الحرة:
2024-10-04@10:52:21 GMT

والدا زوجة رئيس الوزراء الاسكتلندي غادرا غزة

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

والدا زوجة رئيس الوزراء الاسكتلندي غادرا غزة

قال رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف، اليوم الجمعة، عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي إن والديّ زوجته غادرا قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي إلى مصر.

وجاء اسما إليزابيث وماجد النكلة على قائمة من سيتم إجلاؤهم اليوم الجمعة بعد أن تقطعت بهم السبل في القطاع الفلسطيني المحاصر منذ أن هاجمت حركة حماس إسرائيل الشهر الماضي.

وتم فتح معبر رفح من غزة إلى مصر أمام عمليات إجلاء محدودة لليوم الثاني أمس الخميس بموجب اتفاق بوساطة قطر يهدف إلى السماح لبعض حاملي جوازات السفر الأجنبية وعائلاتهم وبعض الجرحى من سكان غزة بالخروج من القطاع.

وقال يوسف (38 عاما) في وقت سابق إن والدي زوجته تقطعت بهم السبل في غزة حيث كانا في زيارة لعائلتهما عندما هاجمت حماس إسرائيل الشهر الماضي. وتقصف إسرائيل القطاع يوميا منذ ذلك الحين، مما أسفر عن مقتل أكثر من تسعة آلاف فلسطيني مع تفاقم الأزمة الإنسانية.

We're hugely relieved that Nadia's parents have been able to leave Gaza. We thank everyone for their messages of comfort over the past few weeks.

Our thoughts are very much with those who can not leave and still suffering in Gaza. We will continue to raise our voices for peace. pic.twitter.com/uFU1vUfDBe

— Humza Yousaf (@HumzaYousaf) November 3, 2023

وقال لرويترز الشهر الماضي إن الطعام ومياه الشرب ينفدان لدى الزوجين سريعا ويمكن أن يهلكا إذا لم يتمكنا من المغادرة قريبا.

وغادرت مجموعة أولى تضم مواطنين بريطانيين غزة يوم الأربعاء، وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها ستوفر لهم وسائل النقل إلى مركز استقبال في القاهرة وتساعد في ترتيب السفر في رحلات جوية تجارية.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على الهيكل القيادي لحماس وطلبت من المدنيين الفرار إلى جنوب غزة لتجنب الهجوم.

ويوسف، الذي يرأس الحكومة المفوضة في اسكتلندا، من السياسيين البريطانيين الذين دعوا إلى وقف إطلاق النار في غزة للسماح بفتح ممر إنساني.

وأيد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وقف القتال لفترات قصيرة للسماح بدخول المساعدات لكنه رفض الدعوات إلى وقف كامل لإطلاق النار.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ البحر الأحمر: مصر استقبلت 14 مليون سائح خلال العام الماضي

انطلقت فعاليات مؤتمر «السياحية والتغيرات الجيوسياسية الاقليمية والدولية»، اليوم بحضور ماجدة حنا، نائب محافظ البحر الأحمر، ولفيف من عمداء وأساتذة كليات السياحية والفنادق من مختلف الجامعات المصرية، وكذا خبراء ومختصين بالقطاع السياحي، الذي يتم تنظيمة برعاية كلية السياحة والفنادق بجامعة قناة السويس.

مؤتمر السياحة والتغيرات الجيوسياسية الإقليمية

قال الدكتور عمرو سلامة، وزير التعليم العالي الأسبق، إن القطاع السياحي أكثر القطاعات التي تتأثر بالأحداث الاقليمية والدولية، مؤكدا أن القطاع السياحي أحد عوامل نجاح الدول النامية المؤهلة لصناعة السياحية، إذ يتوقع أن يساهم القطاع السياحي ان يشكل 12٪؜ من إجمالي الناتج العالمي للاقتصاديات العالمية، لافتًا إلى أن الاستقرار السياسي يؤثر علي القطاع السياحي.

السياحة المصرية استقبلت خلال عام 2023 ما يزيد على 14 مليونا

وأوضحت ماجدة حنا، نائب محافظ البحر الأحمر خلال كلمتها بمؤتمر «السياحة والتغيرات الجيوسياسية الإقليمية والدولية»، أن السياحة ترتبط بشكل وثيق بالتغيرات السياسية كما هو في سوريا واليمين والعراق وغيرها بسبب الحروب الداخلية، لافتًة إلى أن هناك دولاً استطاعت أن تتعافي من العوامل والتوترات السياسية لتعود إلى واجهة خريطة السياحة العالمية، مؤكدة أن السياحة المصرية استقبلت خلال عام 2023 ما يزيد على 14 مليون سائح، لافتًة إلى أن هناك احتياجا لإنشاء ما يزيد على 200 الف غرفة سياحية جديدة لجذب أكبر عدد من السياح.

وكشفت دكتور نيڤين جلال عيد، عميد كلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس، أن هناك تدابير لابد أن تسعي الدول التي تعمل علي صناعات القطاع السياحي منها مراعاة التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة، مؤكدًا أن مصر بدأت فعليًا في هذه الاستراتيجية لدعم وتفادي التغيرات المناخية السلبية.

 

 

مقالات مشابهة

  • 559 عملاً مقاوماً نوعياً وشعبياً في الضفة الغربية خلال الشهر الماضي
  • جيش الاحتلال يزعم مقتل رئيس الوزراء الفعلي لحماس
  • نائب محافظ البحر الأحمر: مصر استقبلت 14 مليون سائح خلال العام الماضي
  • عاجل| تراجع الطلب يدفع لانكماش نشاط شركات القطاع الخاص في مصر
  • نقيب معلمي بني سويف: 40 معلما استفادوا من القروض الحسنة خلال الشهر الماضي
  • رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته
  • الحوثي تقول إنها هاجمت عمق إسرائيل
  • رئيس الأركان الإيراني يُهدّد بضرب “كل البنى التحتية” في (إسرائيل) إذا هاجمت بلاده: القصف سيتكرر
  • رئيس الوزراء البريطاني: نقف مع إسرائيل وسنرد في الوقت المناسب
  • رئيس مجلس الوزراء يلتقي وزير النفط والمعادن