وسط قلق في أوساط “الحزب الديمقراطي” من خسارة أصوات الكثير من أصوات العرب الأميركيين والمسلمين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، انخفض دعم الأمريكيين العرب للرئيس الأمريكي جون بايدن في سباق انتخابات 2024 إلى 17 بالمائة وفق استطلاع جديد.

وكان الرئيس الأميركي، قد أطلق تصريحات مثيرة، مساندة لإسرائيل جلبت عليه انتقادات واسعة متهمة الإدارة الأمريكية بالتحيز وخض الطرف عن جرائم حرب اسرائيل في غزة.

ومن ضمن تلك التصريحات هو ما أعلن عنه سابقا عشية هجوم حماس “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر الماضي على اسرائيل، ” استعداده لإرسال مزيد من الموارد العسكرية إلى إسرائيل وتعزيز القوات الأميركية في الشرق الأوسط تأهبا للردع إذا تطلب الأمر، وذلك بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية “طوفان الأقصى” المفاجئة ضد إسرائيل.

وقال ساعتها بايدن في كلمة ألقاها في البيت الأبيض:” إن واشنطن تقف إلى جانب إسرائيل وتدعمها، ومستعدة لتلبية كل احتياجات تل أبيب اللازمة للدفاع عن مواطنيها، منها توفير الذخائر والصواريخ للقبة الحديدية”.

وادعى الرئيس الأميركي أن “لإسرائيل كامل الحق في الرد على ما وصفها بهجمات حركة المقاومة الإسلامية (حماس)”، قائلا :”إنه أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن رد إسرائيل على العملية العسكرية التي باغتتها يجب أن يكون حاسما”.

وكانت نسبة تأييد العرب الأمريكيين لبايدن بلغت 59% في انتخابات 2020، وفق مجلة “فورين بوليسي” التي رصدت تنامي الانتقادات داخل وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي بأمريكا احتجاجا على ما اعتبروه بمثابة “شيك على بياض” من واشنطن للكيان الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة.

وتركز استراتيجية إدارة بايدن، وفق المعلن من إفادات مسؤوليها، على القضاء على حماس وتجنب نشوب حرب إقليمية فيما تواجه هجوماً من اليمين الذي يتهمها بـ”التراخي عن دعم إسرائيل”.

كما تواجه هجوماً من اليسار التقدمي الذي يطالب بوقف إطلاق النار وإقرار “هدنة” لحماية المدنيين.

وخلف الكواليس، يتحدث مسؤولو إدارة بايدن لنظرائهم الإسرائيليين عن “المخاوف والأضرار الناجمة عن تصرفات إسرائيل وسقوط الآلاف من الضحايا المدنيين، ما سيشعل صراعاً كاسحاً ويزيد من عزلة إسرائيل في المنطقة”.

ويرى دانيال بايمان، الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أن “هناك مخاوف مبرَّرة لدى إدارة بايدن من تصرفات إسرائيل التي قد تؤدي إلى انخراط حزب الله في المعركة”.

وحذر  المصدر ذاته، من مغبة تهديد خطير لاسرائيل في حالة مشاركة حزب الله وغيره من الجماعات المدعومة من إيران.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

انسحاب مرشح ثان من سباق انتخابات الرئاسة في إيران

انسحاب مرشح ثان من سباق انتخابات الرئاسة في إيران

مقالات مشابهة

  • استعدادات أول مناظرة رئاسية بين بايدن وترامب في انتخابات 2024
  • CNN: أكثر مناظرة مصيرية في التاريخ الأمريكيين بين بايدن وترامب غداً الجمعة
  • انسحاب مرشح ثان من سباق انتخابات الرئاسة في إيران
  • بطل أم خائن؟.. موقف غامض لبايدن من الإفراج عن مؤسس ويكيليكس
  • بارزاني يشكر رئيس الإقليم ويعلن دعمه انتخابات بعيدة عن التدخلات
  • انتصار لبايدن.. المحكمة العليا تسمح بالضغط على الشبكات الاجتماعية لإزالة المعلومات المضللة
  • مصادر لـCNN: إدارة بايدن تتجه نحو السماح للمتعاقدين العسكريين الأمريكيين بالعمل في أوكرانيا
  • محللون: إدارة بايدن لا تثق بنتنياهو لكنها مجبرة على مواصلة دعمه
  • ما هي الوعود الثلاثة التي يريد نتنياهو تحقيقها؟
  • مسئولون إسرائيليون أبلغوا نظراءهم الأمريكيين التزام تل أبيب بخطة الرئيس جو بايدن