أجرى كارليس ميلوبى، وزير البنية الأساسية والتنمية الحضرية بدولة زامبيا، والسفير جين توبلي، سفير زامبيا فى القاهرة، والوفد المرافق لهما، جولة تفقدية بمحطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر على مساحة 1500 فدان بطاقة معالجة حالية 2.5 مليون متر م٣/ يوم بمراحلها المختلفة، يرافقهم  المهندس أحمد عبدالقادر، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس عبدالوهاب حلمي، مدير المشروع، وذلك فى إطار تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، والاطلاع على التجربة المصرية، والاستفادة منها، وخاصةً فى مجال مياه الشرب والصرف الصحي، واستعراض أنشطة ومشروعات معالجة الصرف الصحي.

رحب  المهندس أحمد عبدالقادر، بوزير البنية الأساسية بدولة زامبيا، والوفد المرافق له، مؤكداً الحرص على أهمية توطيد العلاقات الطيبة بين البلدين، حيث يأتي اللقاء استجابةً لتوجيهات  الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، بمشاركة التجربة المصرية فى مجال التنمية العمرانية والبنية الأساسية في نطاق عمل وزارة الإسكان، مع أشقائنا في دولة زامبيا، بل والعمل على زيادة التعاون المشترك في مختلف المجالات، بين مصر والدول الإفريقية بشكل عام.

وخلال الزيارة، تم تقديم عرض توضيحي وافٍ عن مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بمنطقة الجبل الأصفر، وكذا عرض فيلم تسجيلي عن مراحل تطور المشروع، بجانب الرد على استفسارات وتساؤلات الوفد الزامبي عن المشروع.

 

مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بمنطقة الجبل الأصفر

وعقب ذلك، اصطحب المهندس أحمد عبدالقادر، الوزير الزامبي والوفد المرافق له، في جولة تعريفية بمكونات محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، بغرض مشاهدة مكونات المشروع، ومراحل معالجة مياه الصرف الصحي، بدءاً من دخول مياه الصرف الصحي بغرف الاستقبال والتوزيع، مروراً بأحواض الترسيب، ثم أحواض التهوية، ثم أحواض الترويق النهائى حتى خروج السيب النهائي المعالج، وكذا التعرف على مراحل معالجة الحمأة بالمحطة، والاستفادة منها.

 

مشروعات المرافق 

وأشار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، إلى أن المحطة بطاقة 2.5 مليون م3/يوم، ومخطط تنفيذ توسعات بها للوصول إلى 3.5 مليون م3/يوم، وأنه يتم توليد طاقة كهربائية بالمحطة تغطي أكثر من 65% من احتياجات المحطة للطاقة، ومخطط زيادة تلك النسبة لتصل إلى 80% بتنفيذ المرحلة الثالثة، كما أن تجربة معالجة الحمأة بالمحطة تُعد من التجارب الناجحة محلياً، لافتاً إلى أنه تم إسناد التشغيل والصيانة للمرحلتين الأولى والثانية بطاقة إجمالية 2.5 مليون م3/يوم للمحطة لشركات قطاع خاص في إطار توجه الدولة نحو إشراكه في تنفيذ المشروعات التنموية للدولة، مشيراً إلى أن المحطة تُعد في الوقت الحالي ثاني أكبر محطة معالجة للصرف الصحي على مستوى العالم.



توفير 10 ملايين جنيه شهرياً من الكهرباء 

وفي ذات السياق، أشار المهندس عبدالوهاب حلمي، إلى أن المحطة توفر حالياً حوالي 10 ملايين جنيه شهرياً من الكهرباء من خلال استغلال الحمأة في إنتاج الغاز الحيوي، فضلاً عن توليد الطاقة النظيفة لاستخدامها في تشغيل المحطة، والحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة.

وفي نهاية الزيارة، عبر أعضاء الوفد الزامبي عن امتنانهم على إتاحة فرصة التعرف على كيفية إدارة وتشغيل منظومة الصرف الصحي بمحطة معالجة الجبل الأصفر، وتنظيم الزيارة الناجحة للمشروع، وكذا حسن الاستقبال، متطلعين إلى زيادة أطر التعاون بين مصر وشقيقتها زامبيا في المجالات كافة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زامبيا مصر الصرف الصحى مشروع محطة معالجة الصرف الصحی میاه الشرب إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يتابع مشاريع توليد الطاقة من الصرف الصحي (تفاصيل)

تابع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جهود إدارة الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي، والعمل على الاستفادة منها في توليد الطاقة واستخدامها في مشاريع أخرى في مختلف محافظات مصر.

