ذكرت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأمريكية أن الرئيس جو بايدن وكبار مستشاريه حذروا إسرائيل من أن الوقت محدود أمام حربها على قطاع غزة، والدعم المقدم لها سيتآكل مع اشتداد حالة الغضب الدولي إزاء حجم المعاناة الإنسانية للفلسطينيين في القطاع.

 

إسرائيل تطوق قطاع غزة من كل الجهات إسرائيل تعلن قدرتها على حل مشاكل أنفاق غزة

وقالت "سي إن إن" إن وزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، الذي وصل إلى إسرائيل الجمعة حاملا رسالة تؤكد ضرورة حماية أرواح المدنيين، تحدثا إلى نظرائهم الإسرائييين بهذا الشأن في المحاددثات الخاصة.

وأضافت أنهما قالا للإسرائيليين أن الدعم الأمريكي سيتأكل، بما سينطوي على ذلك من تداعيات استراتيجية وخيمة على القوات الإسرائيلية في حربها مع حماس.

وخلف الكواليس، يعتقد المسؤولون الأميركيون أن الوقت محدود أمام إسرائيل لتحقيق أهدافها المعلنة، مثل القضاء على حماس، وذلك قبل أن يصل الغضب الدولي إزاء المعاناة الإنسانية والضحايا المدنيين إلى نقطة اللاعودة.

وتصاعدت الاحتجاجات في العواصم الغربية، وبلغ حدا أنها أعاقت تجمعا لجمع التبرعات لمصحلة بايدن في ولاية مينيسوتا، حضره شخصيا.

وفي الواقع، هناك اعتراف داخل إدارة بايدن أن هذه اللحظة تقترب بسرعة، ويعتقد بعض أقرب مستشاري بايدن أن لدى إسرائيل أسابيع وليس أشهر، وذلك قبل أن يصبح صد الضغوط على الحكومة الأميركية للدعوة إلى وقف إطلاق النار أمرا لا يمكن الدفاع عنه.

ونقلت الشبكة عن مصدرين مطلعين عن الأمر قولهما إن بايدن وفريقه للأمن الأمن القومي استاءوا من استهدف مخيم جباليا قبل يومين، مما أدى إلى ظهور مشاهد مروعة من القتلى المدنيين والدمار.

وقال أحد المصدرين "إن هذا الأمر لم يعجب الرئيس بايدن على الإطلاق".

وذكر مسؤول كبير في إدارة باين "المشكلة (بالنسبة إلى إسرائيل)، أن شدة الانتقادات تزداد ضدها، وليس فقط بين معارضيها، وإنما بين أفضل أصدقائها".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل غزة بايدن فلسطين حماس

إقرأ أيضاً:

حماس تريد وقف الحرب على غزة وإسرائيل تتعنت

تريد حركة المقاومة الإسلامية في  فلسطين حماس وقف الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وذلك بعد سقوط عدد كبير من الشهداء على يد قوات الإحتلال خلال الأيام القليلة الماضية منذ أكتوبر 2023.

حماس توافق على مفاوضات وقف إطلاق النار

وأكدت شبكه سي إن أن الأمريكية اليوم الأحد أن الوسطاء من مصر وقطر أبلغوا السلطات الإسرائيلية عن قبول يحي السنوار القائد السياس لحركة حماس مبادئ مفاوضات وقف إطلاق النار.

 وأضافت الشبكة أن زعيم حماس، يحيى السنوار، يريد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار - بحسب رسالة نقلها الوسطاء المصريون والقطريون إلى المسؤولين الإسرائيليين، ويأتي هذا  قبل قمة ستعقد في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

إسرائيل تتعنت مع حماس قبل بدء مفاوضات وقف إطلاق النار

أوضح المسؤولون الأمريكيون لنظرائهم في إسرائيل أنهم يعتقدون أن الوقت المناسب للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار هو لتجنب حرب إقليمية أوسع. وفي الوقت نفسه، أوضح شركاء نتنياهو في الائتلاف أنهم لا يريدون أن تتوصل إسرائيل إلى اتفاق مع حماس.

الأمن القومي الإسرائيلي يطالب نتنياهو بالقاضاء على حماس

 

وقال رئيس الأمن القومي الإسرائيلي عبر صفحته بمنصة X: "يجب أن يستمر سحق حماس والدوس على رأسها حتى تستسلم تماما، بل وقف نقل المساعدات الإنسانية والوقود حتى عودة جميع المختطفين لدينا إلى ديارهم".

 

بايدن: يمكن وقف إطلاق النار في غزة قبل مغادرة منصبي
 

يذكر أن أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة قبل مغادرته منصبه نهاية العام الجاري "ما يزال ممكنا".

 

وقال بايدن، في مقابلة مع قناة "سي بي إس نيوز" الأميركية، إن وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل ما يزال ممكنا وأن "الخطة التي وضعتها والتي أقرتها مجموعة الدول السبع، وأقرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ما تزال قابلة للتطبيق".

 

وأضاف: "أعمل كل يوم مع فريقي بالكامل للتأكد من عدم تصعيد الأمر إلى حرب إقليمية، ولكن من السهل حدوث ذلك".

 

وفيما يتعلق بالسباق الانتخابي، قال بايدن: "اتخذت قراري حتى يتمكن الحزب الديمقراطي من التركيز بشكل كامل على مهمته العاجلة، وهي منع الرئيس السابق دونالد ترامب من استعادة البيت الأبيض".

 

وأوضح أنه اتخذ قراره بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية في منزل عائلته في أواخر شهر يوليو الماضي بعد أسابيع من مناظرته مع الرئيس السابق المرشح الجمهوري دونالد ترامب "بسبب اعتقاد عدد من النواب الديمقراطيين بالكونغرس أنه قد يضر بوضع الحزب الديمقراطي في السباق الرئاسي".

مقالات مشابهة

  • حماس تريد وقف الحرب على غزة وإسرائيل تتعنت
  • غضب في أمريكا .. العالم يشتعل وبايدن يستجم
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: آمل ألا توسع إيران وحزب الله الحرب
  • نائبة بايدن عن مجزرة التابعين: قتل عدد كبير من المدنيين مجددا
  • النائب أحمد صبور ينتقد عجز المجتمع الدولي عن وضع حد للمجازر الإسرائيلية
  • نائبة الرئيس الأميركي: إسرائيل تتحمل مسؤولية تجنب قتل المدنيين
  • وول ستريت: إلى أي مدى ستنأى هاريس بنفسها عن بايدن بشأن غزة
  • مصر: إسرائيل تفتقر للإرادة السياسية لإنهاء الحرب على غزة
  • ألغام سياسية وفجوات مع بايدن.. معضلة هاريس في حرب غزة
  • الدفاع المدني بالرياض يخمد حريقًا في مبنى تحت الإنشاء بحي الملقا