ما أجمل أن تحيا بين أطفال يعيشون الحياة بلهفة ورقة وجمال! هذا ما أكدته وكيل وزارة الثقافة لاميس الشرنوبي المشرف التنفيذي لملتقى أطفال المحافظات الحدودية فى أسبوعه الـ 27، والذي أقيم برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ونظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان" فى محافظة بورسعيد.

أهل مصر.. أساسيات كتابة السيناريو ضمن ورش متنوعة لأطفال المحافظات الحدودية أهل مصر.. لاميس الشرنوبى وأمل عبد الله يتفقدان الورش الفنية والحرفية بقصر ثقافة بورسعيد

جاء ذلك خلال فعاليات حفل ختام الملتقى وفى حضور الدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، والمخرج أحمد السيد عضو اللجنة العليا للمشروع، وأمل عبدالله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، ولفيف من الصحفيين الإعلاميين.
 

لاميس الشرنوبىطاقات كامنة

واضافت لميس الشرنوبي، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" : عشت أسبوعاً كاملاً مع أطفالنا نتجول بين أحضان المتاحف الأثرية لإنارة شموعها، واستنشاق روائح أزهار حدائقها تاريخية، في زيارات جديدة ورائعة، يمرح الاطفال على الشواطئ ويلعبون ثم يرجعون إلى ورشهم الفنية والثقافية والإبداعية والحرفية. 
اكتشفنا فيهم طاقات كامنة مع دمجهم مع نظرائهم، فما أجمل أن تحيا بين اطفال يعيشون الحياة بلهفة ورقة وجمال. 


عزة وكرامة

وأشارت إلى أن الأطفال كان يرفعون علم مصر بعزة وكرامة وشموخ، وهذا نابع من داخلهم الذى رسخنا فيه قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه، فضلاً بناء الشخصية المصرية الفعالة فى المجتمع.

 

 


وأوضحت أن المشروع يستهدف  200 طفل من أطفال المحافظات الحدودية وهى شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر (الشلاتين وحلايب وأبو رماد)، مطروح، القاهرة (الأسمرات)، ونسعى لزيادة الفعالية والدمج، كما نسعي دائمًا نحو تطوير مواهبهم وتحقيق أحلامهم.
وأضافت ان المشروع يعمل على توفير العدالة الثقافية للجميع ، وترسيخ الهوية والانتماء للوطن وخلق جيل مثقف واعى، وتحصين الطفل ضد الاغتراب الثقافى، والغزو الفكرى والأفكار المتطرفة، فهؤلاء الاطفال هم حياتنا المقبلة.
وأشارت إلى أن اختار المحافظة المستضيفة يأتى لعدة عوامل أهمها تاريخها النضالى وحضارتها، توافر مقومات الاستضافة، من فنادق ومزارات سياحية وتاريخية.

وقالت : بعد أسبوع حفل بالكثير من الأنشطة والفعاليات والزيارات الميدانية لأهم معالم لمدينة الباسلة، اتمنى فى الاسابيع المقبلة زيادة عدد الأطفال المشاركين عن العدد الحالى حتى يستفيد اكبر عدد من الاطفال ، فيتعلمون ويتدربون ويتعرفون على مصر العظيمة مصر الحضارة، ثم ينقلون ما تعلموه الى محافظاتهم، كما اتمنى التوسع وزيادة عدد المحافظات غير الحدودية كمحافظات شرق الدلتا.

وتابعت: نبحث دائمًا عن الأفكار الجديدة من أجل التجديد والتطوير، فكل مرة نضيف ورشًا جديدة لكل أسبوع جديد، فبالاضافة لورش الأركت، والحقائب الجلدية، والمشغولات اليدوية، والحقائب المصنوعة من الشبك، والخيامية، وإعادة التدوير، هناك الرسم بالموسيقى للفنان واىٔل عوض، وكتابة السيناريو للكاتب وليد كمال.

وفى نهاية حديثها قالت المشرف التنفيذي لملتقى أطفال المحافظات الحدودية:  أشكر د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني، على الدعم الكامل للمشروع، و الشكر الى كل العاملين فى المشروع على الابداع والروعة والجمال.
 


أهل مصر

"أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية، يضم في لجنته العليا رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني، المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، والمخرج أحمد السيد، وتقام فعاليات الملتقى بالعريش بالتنسيق بين الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وإقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة شمال سيناء، والهدف العام للمشروع، تعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه، الأمر الذي يسهم بشكل فعّال في بناء الشخصية المصرية، كما يعمل المشروع على التعريف بالثقافة المحلية والتراث بالمحافظات الحدودية بشكل يسهم في الحفاظ على الهوية الثقافية لهذه المحافظات والتأكيد عليها.



