قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه لا يجب على الشخص الذي حفظ بعض المسائل من بعض الكتب أن يظن نفسه قد صار حجة، أو فقيهًا، أو مرجعًا يرجع إليه وينزل على قوله أو رأيه، فالأمر أبعد وأعمق.

وأضاف وزير الأوقاف عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: «أنه إذا كان الأمر واقفًا عند حدود معرفة بعض الأحكام الجزئية بمعزل عن أصولها وسياقها وزمانها ومكانها وقواعدها الكلية والأصولية، لكان الخطب هينًا والأمر جد يسير، غير أن الأمر أبعد من ذلك وأدق، فعندما دخل الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) المسجد ووجد رجلاً يتصدر مجلس العلم سأله عن الناسخ والمنسوخ فلم يدر جوابًا، فقال عليّ (رضي الله عنه): هذا ليس بعالم، هذا رجل يقول: أنا فلان بن فلان فاعرفوني».

وشدد على أن هناك شروطا يجب أن تتوفر في المفتي، ومنها أن يدرك معرفـة القـواعد الأصوليـة بجانب قـواعـد الفقـه الكليـة، وعلم الحديث رواية ودراية، وعلوم القرآن وما يتفرع عنها ويدور حولها من دراسات قرآنية وأسرار بيانية وبلاغية، هناك فقه الواقع، وفقه الأولويات، وفقه المقاصد، وفقه النوازل، وفقه المتاح، وفقه الموازنات، مما لا غنى عنه للمفتي فضلا عن المجتهد.

واستشهد جمعة بقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ وَيُعْطِي الله، وَلَنْ يَزَالَ أَمْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ مُسْتَقِيمًا حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ، أَوْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ الله" (صحيح البخاري)، أي ويعطي الله (عز وجل) العلم والفقه والفهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الأوقاف الأوقاف المفتي مفتي الجمهورية ی الله

إقرأ أيضاً:

التَّأصيل.. قراءة في المفهوم والأهميّة

تتكرّر كلمة التأصيل على ألسنة الباحثين والكتّاب والمتحدثين لا سيما الشرعيّين منهم، مما يجعل من الضرورة فهم المفهوم وتحرير المصطلح والوقوف على بعض فوائده التي تعزّز أهميّته.

وعند تحرير أيّ مفهوم لا بدّ من العودة إلى اللغة لفهم الجذر الذي يفرع منه المعنى، والأصل في اللغة: أساسُ الشيءِ وأسفلُه الذي يعتمد عليه ويتفرَّع عنه سواء كان ماديّا أو معنويّا.

ويقول ابن فارس في معجم مقاييس اللُّغة: "أصل: الهمزة والصاد واللام ثلاثة أصول متباعدٌ بعضُها عن بعض، أحدها: أساس الشيء"، وفي لسان العرب: "الأصل: أسفل كلّ شيء".

وهذا ينقلنا إلى تحرير مفهوم التَّأصيل اصطلاحا، وفي الحقيقة لم يوجد في كتب الأقدمين تعريفٌ دقيقٌ لكلمة التَّأصيل، وإنّما وردت تعريفاتٌ عامّةٌ للأصل والأصول، ومن المعاصرين وقعت على تعريفٍ للتأصيل للدكتور طه جابر العلواني -رحمه الله تعالى- حيث يقول: "التّأصيل: إرجاع المعارف إلى أصلها: الوجود أو الوحي".

الدَّعوة إلى التَّأصيل هي دعوةٌ للرُّجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية: فهما مصدرا التَّشريع، وهما اللّذان نرجع إليهما لنأخذ ما يهدينا إلى الطَّريق القويم في الدنيا والآخرة
وإنَّ المُطالِع لكتابات ودراسات المعاصرين التي تبحث في تأصيل المسائل -على الرّغم من عدم تعرّضها لتعريف التأصيل بصورةٍ محدَّدةٍ- يظهر له جليّا في تناولهم للموضوع أنَّ المعنى الذي ذكره الدكتور العلواني هو المراد.

ثمّ يقدم الدكتور معاوية أحمد سيد أحمد تعريفا أشمل للتّأصيلَ أكثرَ توضيحا وتفسيرا إذ يقول: "التَّأصيلُ: إرجاع الحياة جميعِها بمعارفها ومشكلاتها وقضاياها وجميع ما يتعلَّق بها إلى أصل الإسلام".

وهذه التعريفات واضحة في بيان المعنى الشامل لمفردات الحياة التي نريدُ إرجاع مسائلها ومشكلاتها إلى أصل الإسلام، ولا تكاد تخرج قضيّة من قضايا الحياة ولا مسألة من مسائل الواقع عن هذه المسائل التي يتوقُ المسلمُ إلى تعرُّف أحكام الشّرع فيها، وبنائها على أصلٍ ثابتٍ راسخٍ، ألا وهو مبادئُ الإسلام وأحكامه.

