euronews:
2024-10-05@00:02:57 GMT

انخفاض مستمر في إيرادات "آبل" رغم انتعاش مبيعات "آي فون"

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

انخفاض مستمر في إيرادات 'آبل' رغم انتعاش مبيعات 'آي فون'

أعلنت "آبل" الخميس أن عائداتها الفصلية شهدت انخفاضاً للمرة الرابعة على التوالي، بينما ارتفعت أرباح شركة التكنولوجيا العملاقة على خلفية أجهزة "آي فون" وخدماتها.

اعلان

أعلنت "آبل" الخميس أن عائداتها الفصلية شهدت انخفاضاً للمرة الرابعة على التوالي، بينما ارتفعت أرباح شركة التكنولوجيا العملاقة على خلفية أجهزة "آي فون" وخدماتها.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة إنها حققت أرباحاً بـ 23 مليار دولار، فيما وصلت إيراداتها إلى 89,5 مليار دولار، وهو ما يشكّل انخفاضاً طفيفاً عمّا حققته في الفترة نفسها من العام الفائت.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "آبل" تيم كوك إن مبيعات آي فون سجلت رقماً قياسياً جديداً في الربع الثالث من السنة، في حين بلغت الإيرادات المتأتية من خدمات آبل أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وحققت الشركة 43,8 مليار دولار من مبيعات آي فون، بينما حققت وحدة خدماتها التي تبيع منتجات مثل "آبل ميوزك" و"آي كلاود" 22,3 مليار دولار، مع زيادة بـ16% عن نتائج العام الفائت.

وقال كوك في بيان النتائج "لدينا الآن أقوى تشكيلة من المنتجات على الإطلاق، ستكون مُتاحة في موسم الأعياد، بينها هواتف آي فون 15".

ويأتي أداء "آي فون" مع استمرار تقلص مبيعات الهواتف الذكية عالمياً في الربع الثالث من السنة، والذي يعود إلى مراقبة المستهلكين لنفقاتهم، بحسب موقع "كاونتربوينت" الذي يتتبع السوق.

وانخفضت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 8% في الربع الثالث من السنة للمرة التاسعة على التوالي، على ما أظهر بحث أجرته خدمة "ماركت بلس" التابعة لـ"كاونتربوينت".

وشكّلت المبيعات الكبيرة لـ"آبل"في الربع الثالث من السنة إلى جانب الضجة التي أحدثتها هواتف آي فون 15 الجديدة، مؤشراً إلى أنّ الربع الحالي (الأخير من السنة) قد يكسر اتجاه الخسائر في الشركة، بحسب "كاونتربوينت".

وقالت "آبل" إن الكميات المُتاحة من الإصدارات المتميزة من آي فون 15 ستكون محدودة حتى نهاية العام، مما قد يكبح المبيعات.

وقال المدير المالي لـ"آبل" لوكا مايستري "نعمل جاهدين لجعل المنتج مُتاحاً لمختلف الزبائن الذين طلبوه".

وأشار إلى أنّ الشركة استمرت في مواجهة "بيئة اقتصادية كلية غير متساوية" كالضغط الناجم عن أسعار صرف العملات.

وتابع "لقد تكيّفنا باستمرار مع الظروف الخارجة عن إرادتنا، في حين كنّا نتنبّه لنفقاتنا وندرسها".

آبل تستعد للإعلان عن آيفون 15 الذي يحوي عدسات أكثر كفاءة"سخونة مفرطة".. آبل تصدر تحديثًا لنظام تشغيل آيفون 15 الجديدلجنة التجارة الدولية الأمريكية توصي بحظر استيراد بعض نماذج ساعة "آبل" الذكية

وانخفضت مبيعات أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والملحقات المتصلة بها على أساس سنوي.

وشهدت مبيعات أجهزة "ماك" التابعة لـ"آبل" انخفاضاً بمقدار النصف، لتصل إلى 7,6 مليارات دولار خلال الربع الثالث، مع العلم أنّ ذلك يعود جزئياً إلى الارتفاع المفاجئ في المبيعات خلال مرحلة ما بعد كوفيد-19 قبل عام.

وقال مايستري "لدينا ثقة كبيرة في تشكيلة أجهزة ماك، ونحن متحمسون لجهازي آي ماك وماك بوك برو اللذين أعلنت الشركة عنهما أخيراً والمدعومين بشرائح +إم3+ الخاصة بآبل".

