الخليج الجديد:
2024-09-20@01:11:10 GMT

الصحفيون مستهدفون

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

الصحفيون مستهدفون

الصحفيون مستهدفون

المعطيات المتاحة تتحدث عن قتل وجرح عشرات الصحفيين خلال القصف الإسرائيلي على غزة وفقاً للاتحاد الدولي للصحفيين.

منذ اندلاع حرب غزّة، تنتهك إسرائيل القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة وحدود لبنان التي تشهد قصفاً متبادلاً، ويقوم الصحفيون بتغطية ما يدور.

كان الصحفيون يعتمرون خوذاً وسترات وشعار «صحافة»، و«يستحيل أن يتم الخلط بينهم وبين مقاتلين.

لقد ظلوا بمنطقة مكشوفة أكثر من ساعة على قمة تل، وكانوا مرئيين بوضوح».

تستهدف إسرائيل صحفيين ومراسلين وعائلاتهم مثل مراسل «الجزيرة» وائل الدحدوح حيث قتلت زوجته وابنه وابنته وحفيده، في قصف إسرائيلي طال بيتا لجأت إليه العائلة.

«الاستنتاجات الأولى للتحقيق تثبت أن الصحفيين لم يكونوا ضحايا عرضيين للقصف.. فوقوع ضربتين بنفس المكان في نحو 30 ثانية، قادمتين من الاتجاه نفسه، يشير بوضوح لاستهداف دقيق».

* * *

تنصّ القاعدة 34 من قواعد بيانات القانون الدولي الإنساني على أنه «يجب احترام وحماية الصحفيين العاملين في مهام مهنية في مناطق نزاع مسلح، ما داموا لا يقومون بأعمال عدائية». ومنذ اندلاع حرب غزّة في السابع من أكتوبر الجاري، فإن إسرائيل انتهكت، وتنتهك هذه القاعدة، وفق تأكيدات الاتحاد الدولي للصحفيين.

جرى هذا الانتهاك في قطاع غزة نفسه، أو على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية التي تشهد قصفاً متبادلاً، ويقوم الصحفيون، بحكم عملهم، بتغطية ما يدور.

المعطيات المتاحة تتحدث عن قتل 24 صحفياً، على الأقل، خلال القصف الإسرائيلي على غزة وفقاً للاتحاد الدولي للصحفيين، فيما أبلغ عن صحفيين آخرين كمصابين بلغ عددهم ثمانية، وعن تسعة صحفيين في حكم المفقودين.

ويتهم الصحفيون، خاصة مراسلو القنوات الفضائية ووكالات الأنباء، إسرائيل باستهداف عائلاتهم أيضاً، كما جرى مع مراسل قناة «الجزيرة»، وائل الدحدوح، حيث قتلت زوجته، وابنه، وابنته، وحفيده، في قصف إسرائيلي طال البيت الذي لجأت إليه العائلة.

وتعرضت الفرق الإعلامية، ممن يتحدث أفرادها اللغة العربية، إلى مضايقات واستجوابات عند نقاط تفتيش القوات الأمنية الإسرائيلية، ومن جانبها أكدت منظمة «مراسلون بلا حدود»، في تحقيق منشور، أن عدداً من الصحفيين تعرضوا «للاستهداف» بقذيفتين في جنوب لبنان، ما أدى إلى مقتل المصور الصحفي في وكالة «رويترز»، عصام عبد الله، وإصابة ستة آخرين، بينهم مصوران صحفيان من «فرانس برس».

وقالت المنظمة إنه «وفقاً للتحليل، فإن المنطقة التي انطلقت منها القذيفتان تقع إلى الشرق من المكان، حيث تقع الحدود مع إسرائيل»، مضيفة أن «الاستنتاجات الأولى للتحقيق تثبت أن الصحفيين لم يكونوا ضحايا عرضيين للقصف (...) فوقوع ضربتين في المكان نفسه في مثل فترة قصيرة (أكثر بقليل من 30 ثانية)، قادمتين من الاتجاه نفسه، يشير بوضوح إلى استهداف دقيق».

وشدد محقق من المنظمة غير الحكومية مشارك في التحقيق، على أن الصحفيين كانوا يعتمرون خوذاً وسترات تحمل شعار «صحافة»، وإنه «من المستحيل أن يتم الخلط بينهم وبين مقاتلين. لقد ظلوا في منطقة مكشوفة لأكثر من ساعة على قمة تل، وكانوا مرئيين بوضوح».

وفي ردّه على تحميل منظمات ونقابات صحفية وإعلامية إسرائيل المسؤولية عن الاستهداف المتعمد من جانب القوات الإسرائيلية للإعلاميين في قطاع غزّة، قال الجيش الإسرائيلي إنه لا يستطيع ضمان أمن وسلامة الصحفيين، ما حمل الاتحاد الدولي للصحفيين للقول في بيانٍ بهذا الخصوص، إن إعلان الجيش الإسرائيلي هذا بخصوص سلامة الصحفيين انتهاك للقانون الدولي، وللمادة 79 من اتفاقية جنيف بشأن حماية حقوق الصحفيين كمدنيين، وهو «جريمة حرب».

*د. حسن مدن كاتب صحفي من البحرين

المصدر | الخليج

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل الصحفيون صحافة قطاع غزة القانون الدولي الإنساني وائل الدحدوح الجيش الإسرائيلي الدولی للصحفیین

إقرأ أيضاً:

مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: إسرائيل تفرض سيطرتها على الأراضي المحتلة وتنتهك القانون الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 


قال السفير رياض منصور، مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يواصل فرض سيطرته على الأرض المحتلة بما ينتهك القانون الدولي، متابعًا: "لن نكف عن بذل الجهود حتى نرى نهاية هذا الاحتلال في أسرع وقت ممكن وكما جاء في قرار الجمعية خلال 12 شهرا".

 

وأضاف "منصور"، في كلمة أمام مجلس الأمن، نقلتها قناة "القاهرة الإخبارية": "استمرار إسرائيل في إساءة استخدام مركزها كسلطة قائمة بالاحتلال من خلال ضم الأراضي وفرض السيطرة الدائمة على الأرض الفلسطينية المحتلة والاستمرار في إحباط حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ينتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي ويجعل وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة غير قانوني".


وتابع: "النظام القائم على القانون الدولي استند إلى مبدئين ضرورين لصون السلم والأمن الدوليين، وهما حق الشعوب في تقرير المصير ومنع الاستيلاء على الأراضي بالقوة، وكل ذلك انتهكته إسرائيل علنا وبجرأة على مدار عقود".

مقالات مشابهة

  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: إسرائيل تفرض سيطرتها على الأراضي المحتلة وتنتهك القانون الدولي
  • مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: إسرائيل تنتهك القانون الدولي وتواصل ضم أراضينا
  • عاجل- رئيس وزراء لبنان يطلب انعقاد مجلس الأمن الدولي جراء العدوان الإسرائيلي
  • وزير الدفاع التقى سفيرة النروج: الإعتداء الإسرائيلي انتهاك فاضح للقانون الدولي
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • صنعاء: العدوان الإسرائيلي على لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • الحوثيون: الهجوم الإسرائيلي على حزب الله انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • سوريا تدين الجريمة الدموية الإرهابية للاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في لبنان
  • ناطق الحكومة: العدوان الإسرائيلي على لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • غدًا.. “الصحفيين” تناقش التمييز ضد الزميلات بالتعاون مع الاتحاد الدولي