موقع 24:
2024-08-03@19:08:56 GMT

لوموند: الحل العسكري الإسرائيلي المنشود في غزة.. وهم

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

لوموند: الحل العسكري الإسرائيلي المنشود في غزة.. وهم

"رفعنا سقف التوقعات عاليا للغاية ونحن نتحرك في هذا الاتجاه. لا نضرب الإرهابيين وقاذفات الصواريخ فحسب، بل نضرب أيضاً حكومة حماس بأكملها. نحن نستهدف المباني الرسمية والقوات الأمنية ونلوم حماس على كل ما يحدث. لا تزال المعركة في بدايتها. الأصعب لا يزال أمامنا وعلينا أن نستعد لذلك. نريد تغيير قواعد اللعبة.

"

كل شيء يؤدي على المدى القصير إلى أزمة إنسانية كبرى في غزة


هذا التصريح لنائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي لا يعود تاريخه إلى الأيام الأخيرة، وإنما  إلى 27 ديسمبر (كانون الأول) 2008. قال ذلك دان هاريل في اليوم الثالث من الحرب التي وضعت إسرائيل في غزة في مواجهة حماس، التي سيطرت على الشريط الضيق من الأرض منذ الإطاحة بالسلطة الفلسطينية بالقوة، قبل ذلك بعام واحد. .
بعد مرور خمسة عشر عاماً وثلاثة هجمات أخرى ضد حماس، قررت السلطات الإسرائيلية مرة أخرى أن تضع لنفسها هدفاً يتلخص في استئصال كامل المنظمة المسؤولة عن الهجوم على المدنيين الإسرائيليين في السابع من أكتوبر(تشرين الأول). ومع تحول القضية الفلسطينية إلى تحدٍ أمني، أصبح الرد عسكرياً بحتاً.

 

Israël et les illusions d’une solution militaire à Gaza...
Les autorités israéliennes se fixent une nouvelle fois comme objectif l’éradication du Hamas. Mais elles ne disposent pas d’une maîtrise totale du temps.#GazaGenocide #Palestine #Gaza pic.twitter.com/2KQCfKcLEM

— L'instant de L'actualité ???? (@LLIA003) November 3, 2023



وقد ولّد هذا الإطار المفاهيمي لأكثر من عقدين من الزمن مطاردة متواصلة بين أقوى جيش في الشرق الأوسط والميليشيا الفلسطينية. وأنشئ أول سياج إسرائيلي حول غزة عام 1995. وتم إطلاق الصواريخ الفلسطينية الأولى في عام 2001. وأعقب تحسين السياج الإسرائيلي حفر أنفاق محلية الصنع من قبل الجماعات العسكرية الفلسطينية.

هجمات إسرائيلية متكررة

وفي الوقت نفسه، تكتسب الصواريخ الفلسطينية مدى وموثوقية. وأجبر هذا التقدم الجيش الإسرائيلي على شن هجمات متكررة في الأعوام 2008 و2012 و2014 و2021، مصحوبة بانتظام بغارات برية، على الرغم من تطوير القبة الحديدية، وهو جهاز مضاد للطائرات تمت الإشادة به لفعاليته.
ويواصل الجيش الإسرائيلي تحسين منظومته حول غزة، ولا سيما إغلاق الأنفاق. لكن المرحلة العسكرية لهجوم 7 أكتوبر جاءت من الجو، لا سيما مع قيام الطائرات بدون طيار بتحييد جزء من المنظومة الإسرائيلية، مما مكن من كسر هذا السياج، على الرغم من تقديمه كمثال للتفوق التكنولوجي.

