شهد مهرجان النهام في الدمام، الذي يختتم مساء الخميس، مشاركة فرق من دول مجلس التعاون الخليجي، قدمت مجموعة متنوعة من فنون النهمة البحرية، والتي تعد من التراث الثقافي الأصيل للمنطقة.

وكشف النهام إبراهيم أبو رشيد من فرقة شباب الحد البحرينية، أنهم يشاركون في مهرجان النهام المقام بمدينة الدمام إذ يقدمون فنون البحر، مؤكداً أنهم عملوا عليها وحضروها مع آبائهم وأجدادهم.

أخبار متعلقة فيديو.. هيئة المسرح: مهرجان النهام نسخة ثابتة في الدمام سنوياً.. والدخول مجانًاصور| مهرجان "النهام".. عنوان لتراث استخراج اللؤلؤ في الخليجفيديو.. معرض الصناعات البحرية يبرز تراث الشرقية في مهرجان النهامفعاليات مهرجان النهام في الدمام

وأشار بو رشيد إلى أن هناك فن الفجري، ويتكون من 5 فصول والفصل الأول هو فن البحرين وفن العدساني وفن الحدادي والخولفي والحساوي، موضحاً أن كل فن له إيقاع يتغير ويتغنى بالدور، أما على ظهر السفينة فهناك كل فن لحدث معين،

وأضاف: فحينما نقوم بسحب السن فلها نهم خاصة به، والميقاف لها فن خاص أيضا، والغرض منه هو تشجيع البحارة على ظهر السفينة، وأيضًا حينما يقوم البحارة بالخطف يكون هي نوع من ضبط الشراع وهنا يطق الإيقاع، ويكون هناك تشجيع للبحارة حتى يتحمسون مع الفن.

مشاركة فرق من دول مجلس التعاون الخليجي - اليوم قدمت الفرق مجموعة متنوعة من فنون النهمة البحرية - اليوم تعد من التراث الثقافي الأصيل للمنطقة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وأشار إلى أن فنون النهمة هي فنون خليجي واحدة مع اختلاف بعض الكلمات وحينما يذهبون لطقوس فلديهم معاناة وفي الحزن فيخرجون ما في داخلهم وينهمون ويغنون، مبينًا أن النهمة هي النهام من الهم أي لديه مواله وينهم به على ظهر السفينة.

وبين أنهم قدموا في المهرجان الفن العاشوري، وفن الباستا وفن الدزة، بالإضافة إلى فن دق الحبل، فحينما يدقون الحبل بالسفينة يغنون في ذات الوقت.

وأكد أن المملكة هي بلاده، والمهرجان له قوة كبيرة، وقد زاروا مهرجانات عديدة ولكن لم يكن بنفس قوة هذا المهرجان الذي ضم دول الخليج بأكملها.

#معرض_الصناعات_البحرية يبرز تراث #الشرقية في #مهرجان_النهام #اليوم pic.twitter.com/0SmMA5UzP1— صحيفة اليوم (@alyaum) October 30, 2023الفنون الشعبية العمانية

وأوضح خالد المخيني، نائب رئيس فرقة فتح الخير العمانية، أنهم يقدمون الفنون الشعبية العمانية وبالأخص الصورية وهي دار فن قديمًا وقد توارثوها من آبائهم وأجدادهم.

وأشار إلى أن الفرقة تقدم فنون كثيرة ولديهم بشكل خاص في ولاية صور فنون كثيرة، إذ تبدأ بفن الرزحة وفن البحر الجوباني بكل أنواعه وهو الصوت ولصق الشراع، كما لديهم فن الميدان وفن العيبادي وفن شحش والمغوارة والطمبورة والتي تتواجد في بعض الدول ولديهم الروضة وشرح الوادي ولديهم فنون كثيرة.

وأضاف أن الفنون البحرية تختلف عن الفن البحري في الكويت والبحرين، لأن لديهم فنون بحرية سفينة، وسفينة الغوص قائلا: ولكن نحن لدينا سفن التجارة وهنا يختلف الفن البحري، وفن الغوص يكون هادئًا نوعاً ما عن فنون الخشب والتجارة وفن الحماسي أكثر.

