اختتمت أمس الخميس، بقصر ثقافة بورسعيد، فعاليات الأسبوع الثقافي السابع والعشرين لمشروع "أهل مصر" الذي أقيم برعاية الدكتورة نيڤين الكيلاني وزير الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني تحت شعار "يهمنا الإنسان"، بمشاركة 200 طفل من أطفال المحافظات الحدودية: شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر (الشلاتين وحلايب وأبو رماد)، مطروح، القاهرة (الأسمرات)، بعد أسبوع حفل بالكثير من الأنشطة والفعاليات والزيارات الميدانية لأهم معالم لمدينة الباسلة.

وبدأت الفعاليات بتفقد المعرض الختامي نتاج الورش الفنية والأدبية التي تم تنفيذها طوال الأسبوع، ومنها ورشة الأركيت، ورشة الحقائب الجلدية، المشغولات اليدوية، الحقائب المصنوعة من الشبك، ورشة الخيامية، وإعادة التدوير، هذا بالإضافة إلى عدد من اللوحات الفنية نتاج ورشة الرسم بالموسيقى، وذلك بحضور د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، لاميس الشرنوبي وكيل وزارة الثقافة والمشرف التنفيذي لمشروع أهل مصر، المخرج أحمد السيد عضو اللجنة العليا للمشروع والمشرف العام، أمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، والشاعر محمد عبد القادر.

وفي كلمتها أثنت "الشرنوبي" على مجهود الأطفال خلال المشروع، متمنية لهم مستقبلا باهرا مليئا بالنجاح والتفوق. كما توجهت بالشكر لوزيرة الثقافة ورئيس الهيئة لدعمهما المستمر لجميع الأنشطة الثقافية، وفريق العمل الذي ساهم في تنظيم أسبوع ثقافي أثمر عن اكتشاف الكثير من الأطفال الموهوبين.

من جانبها، عبّرت "موسى" عن سعادتها بالمشروع، وتفاعل الأطفال بالورش الفنية والأدبية، وإبداعاتهم المقدمة على خشبة المسرح، مشيرة إلى أن الأطفال هم خط الدفاع الأول في المستقبل، وعلى كل منهم أن يسعى لتطوير موهبته ليحقق أحلامه.

واختتمت كلمتها بنقل شكر وتقدير عمرو البسيوني رئيس الهيئة للأطفال، وتقديم الشكر لكل من ساهم في نجاح المشروع.

وعلى مسرح القصر، بدأت فقرات الحفل، بعرض فيلم وثائقي عن فعاليات المشروع من ورش تدريبية، وجولات ميدانية، ولقاءات مع المدربين، تلاه فيلم قصير عن ورشة التصوير بالموبايل والفوتوشوب تدريب د. محمد إسماعيل، وأحمد فتحي.

ثم توالت الفقرات الفنية، حيث قدّم الأطفال عرض مسرح عرائس بعنوان "إحنا ندى الصباح" نتاج ورشة العرائس والأراجوز للفنان ناصر عبد التواب، أشعار محمود الحلواني، موسيقى وألحان سيد العطار، تلاه فقرة إلقاء شعر وقصص قصيرة، وفقرة فنون شعبية، ثم أوبريت "أهل مصر" الذي يستعرض المعالم السياحية التي تشتهر بها كل محافظة من محافظات المشروع، أشعار سامح الرازقي، ألحان الفنان أحمد العجمي، استعراضات كريم مصطفى، وإخراج محمد الدسوقي.

كما تغنى كورال الأطفال بباقة متنوعة من الأغاني الوطنية والوطنية منها يا أغلى اسم في الوجود، أهو ده اللي صار، يا دنيا سمعاني، بقيادة الفنان ماهر كمال، واختتمت الفعاليات بأوبريت غنائي لأطفال المشروع بعنوان "أرض مصر".

و دهيعد مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية ضمن خطط العدالة الثقافية، أطلقته هيئة قصور لثقافة عام 2018، وتضم لجنته العليا المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، ويهدف إلى الحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتراثه، وتاريخه وثقافاته وفنونه، وكذلك دعم ورعاية مواهب أبناء المحافظات الحدودية.

IMG-20231103-WA0011 IMG-20231103-WA0032 IMG-20231103-WA0031 IMG-20231103-WA0030 IMG-20231103-WA0029

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أهل مصر الهيئة العامة لقصور الثقافة قصر ثقافة بورسعيد يهمنا الإنسان المحافظات الحدودية المحافظات الحدودیة أهل مصر IMG 20231103

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يشهد احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي الشريف..صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استمرارا لاحتفالات المولد النبوي الشريف التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.. شهد اللواء عماد كدواني  محافظ المنيا، الاحتفالية التي أقيمت بديوان عام المحافظة، في إطار برامج وزارة الثقافة، وذلك بحضور اللواء ياسر عبد العزيز، السكرتير العام للمحافظة، اللواء محمد عقل، السكرتير العام المساعد، المقدم أحمد صفوت، مساعد المستشار العسكري للمحافظة، ورحاب توفيق مدير عام فرع ثقافة المنيا، ولفيف من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة، وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.

بدأت فعاليات الحفل الذي قدمه الإعلامي د. شوقي السباعي، باستقبال الحضور بفقرة التنورة الصوفية، أعقبها تفقد معرض فني نتاج ورش المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا".

وعلى المسرح، قدّم القارئ محمد عمر من ذوي الهمم، آيات من الذكر الحكيم، ثم توالت الفقرات الفنية، وقدم كورال أطفال المنيا بقيادة المايسترو عصام الشاذلي باقة من الأغاني والأناشيد الدينية منها "ياللي سامعنا، يارب العالمين، يا سيدي، والمسك فاح".

كما شهد الحفل مقتطفات من تواشيح الشيخ النقشبندي، ومجموعة من الابتهالات قدمتها فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو بليغ حمدي.

وقدم محافظ المنيا، التهنئة للحضور في تلك المناسبة المباركة، مشيدا بما شاهده من إبداع فني حقيقي على أرض عروس الصعيد، كما توجه بالشكر لهيئة قصور الثقافة التى تسعى جاهدة لنشر الوعي الثقافي في مختلف المجالات، وخاصة بالقرى الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية من خلال برنامج "المواطنة" الذي يخدم قطاعا جماهيريا كبيرا.

واختتمت الفعاليات بفقرة استعراضية لفرقة المنيا للفنون الشعبية والقومية المسرحية، بمشاركة فرقة الموسيقى العربية وكورال الأطفال، تصميم وتنفيذ الخلفيات الفنان وائل درويش، وسينوغرافيا الفنانة منة عبد المحسن، إعداد وإخراج محمد حسن.

الحفل تم تقديمه بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا، ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الشهر الحالي، ويضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع بين عروض الموسيقى العربية والإنشاد الديني الندوات والأمسيات الثقافية والورش والمعارض الفنية.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يشهد احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي الشريف..صور
  • جمعية آفاق لرعاية الطفولة والمرأة تنظم عملية إعذار جماعي لأطفال بالحسيمة
  • هيئة قصور الثقافة تنعى المخرج المسرحي إيمان الصيرفي
  • ورشة عمل دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية في إجراء الصلح تختتم أعمالها
  • أطفال المحافظات الحدودية يواصلون إبداعاتهم بمطروح ضمن أسبوع "أهل مصر"
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • جولات مشروع "أهل مصر".. متحف كهف روميل يستقبل أطفال المحافظات الحدودية
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • أهل مصر .. أسس الكتابة والأداء المسرحي بورش ملتقى أطفال المحافظات الحدودية