 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر أطفال المحافظات الحدودية وزيرة الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة بورسعيد

إقرأ أيضاً:

جمارك دبي تضبط 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية خلال 2023

دبي - وام
كشفت جمارك دبي، في بيان أصدرته اليوم، أنها ضبطت خلال عام 2023 الماضي 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية لإمارة دبي (البرية، والبحرية، والجوية وعمليات المسافرين).

وشملت الضبطيات، أقراص الترامادول، والكبتاجون، ومادة الأفيون، والهيروين، وبذور القنب، وعشبة الماريجوانا، وعقاقير مخدرة مقيدة وغيرها من المواد المخدرة.
وأكد منصور المالك، المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات في جمارك دبي، أن الدائرة وضعت حماية المجتمع من المواد المخدرة والممنوعات في قمة أولوياتها، وأن خطتها الخمسية 2021-2026 تسعى نحو ريادة الجمارك الآمنة عالميا؛ إذ أولت هذه المهمة أهمية كبيرة في ظل المخاطر المتزايدة، التزاما بواجبها الوطني وإيمانا منها بالضرر البالغ للمخدرات على أمن وصحة الفرد والمجتمع.
وأكد على تعاون الدائرة التام والكامل مع الشركاء الإستراتيجيين من الجهات الأمنية.
بدوره أكد راشد الضباح السويدي، المدير المكلف لإدارة المراكز الجمركية البحرية، أن إمارة دبي باتت نموذجا دوليا في التصدي للمواد المخدرة ومخاطرها وأضرارها الصحية؛ إذ بلغ إجمالي محاضر الضبط خلال العام الماضي 3735 منها 1273 ضبطية مخدرات، مشيرا إلى أن «جمارك دبي» تتميز بكفاءة ضباط التفتيش، وهو قطاع تبلغ نسبة التوطين فيه 100%.
من جانبه أكد محمد عبدالله السويدي، مدير أول العمليات الاستخباراتية في جمارك دبي، أن جهود الدائرة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، مكنت العديد من السلطات الجمركية في مختلف دول العالم من إحباط محاولات تهريب المخدرات، ومن بينها مساعدة جمارك دبي إحدى الدول الآسيوية في ضبط ما يصل إلى 700 كيلوغرام من مسحوق «الميثامفيتامين» المخدر تقدر قيمتها بحوالي 310 ملايين دولار، كانت مكدسة في ألواح محملة في سفينة شحن، حيث تم ضبط سفينة الشحن والمواد المخدرة، لافتا إلى أن هذه الضبطية تعد ثاني أكبر كمية من المخدرات تتم مصادرتها في هذه الدولة.
جدير بالذكر أن منظومة سياج التي تستخدمها «جمارك دبي» تُعد منظومة أمنية ذكية ومتكاملة لمراقبة المنافذ الجمركية في الإمارة، وتعتمد على التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنية المنظار والطائرات بدون طيار (الدرون) والسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، بجانب أجهزة فريدة للكشف عن المواد الممنوعة والخطرة، كما تعتمد على العنصر البشري المتواجد على مدار الساعة طيلة الأيام الأسبوع، بالإضافة إلى وحدة الكلاب الجمركية k9 المساندة في عمليات الاستهداف والتفتيش الميداني ضمن الحرم الجمركي.
وتمكنت جمارك دبي، في عملية نوعية أطلق عليها «قمرة القيادة»، من إحباط تهريب 234.68 كيلو جرام من مادة الحشيش المخدرة، ومنع دخولها إلى دولة الإمارات، وذلك بعد الاشتباه بإحدى السفن الخشبية القادمة إلى مركز جمارك الخور ومرفأ ديرة.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد على تحصين الدولة بالدستور والقانون
  • الجمارك:إكمال اتمتة المنافذ الحدودية في العام المقبل
  • 20 عرضا فنيا لقصور الثقافة بمختلف المحافظات احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو
  • «قصور الثقافة» تحتفي بذكرى «30 يونيو».. 20 عرضا في المحافظات
  • جمارك دبي تضبط 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية خلال 2023
  • مكتسبات 30 يونيو.. طفرة تنموية في المحافظات الحدودية (فيديو)
  • مكتسبات 30 يونيو.. طفرة تنموية في المحافظات الحدودية.. فيديو
  • «صباح الخير يا مصر» يعرض تقريرا عن مكتسبات «30 يونيو»: تنمية في المحافظات الحدودية
  • مكتسبات ثورة 30 يونيو.. طفرة تنموية في المحافظات الحدودية (فيديو)
  • سهام جبريل: ثورة 30 يونيو أتت لتعيد إصلاح أخطاء الإهمال والتهميش وتضع استراتيجية وطنية للتنمية الشاملة لكافة أقاليم مصر