وشدد الشربيني، على أهمية التنسيق بين كافة الجهات المعنية بمشاريع إعادة استخدام الحمأة لضمان استدامة الخدمات وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، فضلًا عن تعزيز التعاون مع شركاء التنمية في هذا المجال.

في هذا السياق، اجتمع الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع مسؤولي بنك الاستثمار الأوروبي لمناقشة بدء مشروع المساعدة الفنية لإدارة الحمأة في مصر، والذي يُمول بمنحة غير قابلة للاسترداد من بنك الاستثمار الأوروبي.

حضر الاجتماع ممثلو وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان «PMU» واستشاري المشروع.

كما أكد إسماعيل، خلال الاجتماع، أهمية الاستفادة من الحمأة الناتجة من عمليات معالجة الصرف الصحي في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن مصر حققت تطوراً ملحوظاً في تنفيذ مشاريع مواجهة تغير المناخ، وخفض الانبعاثات، واستخدام الطاقة المتجددة، بما في ذلك إدارة الحمأة في محطات مياه الصرف الصحي مثل محطة الجبل الأصفر، ومحطة معالجة الصرف الصحي الشرقية في الإسكندرية.

وأوضح أن هذه المشاريع تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة في ما يتعلق بالطاقة النظيفة واستدامة تقديم الخدمات، وتحسين الجوانب البيئية المتعلقة بالصحة العامة، والتكيف مع التغيرات المناخية. كما تسهم هذه المشاريع في استرداد تكاليف التشغيل والصيانة وتعزيز استخدام مصادر الطاقة الخضراء المستدامة.

وتطرق نائب وزير الإسكان، إلى التعاون القائم بين الوزارة وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) في العديد من المشاريع التي تهدف إلى تحسين مستوى الخدمات في قطاع المياه والصرف الصحي، سواء تلك الجاري تنفيذها أو المخطط لتنفيذها مستقبلًا.

كما استعرض رؤية قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي في الوزارة، والتي تشمل أحد محاورها الأساسية الاستفادة من الحمأة الناتجة من محطات المعالجة وإعادة استخدامها بدلاً من التخلص منها. وأشار إلى أنه مع الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ستزداد كمية مياه الصرف الصحي المعالجة بحوالي 4.5 مليون م3/يوم، من خلال إنشاء نحو 305 محطات معالجة جديدة. كما أشار إلى وثيقة ملكية الدولة المصرية الصادرة في ديسمبر 2022، التي تضمنت خطط تخارج الدولة من مشاريع التحلية وإدارة الحمأة بالكامل خلال خمس سنوات، وذلك من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقدم استشاري المشروع خلال الاجتماع عرضًا حول منهجية التنفيذ والبرنامج الزمني للمراحل المختلفة، كما جرت مناقشة مراحل تنفيذ المشروع التي تشمل تحديث البيانات الحالية، وتوقعات الحمأة المستقبلية الناتجة من عمليات المعالجة، وإعداد دراسات للمناطق المستهدفة. كما تمت مناقشة ضرورة دراسة كافة أنظمة معالجة الحمأة المركزية واللامركزية والاستفادة من الدراسات السابقة مع الجهات التنفيذية المعنية.

واختتم نائب وزير الإسكان، الاجتماع، بالتأكيد على أن الهدف الرئيسي هو الوصول إلى الحلول الفنية والاقتصادية والبيئية المثلى لإدارة الحمأة وإعادة استخدامها، وتطوير نموذج يمكن تطبيقه مستقبلاً في المواقع المستهدفة، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان يوجه بسرعة إنهاء إجراءات توفيق أوضاع الأراضي المضافة للمدن الجديدة

وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة

وزير الإسكان يتفقد أعمال المرافق والطرق بتوسعات الشيخ زايد و6 أكتوبر

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يتفقد محطة صرف صحي برطباط بتكلفة 650 مليون جنيه
  • بتكلفة 650 مليون جنيه.. إنشاء محطة معالجة صرف صحي برطباط في المنيا
  • محافظ المنيا يتفقد أعمال محطة معالجة صرف صحي برطباط بتكلفة 650 مليون جنيه
  • مياه الجيزة: "بداية جديدة" تستكمل مسيرة استراتيجية الدولة المصرية للتنمية المستدامة
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يناقش استعدادات تسليم المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب
  • بيان من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا عن تلوث المياه
  • وزير الإسكان يتابع مشاريع توليد الطاقة من الصرف الصحي (تفاصيل)
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات إدارة الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي
  • وزير الإسكان: جار الانتهاء من تنفيذ محطة الكهرباء بالتوسعات الشرقية في 6 أكتوبر
  • وزير الإسكان: جارٍ الانتهاء من تنفيذ محطة الكهرباء بالتوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر