الجزيرة:
2024-06-27@12:15:09 GMT

ارتفاع معدل البطالة في المغرب إلى 13.5%

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

ارتفاع معدل البطالة في المغرب إلى 13.5%

أظهرت بيانات رسمية -اليوم الجمعة- أن معدل البطالة في المغرب ارتفع في الربع الثالث إلى 13.5% مقابل 11.4% خلال الفترة نفسها من عام 2022.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب إن الاقتصاد المحلي فقد 297 ألف فرصة عمل ما بين الربع الثاث 2022 والربع ذاته من السنة الحالية.

وبحسب البيانات ذاتها عرفت المدن فقدان 29 ألف فرصة عمل مقابل 269 ألفا بالقرى، في ظل أسوأ موجة جفاف يشهدها المغرب منذ عقود.

وبلغ عدد العاطلين عن العالمين بالمغرب مليونا و625 ألف شخص خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وقالت المندوبية إن معدل البطالة بقي مرتفعا بين:

الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما مسجلا 38.2% النساء بنسبة 19.8% الحاصلين على شهادة 19.8% أيضا.

وتباطأ نمو الاقتصاد المغربي في الربع الثاني من العام الجاري إلى 2.3%، مقارنة بنمو بلغ 3.5% في الربع الأول من هذا العام.

وعُزي هذا التباطؤ إلى عوامل من بينها:

ضعف نمو القطاع الزراعي المتضرر من الجفاف انخفاض نشاط القطاع الصناعي تراجع استهلاك الأسر.

وكان بنك المغرب(  البنك المركزي) خفض شهر سبتمبر/ أيلول الماضي توقعاته للنمو في 2023 إلى نحو 2.5%، منبها إلى أن هذه التوقعات لم تضع في الاعتبار تأثير الزلزال الذي ضرب جبال الأطلس.

وأضاف البنك أن نمو الناتج المحلي الإجمالي سيتحسن إلى 3.2% العام المقبل، دون الأخذ في الاعتبار تأثير الزلزال، الذي أودى بحياة نحو 3 آلاف شخص في منطقة جبال الأطلس.

من جهته توقع صندوق النقد الدولي أن يرتفع معدل البطالة بالمغرب من 11.8% في سنة 2022 إلى 12%  العام الحالي قبل أن يتراجع إلى11.7%  السنة المقبلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: معدل البطالة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، الأربعاء، على الرغم من قفزة مفاجئة في المخزونات الأميركية، وجاء الصعود مدفوعا بالمخاطر الجيوسياسية الناجمة عن الصراع بالشرق الأوسط وتوقعات بسحب المخزونات في نهاية المطاف خلال موسم ذروة الطلب في الربع الثالث.

وبحلول الساعة 0406 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 85.41 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 43 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 81.26 دولار للبرميل.

وقال القيادي بفريق قطاع الطاقة في بنك “دي.بي.إس”، سوفرو ساركار، “يبدو أن السوق تتجاهل مخاوف الطلب في الوقت الحالي، متوقعة السحب من المخزونات في ذروة موسم الطلب خلال الربع الثالث. أرقام المخزون الرسمية من إدارة معلومات الطاقة اليوم ستتيح للسوق المزيد من المؤشرات”.

وذكرت مصادر مطلعة في السوق أن معهد البترول الأميركي، قال إن مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة ارتفعت 914 ألف برميل في الأسبوع المنتهي يوم 21 يونيو.

وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم انخفاض مخزونات الخام بنحو 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي. ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية الرسمية عن مخزونات النفط والوقود في الساعة 1430 بتوقيت غرينتش.

وقال رئيس استراتيجية السلع الأولية في “آي.إن.جي”، وارين باترسون، إنه على الرغم من الضغط على المدى القريب الناجم عن قوة الدولار وبيانات مخزونات النفط الخام الأميركية، فمن المرجح أن تجد السوق دعما من تخفيضات “أوبك بلس” المستمرة والطلب الموسمي القوي خلال الربع الثالث.

وأضاف: “يشير تقديرنا إلى أن السوق (العالمية) ستشهد عجزا بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث بسبب استمرار تخفيضات أوبك بلس والطلب الموسمي القوي الذي نشهده عادة في الربع الثالث”.

وقال ساركار من “دي.بي.إس” إنه بالإضافة إلى ذلك، فإن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة في ظل هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وتصاعد الأعمال القتالية بين إسرائيل وجماعة حزب الله في لبنان تدعم أيضا ارتفاع أسعار النفط.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل الباحثين عن عمل في سلطنة عمان إلى 3.1% حتى نهاية مايو الماضي
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • اكتشاف جديد يفسر سبب ارتفاع معدل الوفيات بين مرضى الكبد الدهني النحيفين
  • استخراج الآن.. رابط نتائج البكالوريا 2024 بالمغرب عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية
  • ارتفاع حصة القطاع العقاري في الناتج غير النفطي
  • ارتفاع معدل توريد القمح إلى أكثر من 268 ألف طن قمح بالدقهلية
  • الدورة الـ19 من مهرجان موازين.. نجوم الغناء يتألقون بالمغرب
  • بنك المغرب يخفض سعر الفائدة إلى 2,75% متوقعا ارتفاع التضخم إلى 2,7% العام المقبل
  • ارتفاع إصابات كورونا بالمغرب تزيد مخاوف ظهور متحورات جديدة
  • الطاقات المتجددة تدفع إنتاج الكهرباء بالمغرب إلى الارتفاع هذا العام