فنون النهمة هي فنون خليجي واحدة مع اختلاف بعض الكلمات - اليوم فنون النهمة - اليوم هي فنون خليجية واحدة مع اختلاف بعض الكلمات - اليوم فنون خليجية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وذكر: هناك فنون تقال داخل سفينة بحرية، وهناك فنون تقال خارجها، وعلى سبيل المثال إذا سافر أحد ووقف في منطقة للانتظار، فلا بد أن يُسلي نفسه بفن من الفنون وهي الجوباني، ولكن إذا هبط أسفل السفينة تكون ديمة.

وأوضحت الفنانة الشعبية إبداع ألفين "أم مشعل" من الدمام، أن الفن الذي قدموه في المهرجان هو العاشوري والدزة والسامري، مؤكدة أن كل هذه الفنون التي حضرت في المهرجان تنفذ أيضًا في حفلات الزواج، لافتة إلى أن فن العاشوري له أكثر من 60 عاما.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام مهرجان النهام البحارة الدمام الدمام السعودية مهرجان النهام إلى أن

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. انهيار طالبة بالأقصر في أحضان والدتها.. فيديو وصور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رصدت "البوابة نيوز" لحظات انهيار طالبة بالثانوية العامة بمحافظة الأقصر، في أحضان والدتها، أمام مدرسة إسنا الإعدادية بنات، وذلك بعد خروجها من أداء امتحان اللغة الإنجليزية بإحدى لجان الثانوية العامة بإسنا.

ودخلت الطالبة في حالة بكاء شديد، مؤكدة صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية بالنسبة لها، مبدية مخاوفها من عدم تمكنها من الحصول على الدرجات التي تؤهلها لدخول الكلية التي تتمناها، وحاول الحاضرون من المواطنين، تهدئة الطالبة.

انطلاق امتحانات الثانوية العامة

وانطلق 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية.

وأوضحت الوزارة أن امتحانات المواد غير المضافة للمجموع ستستمر حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما تبدأ امتحانات المواد الأساسية في 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

 

وأكدت الوزارة على عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحاً، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة.

 

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

المواد غير المضافة للمجموع:

10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية.

12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء.

المواد الدراسية الأساسية:

22 يونيو: اللغة العربية.

25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية.

29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي).

2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى.

6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا.

10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي).

13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة).

17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الاستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي).

20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

 

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.

وتتمنى البوابة نيوز، لجميع طلاب الثانوية العامة 2024 التوفيق والنجاح في امتحاناتهم.

 

امتحان الثانوية العامة (3) امتحان الثانوية العامة (2) امتحان الثانوية العامة (1) امتحان الثانوية العامة (4) امتحان الثانوية العامة (1) امتحان الثانوية العامة (5) امتحان الثانوية العامة (6) امتحان الثانوية العامة (4) امتحان الثانوية العامة (3) امتحان الثانوية العامة (2)

مقالات مشابهة

  • في مشهد تمثيلي.. «بيت السعد» يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد لأول مرة (فيديو )
  • رؤيا تكرم كوكبة من موظفيها الذين أمضوا 5 و10 سنوات من الخدمة - فيديو وصور
  • الشباب الكويتي: حريصون على جاهزية الملاعب لاستضافة "خليجي 26" ديسمبر القادم
  • البطل العالمي مراد زاهر: فخور بنتائج الرياضيين المغاربة في بطولة “NPC Pro qualifier” +فيديو وصور
  • أطلنطاسند للتأمين وأوطو 24 يوقعان شراكة استراتيجية(فيديو وصور)
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام.. فيديو وصور
  • الثانوية العامة 2024.. انهيار طالبة بالأقصر في أحضان والدتها.. فيديو وصور
  • الثانوية العامة 2024.. فرحة بين طلاب الأقصر من اللغة الإنجليزية.. فيديو وصور
  • بـ "تي شيرت أخضر واصفر".. أول ظهور للمتهمين بذبح طفل شبرا من خلف القضبان|فيديو وصور
  • فيديو | الصيانة تغلق طريق الملك فهد بالدمام 8 أيام