 

« Même dans l’hypothèse où son armée atteindrait ses objectifs, Israël fait l’impasse sur le « jour d’après » et la formule qui éviterait ce qui s’est passé à chaque offensive contre Gaza depuis 2008 : la reconstitution des capacités militaires du Hamas ». https://t.co/wKfx7okXxu

— Philippe Bernard (@canalbernard) November 3, 2023

ورافق هذه المطاردة تصعيد في العنف، بلغ ذروته في  7 أكتوبر في الجانب الفلسطيني. وعلى الجانب الإسرائيلي، تم تجاوز العتبة في يوليو(تموز) 2002 بإسقاط قنبلة تزن طناً لقتل أحد كبار مسؤولي حماس، صلاح شحادة، على حساب أربعة عشر قتيلاً جانبياً وأكثر من مائة جريح. ويعكس القصف في جباليا في 31 أكتوبر المنحى نفسه.

في الواقع، وضعت الانتفاضة الثانية (2000-2005) حداً للتساؤلات التي أثيرت في المجتمع الإسرائيلي، وصولاً إلى المحكمة العليا، حول ممارسة الاغتيالات المستهدفة.
إن خريطة الطريق التي وضعتها الدولة اليهودية لنفسها بعد 7 أكتوبر هي "تدمير القدرات العسكرية والإدارية لحماس والجهاد لمنعهما من تهديد ومهاجمة مواطني" إسرائيل لسنوات عديدة. وهو هدف قريب جداً من ذلك الذي تمت صياغته في عام 2008، وهو ما يثير تساؤلات حول جدواه.  


لا استراتيجية


وفي عشرين عاماً، اعتمدت إسرائيل في الواقع على خيار «اللااستراتيجية»، بحسب صيغة بليز ميشتال، رئيس المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، في مقال نشره موقع "وور أون ذا روكس". ارتكزت تلك "اللااستراتيجية" على شكل من أشكال الردع من خلال إضعاف العدو بشكل منتظم («قص العشب» بحسب الصيغة المتبعة). وأظهر عدم فاعليته في 7 أكتوبر، كما في التصعيدات السابقة.
ومع ذلك، لا يبدو أن الجيش الإسرائيلي يفكر هذه المرة في أي شيء آخر، بخلاف شن حملة أطول، من أجل الحد، وفقا لمعايير إسرائيلية صارمة، من عدد الضحايا الجانبيين. لكنها لا تملك السيطرة الكاملة على الوقت. إن عولمة الصراع وحساسية الآراء، التي يمكننا أن نراها بالفعل، تعمل ضدها. ورغم أن عدد الوفيات والدمار لم يسبق له مثيل بالفعل، فإن كل شيء يؤدي على المدى القصير  إلى أزمة إنسانية كبرى في غزة، والتي قد يكون تأثيرها الدولي مدمراً لإسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

لوموند وإلباييس: الاغتيالات دليل مأزق إسرائيلي

قالت صحيفتا لوموند الفرنسية وإلباييس الإسبانية إن سياسة الاغتيالات الموجهة تضع إسرائيل في مأزق ولا تشكل نصرا إستراتيجيا على أعدائها، بل هي تعبير عن سياسة غير مسؤولة انتهت بوأد مفاوضات وقف إطلاق النار، وقد تحمل الشرق الأوسط إلى حرب شاملة بينها وبين إيران.

وفي افتتاحية بعنوان "مأزق الاغتيالات الموجهة" كتبت لوموند أن هذه التصفيات -التي حولها الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى هدف لذاته- تثبت قدرة إسرائيل على ملاحقة أعدائها، لكن تكرارها يثبت أيضا، وبشكل غير مباشر، محدوديتها الكبرى، كونها مجرد ضربات تكتيكية لا ترقى إلى أن تكون إستراتيجية.

وتضيف لوموند أنه إذا كان قتل قيادي حزب الله فؤاد شكر جزءا من دورة كلاسيكية من الهجمات والهجمات المضادة، فإن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية يطرح أكثر من سؤال، فقد كان هنية يقود وفد الحركة في المفاوضات التي تشرف عليها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب وإطلاق الرهائن، لكن نتنياهو رد على مطالب وقف إطلاق النار بطريقة قد تسبب انفجار الشرق الأوسط كله.