ووصل عدد مستخدمي أجهزة "ماك" إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، فيما شكّل نصف الأشخاص الذين اشتروا الطرازات خلال الربع المنتهي أخيراً مستخدمين جدداً لأجهزة كمبيوتر "آبل"، وفق مايستري.

وكانت "آبل" كشفت في أيلول/سبتمبر عن أحدث تشكيلة من هواتف آي فون.

الطلب الصيني

وذكرت الشركة أنّ المبيعات في الصين تراجعت، فيما أوضح كوك أنّ ذلك يعود إلى عوامل مرتبطة بسعر صرف العملات الأجنبي.

اعلان

وقال "نتيجة معاينة الفئات المختلفة، يتّضح أنّ مبيعات هواتف آي فون سجلت رقماً قياسياً في الربع الثالث من السنة في البر الرئيسي للصين".

ومنذ أن أسست شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة وجودها للمرة الأولى في الصين عام 1993، شهدت نمواً لتصبح مزوداً رئيسياً للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والإلكترونيات الاستهلاكية في البلاد.

وخلال زيارة سابقة إلى بكين في آذار/مارس، قال كوك إن علاقةً "تكافليةً" تجمع "آبل" بالصين.

ولا يزال البلد الآسيوي يشكل مركز التصنيع الرئيسي للشركة، رغم التوترات الدبلوماسية بين واشنطن وبكين بالإضافة إلى الحديث عن تحويل مزيد من عمليات الإنتاج إلى الهند.

وانخفضت أسهم "أبل" بأكثر من 3% لتصل إلى 171 دولاراً في تعاملات ما بعد السوق التي أعقبت نشر نتائج الشركة المالية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طائرات مسيّرة أميركية في سماء غزة للمساعدة في البحث عن الأسرى ألمانيا تفرض حظراً على أنشطة حماس على أراضيها شاهد: حماس تنشر فيديو تقول إنه لتدمير مركبة إسرائيلية من المسافة صفر في غزة آبل الولايات المتحدة الأمريكية تكنولوجيا هواتف ذكية اعلانالاكثر قراءة بوتين يوقّع على انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية تغطية مستمرة - قصف إسرائيلي عنيف على غزة والتوتر على الحدود مع لبنان يتصاعد ألمانيا تناقش تقليص أسبوع العمل إلى أربعة أيام فيديو: "شوية أكفان وبسكوت خربان".. فلسطينيون يأخذون صناديق من شاحنة مساعدات بعد انقلابها قرب رفح شاهد: إسرائيل تعرض لقطات لمركبات احترقت في هجوم "طوفان الأقصى" الذي أطلقته حماس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة - بلينكن يصل إلى إسرائيل وحماس تعلن ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 9227 على الأقل يعرض الآن Next شاهد: قصف مدفعي إسرائيلي في محيط مستشفى القدس في غزة يعرض الآن Next طائرات مسيّرة أميركية في سماء غزة للمساعدة في البحث عن الأسرى يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تنشر فيديو تقول إنه لاستهداف بنى تحتية تابعة لحزب الله في لبنان يعرض الآن Next شاهد: حماس تنشر فيديو تقول إنه لتدمير مركبة إسرائيلية من المسافة صفر في غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس قصف ضحايا قتل قطاع غزة السعودية إيران Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فلسطين قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: آبل الولايات المتحدة الأمريكية تكنولوجيا هواتف ذكية غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس قصف ضحايا قتل قطاع غزة السعودية إيران غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فلسطين قصف شرکة التکنولوجیا یعرض الآن Next ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

السعودية تحذر من تراجع النفط إلى 50 دولارا

ذكرت صحيفة وول ستريت اليوم الأربعاء، نقلا عن مندوبين في تحالف أوبك بلس، أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قال إن أسعار النفط قد تنخفض إلى 50 دولارا للبرميل إذا لم يلتزم أعضاء التحالف بقيود الإنتاج المتفق عليها.

وأوضح تقرير وول ستريت أن منتجين آخرين في أوبك بلس فسروا التصريحات على أنها تهديد من السعودية بأنها مستعدة لشن حرب أسعار للحفاظ على حصتها في السوق إذا لم تلتزم دول أخرى بما أقره التحالف.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صواريخ إيران على إسرائيل ترفع عملات الملاذ الآمنlist 2 of 2النفط يقفز 5% مدفوعا بهجوم إيران الصاروخي على إسرائيلend of list

وأضاف التقرير أن وزير الطاقة السعودي حذر الأسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف المنتجين الآخرين من تراجع الأسعار.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الوزير أشار في حديثه عن الإنتاج الزائد إلى العراق وكازاخستان تحديدا.

وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك بلس، الذي يضم أوبك وحلفاء لها بقيادة روسيا، في وقت لاحق من اليوم الأربعاء لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة النفطية.

زيادة الإنتاج

يذكر أن صحيفة فايننشال تايمز ذكرت الخميس الماضي أن السعودية تتأهب للتخلي عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط الخام عند 100 دولار للبرميل في إطار استعدادها لزيادة الإنتاج من أجل استعادة حصتها في السوق حتى ولو على حساب انخفاض الأسعار.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر مطلعة أن السعودية ملتزمة بخطة أوبك بلس لزيادة الإنتاج كما هو مقرر في أول ديسمبر/كانون الأول المقبل ولو أدى ذلك إلى استمرار انخفاض أسعار النفط مدة أطول.

وانخفضت حصة تحالف أوبك بلس، الذي تشكّل في أواخر عام 2016، في السوق إلى أدنى مستوياته على الإطلاق بعد تخفيضات الإنتاج منذ عام 2022 وزيادة الإمدادات من قبل الولايات المتحدة ومنتجين آخرين، وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

ويعادل إنتاج أوبك بلس من النفط 48% من المعروض العالمي، وفقا لحسابات رويترز بناء على أرقام وكالة الطاقة الدولية، ويقل إنتاج الخام السعودي عن 10% من حجم السوق العالمية، في حين ارتفع إنتاج النفط الأميركي إلى 20% من المعروض العالمي.

وذكرت الصحيفة أن السعودية رأت أنها غير مستعدة لمواصلة التنازل عن حصتها في السوق لمنتجي نفط آخرين، وتعتقد أن لديها خيارات تمويل تشمل احتياطات النقد الأجنبي وأدوات الدين، تكفي لتحمل انخفاض أسعار الخام لفترة.

وتتحمل المملكة، أكبر مُصدر للنفط في العالم، حصة كبيرة من تخفيضات أوبك بلس للإنتاج من خلال خفض إنتاجها بنحو مليوني برميل يوميا منذ أواخر عام 2022.

ويخفض أعضاء أوبك بلس حاليا الإنتاج بإجمالي 5.86 ملايين برميل يوميا، أي ما يعادل نحو 5.7% من الطلب العالمي على النفط.

وقالت أوبك والسعودية مرارا إنهما لا تستهدفان سعرا معينا للنفط، وتتخذان القرارات بناء على أساسيات السوق ولتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

أوبك والسعودية تقولان إنهما لا تستهدفان سعرا معينا للنفط وتتخذان القرارات بناء على أساسيات السوق (رويترز) أداء الربع الثالث

وتراجعت أسعار النفط 17% في الربع الثالث من العام، إذ طغى القلق من تراجع الطلب العالمي على مخاوف تأثير اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط على تدفق إمدادات الخام.

وسجل خام القياس العالمي انخفاضا 9% في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو أكبر انخفاض شهري له منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وبعد انخفاضه للشهر الثالث على التوالي، يكون قد نزل 17% في الربع الثالث من العام، وهي أكبر خسارة فصلية له في عام.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط سنتا واحدا لتسجل عند التسوية 68.17 دولارا.

وانخفض خام القياس الأميركي 7% في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو أكبر انخفاض شهري له منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وانخفض 16% فصليا في أكبر انخفاض ربع سنوي له منذ الربع الثالث من 2023.

مقالات مشابهة

  • تسلا تسحب أرخص سياراتها من السوق وتعلن نتائج الربع الثالث
  • انخفاض بسيط في إيرادات فيلم عاشق بالأمس
  • أمانة الأحساء تقدم خدماتها لـ 3931 عميلًا خلال الربع الثالث للعام 2024
  • 26,879 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في الربع الثالث من 2024
  • 12.3 % ارتفاعا بأسعار الذهب في مصر.. والجرام يريح 390 جنيها منذ بداية 2024
  • جولد بيليون: 390 جنيهًا مكاسب في الجرام لحائزي الذهب في مصر خلال 9 أشهر
  • ارتفاع كبير في أسعار الذهب بمحلات الصاغة اليوم الخميس
  • محافظة القدس: 8 شهداء و304 معتقلين خلال الربع الثالث 2024
  • جولد بيليون: 12.3% ارتفاعًا للذهب في مصر والجرام يربح 390 جنيها من بداية 2024
  • السعودية تحذر من تراجع النفط إلى 50 دولارا