euronews:
2024-10-05@08:00:48 GMT

معاناة النازحين في السودان تشكل قلقاً للأمم المتحدة

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

معاناة النازحين في السودان تشكل قلقاً للأمم المتحدة

فيما المعارك الشرسة متواصلة في دارفور دافعة السودانيين إلى الفرار مجدداً، رأى مسؤول في الأمم المتحدة أن على الدول بذل المزيد لتخفيف "معاناة" ستة ملايين شخص نزحوا في الأشهر الستة الأخيرة في السودان.

اعلان

وأوضح مامادو ديان بالده، المدير الاقليمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، المكلف شؤون السودان أنّ "ستة أشهر وستة ملايين شخص اضطروا للنزوح.

هذا معدله مليون شخص شهرياً وهي معاناة رهيبة".

منذ نيسان/أبريل، أودت الحرب بين قوات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو بحياة أكثر من 9000 شخص وأدت إلى نزوح أكثر من 5,6 ملايين، واضطر 1,2 مليون منهم إلى مغادرة البلاد.

الخارجية السعودية: استئناف محادثات السلام السودانية في جدة

ورأى مامادو ديان بالده أنّ هذا العدد كبير جداً خلال فترة زمنية قصيرة "مع شعوب أبية تجد نفسها تتسول، وانقلبت حياتهم رأساً على عقب" معتبراً أن هذا الوضع "غير طبيعي".

وعاد عدد الذين يفرون للارتفاع مع تقدم قوات الدعم السريع التي تركز هجماتها على نيالا ثاني مدن البلاد في دارفور. وأعربت واشنطن، يوم الخميس، عن قلقها من معلومات حول "هجوم وشيك وواسع النطاق" لقوات الدعم السريع في الفاشر كبرى مدن إقليم شمال دارفور.

وينزح عدد متزايد من سكان دارفور جنوباً باتجاه تشاد منذ بضعة أسابيع، وحالياً باتجاه جنوب السودان.

"ظروف غاية في البؤس"

وقال المسؤول الأممي "قبل أيام قليلة كان العدد 1500 شخص في اليوم، أمّا الآن فإنهم ألفان إلى ثلاثة آلاف في اليوم" عارضاً رسالة نشرتها زميلته دومينيك إيزابيل هايد الخميس عبر منصة "اكس" من هذه المنطقة الحدودية.

وكتبت مسؤولة العلاقات الخارجية في مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين: "شهدت حالات مأسوية عند الحدود مع السودان. وصل عشرة آلاف شخص يبحثون عن ملجأ في غضون ثلاثة أيام".

وشدّد مامادو ديان بالده على أنّ الأولوية هي لوقف القتال، معرباً عن أمله "بحصول معجزة وبأن تنجح مفاوضات جدة في وقف المعارك".

المفاوضات بين طرفي الحرب في السودان ستستأنف في جدة برعاية أميركية-سعودية (الجيش)

استأنف الطرفان المتحاربان المحادثات في جدة الأسبوع الماضي، برعاية الولايات المتحدة والسعودية، لكن مسؤولين أميركيين يشيرون إلى أنّ الأهداف تقتصر حالياً على الضغط للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف المسؤول الأممي أنه بانتظار تسجيل نتائج "يجب تخفيف معاناة اللاجئين، من خلال توفير السبل لهؤلاء الذين يستمر عددهم بالارتفاع".

وطلبت خطة الاستجابة الانسانية للأمم لمتحدة التي أعيد تقييمها في آب/أغسطس حوالى مليار دولار، متوقعة أن يصل عدد اللاجئين في البلدان المجاورة إلى 1,8 مليون بحلول نهاية العام 2023.

ولم تمول هذه الخطة إلا بنسبة 38 % "فيما الحاجات تتنامى"بحسب المسؤول الأممي الذي أضاف "غالبية اللاجئين يتوجهون إلى أكثر المناطق فقرا في جنوب السودان وجنوب تشاد".

فرار جماعي من بلدة وسط السودان إثر تعرضها لهجوم من الدعم السريع

وتقيم المفوضية مخيمات جديدة عندما تكون المجتمعات المحلية عاجزة عن استيعاب تدفق اللاجئين، كما في تشاد حيث أتى 400 ألف لاجئ جديد، ليضافوا إلى 400 ألف كانوا متواجدين فيه منذ حرب دارفور في 2003.

وأكد مامادو ديان بالده أنّ "هذا آخر ما نتمنى القيام به، لكننا بحاجة إلى إقامة مخيمات جديدة لأن السكان عند الحدود في ظروف غاية في البؤس".

لكنه شدّد على ضرورة دعم المجتمعات المحلية بقوله "يجب حصول تنمية، يجب الاستثمار في هذه المناطق لأننا إذا اكتفينا بدعم اللاجئين سيؤدي ذلك إلى توترات قد تستحيل عنفاً".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: إسرائيل تنشر فيديو تقول إنه لاستهداف بنى تحتية تابعة لحزب الله في لبنان طائرات مسيّرة أميركية في سماء غزة للمساعدة في البحث عن الأسرى ألمانيا تفرض حظراً على أنشطة حماس على أراضيها جمهورية السودان جيش جنوب السودان حرب أهلية الخرطوم اعلانالاكثر قراءة بوتين يوقّع على انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية تغطية مستمرة - قصف إسرائيلي عنيف على غزة والتوتر على الحدود مع لبنان يتصاعد ألمانيا تناقش تقليص أسبوع العمل إلى أربعة أيام فيديو: "شوية أكفان وبسكوت خربان".. فلسطينيون يأخذون صناديق من شاحنة مساعدات بعد انقلابها قرب رفح شاهد: إسرائيل تعرض لقطات لمركبات احترقت في هجوم "طوفان الأقصى" الذي أطلقته حماس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة - بلينكن يصل إلى إسرائيل وحماس تعلن ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 9227 على الأقل يعرض الآن Next شاهد: قصف مدفعي إسرائيلي في محيط مستشفى القدس في غزة يعرض الآن Next طائرات مسيّرة أميركية في سماء غزة للمساعدة في البحث عن الأسرى يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تنشر فيديو تقول إنه لاستهداف بنى تحتية تابعة لحزب الله في لبنان يعرض الآن Next شاهد: حماس تنشر فيديو تقول إنه لتدمير مركبة إسرائيلية من المسافة صفر في غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس قصف ضحايا قتل قطاع غزة السعودية إيران Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: جمهورية السودان حرب أهلية الخرطوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس قصف ضحايا قتل قطاع غزة السعودية إيران غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس قصف یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها

أعلن مجلس الأمن الدولي يوم الخميس عن دعمه الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بعد أن أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي منعه من دخول إسرائيل.

 

 

وقال المجلس المكون من 15 عضوا -في بيان له- إن "أي قرار بعدم التعامل مع الأمين العام للأمم المتحدة أو الأمم المتحدة هو قرار غير بناء، وخاصة في سياق التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط".

 

ولم يذكر البيان إسرائيل بالاسم.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه البيانات التي تصدر عن المجلس تتم الموافقة عليها بالإجماع.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
  • زيادة الطلب على الكهرباء.. هل تشكل حلا لأزمة الصناعة الخالية من الكربون في أوروبا؟
  • دولة الاحتلال تعلن غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه.. واشنطن تعلق (شاهد)
  • رئيس إيران يعلق على سفره بالطائرة عقب الهجوم على إسرائيل (شاهد)
  • وزير خارجية إسرائيل يعلن الأمين العام للأمم المتحدة شخصًا غير مرغوب فيه
  • المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين: أكثر من 98 ألف نازح وصلوا من السودان إلى ليبيا
  • منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • إسرائيل "تنتفض" ضد غوتيريش بعد الهجوم الإيراني
  • وزير خارجية الاحتلال: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • رويترز: منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل لعدم إدانته الهجوم الإيراني