ومما يجدر تأكيده أن مفهوم التأصيل لا يعني بالضَّرورة توحيدَ جميع العقول البشريَّة في مجال العلوم الإنسانيَّة في فكرٍ واحدٍ واتجاهٍ محدَّدٍ، وإنّما هو وضع قواعدَ وأسسٍ تنطلق منها هذه العلوم لتكونَ متَّفقة مع معتقدنا الإسلاميّ وغيرَ مخالفةٍ لتعاليمه وتوجيهاته، مع احترامِ الرَّأي المخالف ضمن هذا الإطار واعتقادِ أنَّ خلاف العقول ثراءٌ، كما أنَّ التَّأصيل بهذا المعنى يُعَدُّ تطوّرا للحياة بجميع جوانبها لتكون ملَّبية لحاجات الرُّوح والضَّمير وتطلّعات الأمم والشعوب.

وإذا أردنا أن نحرر مفهوم التأصيل الشرعيّ بوجه خاص، فإنَّ التأصيل الشرعي المتعلق بالأحكام الفقهية يحمل معنى أخصَّ من هذا المعنى العام الذي قدمه كل من الدكتورين معاوية والعلواني، ولذا يمكن تعريف التأصيل الشرعي بأنه:

"ردَّ المسائل المراد معرفة حكمها الشرعي سواء كانت من المسائل الأصلية أو الفرعية إلى مصادر التشريع الأصلية من الكتاب والسنة والإجماع والقياس، أو المصادر التبعية من الاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة والعرف ومذهب الصحابي وشرع من قبلنا".

وأمّا الحديث عن أهمية التأصيل فيمكن بسطه مِن جوانِبَ عِدّةٍ؛ منها:

أولا: إنَّ الدَّعوة إلى التَّأصيل هي دعوةٌ للرُّجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية: فهما مصدرا التَّشريع، وهما اللّذان نرجع إليهما لنأخذ ما يهدينا إلى الطَّريق القويم في الدنيا والآخرة.

ثانيا: إنَّ أهمية التَّأصيل تأتي كذلك من جانبٍ آخرَ؛ وهو ما يمكن أن نُطلق عليه "توحيدُ المعايير"، فالنَّاظر اليومَ في العالم يجد اختلافا كبيرا وكثيرا في النظريات والقوانين، ومن أهمِّ مصادر الاختلاف في هذه الأمور الاختلافُ في المعايير التي بُنيت عليها، فالأمر قد يكون ممنوعا في مجتمعٍ أو بلدٍ ومباحا في أخرى، والنَّظرية قد تكون من المسلَّمات في مجتمعٍ وفي آخرَ يُختلف عليها.

يأتي تأصيل المسائل والنوازل والقضايا المعاصرة للتَّأكيد على أنَّ الإسلامَ بأصوله المستوعِبة للحياة صالحٌ ليكون هو المعيارَ والأصل الذي تنبني عليه الحياة
والمصلحة البشريَّة تقتضي وجودَ معاييرَ وقواعدَ تكون هي الميزانُ الذي توزن به القضايا الكبرى التي توجِّه وتحكم حياةَ الناس، وبها يُعرف الصالحُ من الفاسد.

ويأتي تأصيل المسائل والنوازل والقضايا المعاصرة للتَّأكيد على أنَّ الإسلامَ بأصوله المستوعِبة للحياة صالحٌ ليكون هو المعيارَ والأصل الذي تنبني عليه الحياة.

ثالثا: إنَّ أهمِّية التَّأصيل تُستمدُّ من القناعة بأنَّ الإسلام إنَّما هو أصلُ المعارف وأحكامها، وإذا ترسَّخت هذه القناعةُ التي ينطلق منها البحث عن الحكم الحقِّ، كان البحث يسير على هدايةٍ ربّانيّةٍ، وقوّةٍ إيمانيةٍ تساعد في الوصول إلى النتائج الصَّحيحة والنّظريات السَّليمة، كما أنَّ تزوُّدَ الإنسان الباحث عن الحقّ بهذه القناعات يجرِّده من حظوظ النَّفس والدّنيا ويدفعه إلى خدمة الحق دونَ مطامعَ أو أهدافٍ شخصيّةٍ، ممّا يجعل من البحث عن الأحكام الشرعيّة عملية ذاتَ معاييرَ مجرّدةٍ وخالصةٍ من الشّوائب التي قد تؤثّر في نزاهتها وحيادها.

إنّ تحرير مفهوم التأصيل والوقوف على أهميّته يجعل الباحثين يقفون على أرض صلبة مشتركة للانطلاق منها والوصول إلى الحق الذي هو مبتغى كل صادق من البشر.

x.com/muhammadkhm

مقالات مشابهة

  • دعاء ثالث جمعة من شعبان.. كلمات تجبر بخاطرك وتريح قلبك وبالك
  • 4 ركعات في ثالث جمعة من شعبان.. مفاتيح للفرج وتمحو الخطايا وأفضل توبة قبل رمضان
  • على الرجال الحذر.. عمل لو فعلته اليوم فلا جمعة لك
  • كيف نتدرب على رمضان حتى نفوز بالأجر كله.. علي جمعة يوضح
  • التَّأصيل.. قراءة في المفهوم والأهميّة
  • سب الدين وهو صائم هل يكمل الصيام أم يفطر.. الإفتاء توضح
  • 7 أعضاء أمرنا الله بحفظهم فما هم ؟.. علي جمعة يوضحهم
  • حكم الأذان والإقامة للمنفرد .. الإفتاء توضح
  • الدكتورة هبة النجار: الرزق ليس مالا فقط وإنما هناك نعم خفية
  • علي جمعة: التجلي الإلهي يجعل الإنسان مستحضرًا لله في كل شيء