عادة ما يتسبب الحرمان من النوم في ظهور أعراض مثل التعب وضعف الأداء المعرفي، ومع ذلك، تبين أن ليلة واحدة فقط من الأرق قد تؤدي في الواقع إلى تحسين الحالة المزاجية لعدة أيام.

وتشير دراسة جديدة إلى أنه في بعض الأحيان، على الرغم من أن الجسم يكون مرهقا بعد السهر طوال الليل، إلا أن الدماغ يشعر بالسعادة.

ويقول الباحثون إن هذا قد يرجع إلى مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ، والتي تلعب دورا في الشعور بالمتعة والمكافأة.

إقرأ المزيد كيف يمكن أن تعزز قوة ذاكرتك وتحارب الأمراض من خلال التنفس؟

ووفقا للباحثين، فإن تأثير الحرمان من النوم ليلا يشبه مضادات الاكتئاب القوية التي تحافظ على الحالة المزاجية لعدة أيام.

وقام فريق من جامعة نورث وسترن بدراسة سلوكيات ونشاط أدمغة الفئران بعد تعريضها لحرمان خفيف ومؤقت من النوم. واكتشفوا بشكل مفاجئ أنه خلال المرحلة الحادة من فقدان النوم، لم ترتفع مستويات الدوبامين فحسب، بل تم تعزيز اللدونة التشابكية أيضا (قدرة الخلايا العصبية على تعديل اتصالاتها)، ما أدى بشكل أساسي إلى إعادة توصيل الدماغ للحفاظ على الحالة المزاجية المبهجة لعدة أيام.

ويمكن أن تساعد النتائج التي توصل إليها علماء الأحياء العصبية في جامعة نورث وسترن، العلماء على فهم أفضل لكيفية تغير الحالة المزاجية بشكل طبيعي.

ويمكن أن تؤدي أيضا إلى فهم أكثر وضوحا لكيفية عمل مضادات الاكتئاب سريعة المفعول، مثل الكيتامين، ومساعدة الباحثين على تحديد أهداف غير معروفة سابقا للأدوية الجديدة المضادة للاكتئاب.

وقالت المؤلفة البروفيسورة يفغينيا كوزوروفيتسكي: "لقد تمت دراسة فقدان النوم المزمن جيدا، وتم توثيق آثاره الضارة بشكل موحد على نطاق واسع. لكن فقدان النوم لفترة وجيزة، مثل ما يعادل قيام الطالب بالسهر طوال الليل قبل الامتحان، أمر أقل وضوحا. لقد وجدنا أن قلة النوم هذه تؤدي إلى تأثير قوي مضاد للاكتئاب وتعيد توصيل الدماغ. وهذا تذكير مهم بأن أنشطتنا غير الرسمية، مثل قضاء ليلة بلا نوم، يمكن أن تغير الدماغ بشكل جذري في أقل من بضع ساعات".

إقرأ المزيد "غفوة الصباح" للاستمتاع بـ 30 دقيقة إضافية من النوم قد لا تكون سيئة!

لكن الباحثين يحذرون من البدء في السهر طوال الليل من أجل تحسين المزاج. وتوضح البروفيسورة كوزوروفيتسكي: "إن التأثير المضاد للاكتئاب عابر، ونحن نعلم أهمية النوم الجيد أثناء الليل. أود أن أقول إنه من الأفضل أن تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية أو تذهب في نزهة".

ووجد الباحثون أنه بعد ليلة بلا نوم، تحول سلوك الفئران لتصبح أكثر عدوانية وفرط النشاط والجنس، مقارنة بالحيوانات التي شهدت نوما نموذجيا في الليل.

وتم قياس نشاط خلايا الدوبامين العصبية، المسؤولة عن استجابة الدماغ للمكافأة، ووجد الباحثون أن النشاط كان أعلى في الحيوانات خلال فترة فقدان النوم القصيرة.

واكتشفوا أيضا أن التأثير المضاد للاكتئاب استمر، إلا عندما تم إسكات تفاعلات الدوبامين في قشرة الفص الجبهي، الجزء الأمامي من الدماغ.

وقالت البروفيسورة كوزوروفيتسكي: "هذا يعني أن قشرة الفص الجبهي هي منطقة ذات صلة سريريا عند البحث عن أهداف علاجية. لكنه يعزز أيضا الفكرة التي تم بناؤها في هذا المجال مؤخرا، وهي أن خلايا الدوبامين العصبية تلعب أدوارا مهمة جدا ولكنها مختلفة جدا في الدماغ. إنها ليست مجرد مجموعة سكانية متجانسة تتنبأ ببساطة بالمكافآت".

ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة Neuron أن معظم السلوكيات، مثل فرط النشاط وزيادة النشاط الجنسي، اختفت في غضون ساعات قليلة بعد فقدان النوم الحاد، لكن التأثير المضاد للاكتئاب استمر لبضعة أيام.

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة بحوث دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية الحالة المزاجیة فقدان النوم من النوم

إقرأ أيضاً:

أوضاع النوم التي تعززصحة القلب.. لا تفوتك

النوم ضروري للصحة العامة، وخاصة لصحة القلب والأوعية الدموية كما يعلم أي عالم أو ممارس طبي، فإن النوم مهم للغاية للصحة العامة للناس، وخاصة لصحة الجهاز الدوري. 

هناك علاقة بين طول مدة النوم وتدهوره بمرور الوقت، ويمكن للمرء أن يبدأ في فهم وضعية النوم وتدفق الدم في مرحلة ما. 

في هذه المراجعة، حاولنا التحقق من أوضاع النوم وتأثيرها على صحة القلب والأوعية الدموية في مختلف الفئات العمرية وتقديم نصائح حول كيفية النوم بشكل أفضل للقلب.

وبصرف النظر عن أوضاع النوم، ينبغي التأكيد على أهمية المرتبة المناسبة في توفير النوم الجيد والمساعدة على صحة القلب. 

يمكن للأشخاص الأصغر سنًا التعافي من وضعية النوم السيئة بسرعة لأن أجسادهم تكون أكثر تسامحًا. ومع ذلك، مع التقدم في السن، تصبح الدورة الدموية أبطأ وتقل القدرة على التقلب، مما يجعل تغيير وضعية الشخص في السرير أكثر صعوبة.

يمكن أن يؤدي هذا التوقف إلى تفاقم أمراض أخرى أيضًا، مثل مشاكل القلب، ولهذا السبب يعد النوم في وضع معين أمرًا مهمًا.

الرضع والأطفال الصغار: بالنسبة للرضع، تعتبر وضعية النوم أمرًا بالغ الأهمية للسلامة والراحة. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بوضع الأطفال على ظهورهم لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). مع نمو الأطفال، يمكن للنوم الجانبي أن يعزز المحاذاة الصحية للعمود الفقري ويحسن تدفق الدم.

المراهقون والشباب: خلال فترة المراهقة، هناك أوضاع نوم متنوعة. ينام المراهقون والشباب في الغالب على جانبهم، وهو أحد أوضاع النوم الأكثر أهمية لأنه يحافظ على محاذاة العمود الفقري، ويقلل الضغط على القلب، ويمنع الضغط على الرئتين والحجاب الحاجز. أصبح من الضروري استخدام مراتب داعمة لتقليل نقاط الضغط المرتبطة بالنوم على الجانب والتي قد تسبب عدم الراحة واضطرابات النوم.

البالغون: مع دخول البالغين الثلاثينات وما بعدها، قد يواجهون مخاوف صحية أكثر خطورة تؤثر على النوم. يمكن أن يساعد الحفاظ على وضعية النوم الجانبية في تعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل وتقليل الشخير، وهو أمر مفيد لصحة القلب. يعد اختيار مرتبة تدعم المحاذاة الطبيعية للعمود الفقري وتخفف الضغط على المفاصل أمرًا بالغ الأهمية.

كبار السن: غالبًا ما يواجه الأفراد في سن أكبر مشاكل مثل التهاب المفاصل، وانخفاض القدرة على الحركة، ومخاوف القلب والأوعية الدموية. من الضروري اختيار مرتبة توفر الدعم والراحة المناسبين. يمكن أن تكون المرتبة المتوسطة الصلابة مثالية، لأنها تساعد في الحفاظ على المحاذاة الصحيحة للعمود الفقري مع تقليل الضغط على المناطق الحساسة.

مقالات مشابهة

  • وجبات خفيفة يمكن تناولها قبل النوم..دون الشعور بالذنب
  • عند الشعور بالجوع قبل النوم.. 8 وجبات خفيفة يمكن تناولها
  • يمكن توثيقها بالجوال.. حادثة فلكية نادرة تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام!!
  • أوضاع النوم التي تعززصحة القلب.. لا تفوتك
  • عادات يومية تؤدي إلى الاكتئاب| كيف تتجنبها لتعزيز صحتك النفسية
  • في ليلة واحدة..سرق سيارة وارتكب مخالفات بـ62 ألف درهم
  • طبيبة: الدماغ لا يتأثر بشكل سلبي عند قراءة الكتب الإلكترونية
  • فرنسا: ندعو حزب الله وإيران إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل أكبر
  • مقتل حسن نصرالله .. مصادر تكشف كيف يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • مقتل حسن نصرالله.. مصادر تكشف كيف يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة