وزير الأوقاف في مقاله الجديد “الفقـه والفهـم”
تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT
قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، من خلال منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيسيوك، أن فقَه الرجل بفتح القاف إذا فهم، وفقِه بكسر القاف إذا سبق غيره في الفهم، وفقُه بالضم إذا صار الفقه له لازمة وملكة وسجية.
ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "مَنْ يُرِدِ الله بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ وَيُعْطِي الله، وَلَنْ يَزَالَ أَمْرُ هَذِهِ الأُمَّةِ مُسْتَقِيمًا حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ، أَوْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ الله" (صحيح البخاري)، أي ويعطي الله (عز وجل) العلم والفقه والفهم، وقد قالوا: من عمل بما علم ورثه الله (عز وجل) علم مالم يكن يعلم، حيث يقول الحق سبحانه في شأن الخضر (عليه السلام): "وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا" (الكهف:65)، ويقول سبحانه: "وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ * فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ" (الأنبياء: 79 - 80)، فعبر الحق سبحانه وتعالى بلفظ "ففهمناها" ولم يقل علمناها، لأن العلم شيء والفهم شيء آخر.
قصة سيدنا يوسف
ويقول سبحانه وتعالى: "كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ الله نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ" (يوسف: 76)، وقال تعالى على لسان يوسف (عليه السلام): "لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِالله وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ" (يوسف:37)، وقال رجل للقاضي شريح: علمني القضاء، فقال له شريح: القضاء فقه، القضاء لا يُعَّلم.
ولا يظن من حفظ بعض المسائل من بعض الكتب أنه قد صار حجة، أو فقيهًا، أو مرجعًا يرجع إليه وينزل على قوله أو رأيه، فالأمر أبعد وأعمق، إذ لو كان الأمر واقفًا عند حدود معرفة بعض الأحكام الجزئية بمعزل عن أصولها وسياقها وزمانها ومكانها وقواعدها الكلية والأصولية لكان الخطب هينًا والأمر جد يسير، غير أن الأمر أبعد من ذلك وأدق، فعندما دخل الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) المسجد ووجد رجلاً يتصدر مجلس العلم سأله عن الناسخ والمنسوخ فلم يدر جوابًا، فقال عليّ (رضي الله عنه): هذا ليس بعالم، هذا رجل يقول: أنا فلان بن فلان فاعرفوني.
فإلى جانب معرفـة القـواعد الأصوليـة، وقـواعـد الفقـه الكليـة، وعلم الحديث رواية ودراية، وعلوم القرآن وما يتفرع عنها ويدور حولها من دراسات قرآنية وأسرار بيانية وبلاغية، هناك فقه الواقع، وفقه الأولويات، وفقه المقاصد، وفقه النوازل، وفقه المتاح، وفقه الموازنات، مما لا غنى عنه للمفتي فضلا عن المجتهد.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: وزير الأوقاف الاوقاف ی الله
إقرأ أيضاً:
بالفيديو.. ما حكم رفع الصوت بالذِكر؟
قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن البعض يظن أنه يذهب إلى المسجد بإرادته أو بقدراته الشخصية، لكن الحقيقة هي أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يهيئ لنا هذا الفضل.
وقال سلامة، خلال استضافته ببرنامج «مع الناس»، المذاع على قناة الناس، : «حتى في الظروف الصعبة مثل أزمة فيروس كورونا التي مررنا بها، نجد أن الله سبحانه وتعالى يعطينا درسًا مهمًا، فقد غُلق المسجد، وتوقف الناس عن الصلاة في بيوت الله، وكأن الله سبحانه وتعالى يريد أن يُذكرنا بنعمة الصحة والعافية التي نتمتع بها، فحمد الله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله».
الشيخ أبو اليزيد سلامة من علماء الأزهر الشريفوأضاف: «أن هذا الوباء جعل الناس يعون أكثر نعمة الذهاب إلى المسجد والصلاة فيه، وأنه يجب على المسلم أن يرفع يديه بالدعاء شاكرًا هذه النعمة. وذكر الشيخ أيضًا أن الكثير من الناس قد يغفلون عن أمرين في حياتهم اليومية، الأول هو شكر الله على نعمة الهداية، والثاني هو ضرورة الاعتراف بأن الهداية هي من الله سبحانه وتعالى وحده».
وفي حديثه عن الذكر الجهري والذكر السري، قال: «بعض الناس ينكرون الذكر الجهري ويقولون إنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكننا نجد في صحيح البخاري وصحيح مسلم أن الصحابة كانوا يكبرون بصوت عالٍ بعد الصلاة، وكانوا يعلمون أنفسهم الأذكار والذكر الجهري».
ومن جانبه، أوضح الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، أن الذكر الجهري يكون مطلوبًا في بعض الأحيان، خاصة في المراحل الأولى من تعلم الذكر، حيث يساعد على رفع الهمة والتشجيع على المداومة على الذكر.
وأكد أن الذكر السري هو الأفضل في مراحل متقدمة من العبادة، عندما يصل الإنسان إلى مراتب عالية من الإيمان، مشيرا إلى حديثًا عن سيدنا إبراهيم النخعي رضي الله عنه وسيدنا إبراهيم بن أدهم رضي الله عنه، وكيف أن التمرس على الذكر يجعل العبد يصل إلى مرحلة يستطيع فيها ذكر الله في قلبه دون أن يحرك شفته.
وختم حديثه بالحديث عن فضل الذكر الجماعي، مؤكدًا أنه عندما يجتمع الناس لذكر الله في حلقات الذكر، فإنهم ينالون الأجر العظيم، وإن لله ملائكة يلتمسون مجالس الذكر، وعندما يجدون مجموعة تذكر الله، يتنادون بينهم قائلين: «قد وجدنا حاجتنا، والله سبحانه وتعالى يظل يشهد لهم بالغفران، ويقول: 'إني قد غفرت لهم».
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023، وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.