موقع 24:
2024-07-06@09:02:44 GMT

لبنان يطالب بمحاسبة إسرائيل لاستهدافها الصحافيين

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

لبنان يطالب بمحاسبة إسرائيل لاستهدافها الصحافيين

طالبت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، الجمعة، في كتابين رسميين إلى كل من المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، والمقررة الخاصة لحماية حق الرأي والتعبير إيران خان، حول استهداف إسرائيل للصحافيين جنوب لبنان، بمحاسبة المرتكبين.

وتناول الكتابان " قضية استشهاد الصحفي اللبناني عصام العبد الله وجرح صحافيين آخرين في اعتداءات إسرائيلية على جنوب لبنان".

وأشار الكتابان "إلى ظروف هذه الجريمة النكراء وطابعها المخالف لحقوق الإنسان وبخاصة الحق في الرأي والتعبير"، مطالبةً "المسؤولين رفيعي المستوى بضرورة تسليط الأضواء عليها دولياً والعمل على محاسبة المرتكبين".

Headlines from the past 24 hours being ignored by the media:

-Amnesty International confirms Israel used White Phosphorus in southern Lebanon

- Israel kills 2 more Gazan journalists

- Israeli soldiers film Palestinian detainees as they are stripped naked, violated & tortured

— Yumna (@yumna_patel) October 31, 2023

ولفتا إلى أن إسرائيل كثّفت "أخيراً حصارها اللإنساني على غزة، كما تكثف عملياتها العسكرية في غزة و على الحدود اللبنانية، تاركة وراءها سلسلة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب".

وأضافا "في 13 أكتوبر (تشرين الأول) قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر طواقم الصحافيين في منطقة علما الشعب بجنوب لبنان، ما أدى إلى استشهاد صحفي رويترز اللبناني عصام عبد الله وإصابة زملائه.

وأشارا إلى أنه "تم استهداف الطواقم الإعلامية أثناء عملها في ما يعتبر مسافة آمنة من الخطوط الأمامية ومن العمليات الجارية أو المنشآت العسكرية، "لافتين إلى أن الصحافيين حرصوا" على مراعاة جميع بروتوكولات السلامة، والتي تضمنت تعريف أنفسهم بوضوح كصحفيين وارتداء السترات والخوذات الواقية".

وأعلنا أن هذه التفاصيل تشير "إلى أن استهداف إسرائيل للطواقم الصحافية كان عملاً متعمداً، ويخلو من أي مبرر عسكري على الإطلاق، ويشكل استخداماً صارخاً للعنف ضد الصحافيين الذين يسعون إلى ممارسة حقهم في حرية الرأي والتعبير من أجل الصالح العام".

وقتل في 13 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي المصور الصحافي عصام عبدالله من وكالة "رويترز" وأصيب 7 صحفيين آخرين، في بلدة علما الشعب جنوب لبنان، أثناء تغطيتهم الأحداث في المنطقة، جراء قصف القوات الإسرائيلية لسيارتهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة لبنان إسرائيل إلى أن

إقرأ أيضاً:

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز

جنيف-سانا

أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك أن أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز، داعياً إلى توخي الحذر بعد المكاسب السياسية التي حققها اليمين المتطرف في القارة.

ونقلت رويترز عن تورك قوله خلال مؤتمر صحفي في جنيف اليوم: “علينا توخي الحذر للغاية، لأن التاريخ يقول لنا إن التحقير من الآخرين والتقليل من شأنهم في أوروبا تحديداً ينذر بما سيأتي، إنه جرس إنذار يجب أن نقرعه”.

وأردف قائلاً: “شهدنا للأسف زيادة في خطاب الكراهية في أوروبا وزيادة في الخطاب التمييزي، ومن المهم أن يكون الزعماء السياسيون واضحين جداً في أنه لن يكون هناك تسامح على الإطلاق مع خطاب الكراهية أو أي محاولة للتقليل من شأن الآخرين”.

وأرجع تورك سبب صعود السياسات الشعبوية والمتطرفة إلى “جائحة كوفيد 19 وعواقبها، بما شمل ارتفاع تكاليف المعيشة التي حرمت شريحة كبيرة من السكان من حقوقها وأصابتها بخيبة أمل”.

وأضاف: “إن الأحزاب السياسية التقليدية لا تفكر أبداً في كيفية قيامها فعلياً بعملها للاستجابة لمظالم السكان والدوائر الانتخابية المشروعة”.

وحققت الأحزاب اليمينية المتطرفة مكاسب في البرلمان الأوروبي الشهر الماضي.

مقالات مشابهة

  • "حماية الصحفيين" يدين إمعان الاحتلال في استهداف وقتل الصحفيين بغزة
  • بن غفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • رئيس الوزراء الباكستاني يطالب بمحاسبة المحتل الإسرائيلي على جرائم الحرب
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • مشيرة خطاب: لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة
  • مشيرة خطاب: سيادة القانون في الدولة تساعد على نمو القطاع الخاص
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يحذر من «خطاب الكراهية» خلال الانتخابات
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز