السومرية نيوز – اقتصاد

حظيت شركة لوك أويل الروسية، باتفاقية جديدة مع الحكومة العراقية لتطوير حقل نفطي، في خطوة تأتي ضمن توجه البلاد لتوسعة قدراتها النفطية وتعزيزها.
وقالت الشركة، في بيان، إنها وقعت اتفاقًا مع العراق لتحسين الظروف في حقل غرب القرنة 2 النفطي، وتمديد عقد خدمات لمدة 10 أعوام، بحسب ما نقلته منصة الطاقة المتخصصة

وأكّدت لوك أويل الروسية، أن الاتفاق سيؤدي إلى مضاعفة قدرة الحقل النفطي تدريجيًا.



*إنجازات لوك أويل الروسية
يقع حقل غرب القرنة 2 في الجزء الجنوبي من العراق، على بُعد 65 كيلومترًا شمال غرب البصرة، ويُعد أحد أكبر الحقول في العالم.

وتبلغ الاحتياطيات الأولية القابلة للاستخراج في الحقل نحو 14 مليار برميل، بحسب بيانات لوك أويل الروسية.

ووقّعت الشركة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2009 عقدًا لتطوير حقل غرب القرنة 2.

وفي 31 يناير/كانون الثاني 2010، جرى توقيع عقد الخدمات لتطوير محطة غرب القرنة 2 وإنتاجها، وتم التصديق على العقد من قبل مجلس وزراء جمهورية العراق.

وفي 29 مارس/آذار 2014، بدأ إنتاج النفط التجاري في الحقل.

ويضيف الحقل أكبر نمو إنتاجي إضافي في العراق بلغ 480 ألف برميل يوميًا، من تكوين المشرف، الذي يمثل 10% من إجمالي إنتاج الدولة الآسيوية من النفط الخام، و15% من صادراتها النفطية.

تراجع عن بيع حقل غرب القرنة 2
شهد عام 2021 اضطرابًا في علاقة لوك أويل الروسية بحقل غرب القرنة 2، إذ أرسلت الشركة -حينها- إشعارًا رسميًا يفيد بأنها تريد بيع حصتها في حقل "غرب القرنة 2" إلى شركات صينية، بسبب أن "الفرص الاستثمارية الموجودة في العراق غير مناسبة في نظر المستثمرين الكبار".

لكن وزير النفط العراقي -آنذاك- إحسان عبد الجبار، أعلن في شهر يوليو/تموز 2012 أن النقاشات مع شركة لوك أويل الروسية خلال الأشهر الـ6 الأخيرة أسهمت في تراجع الشركة رسميًا عن رغبتها في عرض جزء من الأسهم للتداول للبيع إلى شركات أخرى.

وفي شهر يونيو/حزيران 2023 رفعت شركة لوك أويل الروسية إنتاج النفط بحقل غرب القرنة 2 العراقي، الذي تمتلك 75% من أسهمه، تزامنًا مع خطط الحكومة العراقية وجهودها لتعزيز إنتاج النفط الخام، إذ من المتوقع أن يؤدي الحقل دورًا في تحقيق هذه الخطط، وفقاً لمنصة الطاقة المتخصصة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا

العُمانية "وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر أغسطس القادم 84 دولارًا أمريكيًّا و64 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ 4 سنتات مقارنة بسعر يوم الأربعاء البالغ 84 دولارًا أمريكيًّا و60 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يونيو الجاري بلغ 89 دولارًا أمريكيًّا و30 سنتًا للبرميل، مرتفعا 10 دولارات أمريكية و81 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر مايو الماضي.

على الصعيد العالمي تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم بعد زيادة مفاجئة في المخزونات الأمريكية عززت المخاوف من تباطؤ الطلب في أكبر مستهلك للنفط، وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا بما يعادل 0.4 بالمائة إلى 84.17 دولار للبرميل. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 32 سنتا أو 0.4 بالمائة إلى 80.58 دولار للبرميل. وكان الخامان القياسيان قد سجلا ارتفاعا طفيفا عند التسوية الأربعاء. وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونات البلاد من النفط الخام الأسبوع الماضي بواقع 3.6 مليون برميل، وهو ما فاجأ المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم وتوقعوا تراجعا بمقدار 2.9 مليون برميل. كما زادت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 2.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض بمليون برميل.

مقالات مشابهة

  • العراق يسجل انخفاضاً حاداً في إنتاج النفط للعام الحالي
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 24 سنتا ليبلغ 87.14 دولار
  • هدية بوتين لكيم.. سيارة روسية بمكونات من كوريا جنوبية
  • لماذا تبيع شركة إيني الإيطالية حصة في حقل بساحل العاج؟
  • أسعار النفط تنخفض وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • أسعار النفط تنخفض عالميا
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • 4.97 مليار برميل احتياطي النفط الخام والمكثفات بنمو 1%.. وإنتاج 44.4 تيراواط من الكهرباء بارتفاع سنوي 6.4%