مازالت الأوضاع في قطاع غزة غير مستقرة، مع اقتراب دخولها في الشهر الأول منذ عملية طوفان الأقصى، ولكن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بضرب القطاع بأحدث وأقوى الأسلحة والتي كان منها مدرعة النمر.

حيث قامت المقاومة الفلسطينية بتدمير مدرعة إسرائيلية قوية تعرف باسم النمر.

فقد جاء الهجوم الذي نفذته عناصر صاروخ كورنيت المضاد للدبابات الذي ترك بصماته على النمر الإسرائيلي وحوله إلى ألسنة مشتعلة، فقتل 7 جنود من لواء جعفاتي.

ما هي مدرعة النمر

مدرعة "النمر" أو "بانثر" الإسرائيلية هي ناقلة جند مصفحة.

بدأ الاحتلال باستخدامها عام 2021، وحلت مكان مركبة "وولف" أو "الذئب" بعد أن استخدمت طيلة 15 عامًا.

كما أن هذه المدرعة هي من تصميم شركة "أوشكوش" الأميركية وتم تطويرها في إسرائيل، وتصل تكلفة المدرعة نحو مليون شيكل إسرائيلي.

ويبلغ الوزن الإجمالي للمدرعة 10 أطنان على الأقل.

وتستوعب مقصورتها من 12 إلى 14 جنديًا. وتبلغ سرعتها 70 كيلومترًا في الساعة.  

وتشمل المقصورة الأمامية للمدرعة نظام تكييف وتدفئة مطور، ونوافذ واسعة مع خط رؤية مباشر.

كما زودت بكاميرات تتيح رؤية واسعة لمحيط المدرعة وبفتحات تتيح للجنود القنص من الداخل.

وهي مضادة للزجاجات الحارقة، وتحتوي المدرّعة على أنظمة سلامة وأسلحة متقدمة ومدافع رشاشة وهي مزودة بنظام نفخ تلقائي للإطارات وخمسة مخارج للطوارئ، في حال اختراقها بالصواريخ الدقيقة.

وقد تم طلاء المركبة من الخارج والداخل بمواد خاصة للعزل الحراري ما يمكنها من مقاومة الزجاجات الحارقة.

كذلك لا تتمكن طلقات الأسلحة الخفيفة من إلحاق الأذى بالمدرعة.

ولا تعد هذه المدرعة الأولى من طراز النمر التي يتم استهدافها، فقد سبق أن تم تفجير إحدى هذه المدرعات بعبوة ناسفة تزن 40 كيلوجرامًا في يونيو 2023 خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين، ما أسفر عن إصابة 7 جنود.

ومنذ عام 2016، جرى تحصين ناقلات النمر بمنظومة معكف الريح الدفاعية المتطورة التي صنعتها شركة رفائيل للصناعات الدفاعية وهي مشابهة للمنظومة التي حُصنت فيها دبابات ميركافا-سيمان-4، وقد أظهرت قدراتها في اعتراض الصواريخ المضادة للدروع.

وفي عام 2019، أعلنت وزارة الدفاع أنها ستشتري منظومات حيتس دوربن الدفاعية من شركة ألبيت للصناعات الدفاعية من أجل تحصين نقالات الجنود والجرافات، وهي صفقة قُدرت بنحو 100 مليون شيكل، ولكن ذلك لم يكتمل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مدرعة النمر المقاومة الفلسطينية قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تحفة فنية تُزين الصحراء.. ماذا تعرف عن وردة الرمال النادرة؟

دائمًا ما تُذهلنا الطبيعة بالعجائب والتحف الطبيعية الخلابة، وللصحراء نصيب كبير من تلك التحف النادرة، إذ تحوي بين رمالها ما يُعرف بوردة أو زهرة الصحراء التي تثير إعجاب كل من يُشاهدها، لجمال شكلها ودقة تكويناتها، وفق ما ذكره موقع «Saint Louis Science Center».

ليست وردة نباتية كباقي الورود، بل هي تحفة فنية تكونت من رمال الصحراء بشكل دقيق جعلها تظهر في شكل وردة نادرة، ما جعل العلماء يطلقون عليها بزهراء الزهراء الساحرة، ونستعرض 7 معلومات عنها حسب ما أشار إليه موقع مركز سانت لويس للعلوم، كالتالي:

كيف تتكون وردة الصحراء؟  تتميز وردة الصحراء بلون الرمل أو بلون بني، وتتواجد في المناطق الصحراوية الجافة الحارة. تتشكل وردة الصحراء عبر سلسلة من التفاعلات بين المعادن المتواجدة في المياه الجوفية بالرمال مثل الكالسيوم و الحبيبات الكلسية والباريت.

 تظهر وزرة الصحراء في البداية على شكل مسحوق الذي يتبلور مشكلًا أشكالا مثل بتلات الزهورالمتلاحمة مع بعضها بزوايا مختلفة ما يعطيه شكل يشبه الورد. تتكون وردة الصحراء بأحجام مختلفة الصغير منها و الكبير الذي يصل طوله للمتر وتكون شكل كريستالي رائع.

استخدام وردة الصحراء في الزينة صنف العلماء وردة الصحراء بأنها ضمن عجائب العمليات الجيولوجية.  تتميز كل وردة صحراوية بأنها فريدة من نوعها من حيث الحجم والشكل والتعقيد، ما يعكس أصلها الطبيعي وغير المكرر. تستعمل وردة الصحراء للزينة في المنازل والأبنية من خلال تثبيتها على أشكال منقوشة في الزوايا. يوصي العلماء بضرورة التعامل معها بحذر وحفظها بعيدًا عن الماء، لأن الهياكل البلورية الدقيقة  المكونة لها تكون هشة.

مقالات مشابهة

  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة “البيجر”؟
  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • ماذا تعرف عن أجهزة اتصال "آيكوم" التي انفجرت في لبنان؟
  • ماذا تعرف عن أجهزة اتصال آيكوم التي انفجرت في لبنان؟ (شاهد)
  • ماذا تعرف عن الوحدة 8200 الإسرائيلية السرية المختصة بالحرب الإلكترونية؟
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر"؟
  • شركة تايوانية: لم نصنع أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان
  • تحفة فنية تُزين الصحراء.. ماذا تعرف عن وردة الرمال النادرة؟
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • سرايا القدس: دمرنا دبابة ميركافا شرق رفح