحد الأطراف نقدًا مقابل الحصول على السلع أو الخدمات، أو مبادلة السلع أو الخدمات الفائضة بسلع أو خدمات أخرى من الطرف الآخر .

لذا فان التبادل التجاري الدولي  للسلع والخدمات عبر الحدود والمناطق المختلفة يشكل حصة كبيرة من الناتج المحلي الاجمالي في مختلف البلدان، وانتقال راس المال بين اقطار العالم، والخدمات المختلفة، وتسمح بتوسيع الأسواق بشكل كبير، بتنوع منتجات، ووفرتها، وبالتالي نمو الاعمال ، والصناعات  ومضاعفة الايرادات بشكل كبير.


كماأشارت أن منظمة التجارة الدوليةعليها العمل والمساعدة على تدفق التجارة الدولية بسلاسة وحرية، و فتح معبرا لتسوية المنازعات بشان قضايا التجارة، وتخفيض التعريفات الجمركية والاستفادة من اوجه التكامل بين الاستثمار والتجارة عبر الحدود . 


كما أن هذا كله يؤدي إلى تشجيع اقامة استثمارات دولية كبيرة مشتركة، ولاننسى دور التشجيع في الاستثمار السياحي حيث يلعب دورا كبيرا وارتباطا وثيقا، حيث يقوم عليها ٥٤ صناعة مغذية فهي اكثر الصناعات على الصعيد العالمي في تطوير عملية السلام وتطوير اقتصاديات دول العالم وتحقيق الاهداف التنموية والاجتماعية والاقتصادية.


وتقدمت بالشكر لاتحاد المستثمرات العرب الذي يقوم بدورا هاما في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها منطقتنا العربية بتوسيع التعاون الدولي في جميع مجالات الاستثمار .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الإلكترونية التبادل التجاري

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات المواكبة لخطط التنمية المستدامة

قال الكاتب الصحفي محمد عز الدين، إنّ هناك منافسة شرسة في الأسواق العالمية من خلال السعي لجذب الاستثمارات، موضحا أنّ هناك تطويرا لبيئات الاستثمار في مختلف الدول.

وأشار «عز الدين» إلى أنّ الدولة المصرية تضع خطة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتنفذها وزارة المالية عن طريق التسهيلات والتيسيرات الضريبية، كما أنّ وزارة الاستثمار تعمل على مد وزيادة حزم الاستثمار الأجنبي والتشجيع عليه.

التشجيع على جذب الاستثمار

وأضافت «عز الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسهيل إجراءات الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، فضلا عن الحث على جذب المشروعات الكبرى والمستثمرين أصحاب الخطط والأنشطة المتماشية مع خطة التنمية المستدامة واستخدام الوقود الأخضر بمعنى تقدير عملية الاستثمارات في المستقبل.

مشروع رأس الحكمة أبرز الاستثمارات في مصر

وذكر الكاتب الصحفي أنّه جرى الانتهاء من تنفيذ حوالي 80% من الخطط والمزايا المتعلقة بالتسهيلات التي توفرها الدولة للمستثمرين، ما أدى إلى زيادة حجم الاستثمارات بصورة غير مسبوقة، لافتا إلى أنّ مشروع «رأس الحكمة» أبرز هذه الاستثمارات، كما أنّ الدولة تسعى إلى إنهاء المشكلات وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة لأسباب تمويلية أو إجرائية.

مقالات مشابهة

  • ضبط قرد بعد هروبه من مسكن مالكه بمدينة الشيخ زايد
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • شراكة بين بوابة المقطع و«بريسايت» لتعزيز التجارة والخدمات اللوجستية
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • شراكة بين بوابة المقطع و”بريسايت” لتعزيز التجارة والخدمات اللوجستية
  • الاستثمار: الكوميسا بالنسبة لمصر حجر الزاوية في استراتيجية تعزيز النمو الشامل والتكامل الإقليمي
  • كاتب صحفي: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات المواكبة لخطط التنمية المستدامة
  • استعراض البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بمحافظة الظاهرة
  • تنظيم معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانا على 300 أسرة بكفر الشيخ
  • أطباء بمدينة «الشيخ خليفة الطبية» يحذرون من تجاهل الأعراض المسببة للأمراض القلبية