وتقول الصحيفة الفرنسية إن المستويين السياسي والعسكري في إسرائيل يؤمنان بأن الاغتيالات الموجهة تسمح بحماية إسرائيل وتكسبها الوقت في آن واحد، لكن الوقائع تكذب ذلك.

فعمليات التصفية لم تمنع أبدا ظهور بديل للقيادي القتيل يكون أخطر على إسرائيل، لكن نتنياهو حوّل الاغتيالات إلى هدف لذاته هو العاجز عن تقديم أدنى شكل من أشكال الحلول للصراع، لا تنكر على الشعب الفلسطيني حقه المشروع في دولته الخاصة.

واختتمت لوموند بقولها إن الشلل النصفي الذي أصاب إسرائيل وهوسها بالقوة لا يخلو من آثار مدمرة على مجتمعها الذي يزداد تطرفه كلما تراجعت الدبلوماسية وسياسات التسوية.

ومن أمثلة ذلك، اقتحامُ أنصار اليمين المتطرف قاعدتين عسكريتين احتجاجا على احتجاز جنود يشتبه في اعتدائهم على سجين فلسطيني، ورافقهم في ذلك وزراء من الليكود (حزب رئيس الوزراء)، وأيضا أفراد ملثمون من وحدة عسكرية عُرف عنها تنكيلها بالسجناء الفلسطينيين.

نقطة اللاعودة

أما صحيفة إلباييس فتوقعت في افتتاحية بعنوان "خطوات غير مسؤولة على طريق الحرب الشاملة" أن تقترب الاغتيالات، التي شملت رئيس المكتب السياسي لحماس وقيادات في حزب الله، بالمنطقة إلى نقطة اللاعودة لتتوسع رقعة الصراع المسلح في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة الإسبانية إن عمليتي اغتيال هنية وشكر كانا هجومين كبيرين خارج مسرح القتال المعتاد في غزة، مما يعزز صحة الفرضيات الأكثر تشاؤما باحتمال خروج حرب غزة عن السيطرة.

وحسب إلباييس، فإن اغتيال هنية ضربة كبيرة لمفاوضات وقف إطلاق النار التي تتوسط فيها قطر ومصر والولايات المتحدة، فقد كان كبير مفاوضي حماس، وبات من الصعب للغاية الآن أن تقبل الحركة أي نوع من أنواع التفاهم مع حكومة نتنياهو، لتتضاءل بذلك فرص تخفيف مأساة مدنيي غزة، الذين قتلت إسرائيل منهم حتى الآن 40 ألفا.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن اغتيال هنية وشكر تصعيد خطير للغاية في الصراع بين إسرائيل وإيران بعدما سجل مستوى دراماتيكيا في أبريل/نيسان الماضي، وهو يقترب به الآن من نقطة اللارجوع، والتي إذا تم تجاوزها فقد يستحيل معها إيجاد مخرج سلمي للحرب.

مقالات مشابهة

  • في كتاب.. عسكري إسرائيلي يكشف كيف فشل الجيش يوم 7 أكتوبر
  • «القسام» تقصف موقع صوفا العسكري بصواريخ رجوم
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف الاحتلال الإسرائيلي في موقع “صوفا” العسكري بـ 10 صواريخ “رجوم” 114 ملم رداً على مجازره المتواصلة في قطاع غزة
  • لائحة كبار قادة المقاومة الفلسطينية والطريقة التي اغتالهم بها الجيش الإسرائيلي منذ 1993
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل محمد الضيف.. وغالانت يصفها بالخطوة الكبيرة!
  • لوموند وإلباييس: الاغتيالات دليل مأزق إسرائيلي
  • ‏الجيش الإسرائيلي يؤكد رسميا مقتل قائد الجناح العسكري لحماس محمد الضيف
  • من هو «وسيم أبو شعبان» الذي قتل مع «هنية»؟
  • جيش الاحتلال يدعي استشهاد قائد الجناح العسكري لحماس محمد الضيف
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر