دعاء يوم الجمعة.."آللهُــــــمَّ اسقِ قلوبنا بِذكركَ حتّى تُروى وأشبع أرواحنا بطاعتك حتّى تَقوي"..يرغب كثيرًا من المسلمين في اغتنام فضل دعاء يوم الجمعة، نظرًا لاستجابة الدعاء في هذا اليوم، فقال رَسُول اللَّهِ صلي الله عليه وسلم عن يوم الجمعة: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي) فقالوا: يا رَسُول اللَّهِ وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمْت (قال: يقول بَلِيْتَ) قال: (إن اللَّه حرم على الأرض أجساد الأنبياء) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد صحيح.

وبحث كثيرًا من المتابعين عبر محرك البحث الشهير "جوجل"، عن الأدعية المستحبة والمستجابة في يوم الجمعة، لذلك تستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية في السحور التالية أبرز أدعية يوم الجمعة مكتوبة وبالصور.


دعاء يوم الجمعةآللهُــــــمَّ اسقِ قلوبنا بِذكركَ حتّى تُروى، وأشبع أرواحنا بطاعتك حتّى تَقوي،وكُن بِنا رؤوفًا رحيمًا فلا ملجأَ لنا سِواك ولا مَأوى،آللهُــــــمَّ فرّج أُمورًا ضَاقت بها صُدورنا، وعجزت بها حيلتنا وقلّ بها صَبرنا،آللهُــــــمَّ أَسعِد قلوبنا بما أنتَ أعْلَمُ بِهِ مِنّ االلهم نسألك يا كريم أن تطهر قلوبنا.اللهم اجعل لنا في هذا اليوم مغفرةً ورحمةً، وعافيةً وسعادةً، وبركةً ونجاحًا، ورزقًا حلالًا طيبًا، وعلمًا نافعًا، وتوفيقًا لما تحب وترضى. اللهم اجعل هذا اليوم يومًا يرفع فيه الظلم والجور، ويحقق فيه العدل والإنصاف، وينصر فيه المظلومين في كل مكان، ويعين فيه المحتاجين والمساكين.
اللهم اجعل هذا اليوم يومًا ينعم فيه المؤمنون والمسلمون بالأمن والأمان، ويبعد فيه الفتن والشرور، ويجمع فيه قلوب المسلمين على الحق والوحدة.
دعاء يوم الجمعة مكتوب دعاء الأحفاد للجد المتوفي في يوم الجمعة.. رحمة وصدقة ردده الآن..دعاء لأهل غزة في ليلة الجمعة "اللهم ارفع الحصار عن غزة وفرج عنهم معاناتهم" دعاء لأهل فلسطين يوم الجمعة.. اللهم اجعل النصر قريبا والفرج يأتيهم اللهم اجعل هذا اليوم يومًا يُنَوِّر فيه العقول بالعلم والحكمة، ويُزَكِّي فيه النفوس بالتقوى والإيمان، ويُنَوِّر فيه الدروب بالهدى والعدل، ويُحَقِّق فيه الأماني والطموحات.اللهم اجعل هذا اليوم يومًا تعبد فيه الله وحده، وتتقرب فيه إليه بالأعمال الصالحة، وتفرح فيه بنعمه وفضله، وتستجاب فيه دعواتك وتحقق فيه أمانيك.

 

اللهم اجعل هذا اليوم يومًا تنعم فيه برحمتك ومغفرتك، وتستجيب فيه لدعاء المضطرين والملهوفين، وتفرج فيه كربة الهموم والضيقات.اللهم ارحمنا واغفر لنا، وتب علينا، واهدنا سبل الرشاد، وثبت أقدامنا على الطريق المستقيم، واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أجمل دعاء يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة المستجاب دعاء يوم الجمعة اليوم دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق فضل دعاء يوم الجمعة دعاء یوم الجمعة آلله ــــــم قلوبنا ب

إقرأ أيضاً:

دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»

دعاء بالصبر على البلاء من أكثر الوسائل التي يلجأ إليها البعض في حال تعرضه لبلاء أو كرب شديد، فيجد في الدعاء راحة للقلوب والنفوس، وتوجد صيغ مختلفة ومتنوعة لدعاء الصبر على البلاء، وفقا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية.

دعاء بالصبر على البلاء

وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها عن الصبر والدعاء، إن الصبر على البلاء من صفات المؤمنين الراضيين بقضاء الله وقدره والدعاء في هذه الأوقات الصعبة من الأشياء المستحبة فعلها من المسلم حتى يرزقه الله الصبر والثبات، ويمكن الاستعانة ببعض الأدعية من القرآن والسنة النبوية في دعاء بالصبر على البلاء منها: 

- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ.

- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

- الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.

- اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَالهَرمِ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَولاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.

- اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

- اللهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ؛ ارحمْني، إلى منْ تكلُني ؟ إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري ؟ إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ.

دعاء بالصبر على البلاء والشدائد 

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء بالصبر على البلاء والشدائد: 

«اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحًا»

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ.

- اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانًا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني الا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الاكرام. اللهم إنى أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

- اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه.

مقالات مشابهة

  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء بالصبر على البلاء من القرآن والسنة.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي»
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • «اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين».. أدعية لقضاء الحاجة في نفس اليوم
  • دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446
  • دعاء الامتحان.. «اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت»
  • دعاء الكرب الشديد.. «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي»
  • دعاء الوتر كامل مكتوب.. «اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك»
  • لتحقيق الأمنيات.. دعاء استقبال العام الهجري الجديد 1446