البوابة نيوز:
2024-07-04@04:04:30 GMT

شهب الثوريات تلمع في سماء مصر خلال ساعات

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

تشهد سماء مصر والمنطقة العربية من منتصف ليل اليوم السبت 12 نوفمبر 2022 وخلال الساعات قبل شروق الشمس يوم الأحد 13 نوفمبر ذروة تساقط زخة شهب الثوريات الشمالية. 

كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أن شهب الثوريات من الزخات الصغيرة تنتج حوالى 5 إلى 10

شهب بالساعة عند ذروتها تحت ظروف مثالية وهناك نوعان منفصلان منها شهب الثوريات الجنوبية والثوريات الشمالية وسويا تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر والمميز بشأنها انها غنية بإنتاج كرات نارية عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة وأكثر سطوعا.

 وتنشط زخات الشهب سنوياً مع عبور الكرة الارضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى اعلى الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع حوالى 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب.   

 وبتحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للأرض يمكن تحديد مسارها عبر النظام الشمسي ومعرفة الجسم المسئول عن إنتاجها وفي حالة شهب الثوريات الشمالية فإن مصدرها الكويكب 2004 TG10. 

 ولمحاولة رؤية شهب الثوريات الشمالية يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن ما بعد منتصف ليل السبت حيث ستكون نقطة إشعاع الشهب أمام نجوم الثور باتجاه الافق الشمالي الغربي ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان فى السماء.

وجدير بالذكر أن القمر سيكون في مرحلة الأحدب المتناقص بالتزامن مع ذروة شهب الثوريات الشمالية حيث سيتسبب في طمس الشهب الخافته ولكن الفرصة ممكنه لرؤية الشهب اللامعة من الثوريات الشمالية

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شهب العالم العربي شروق الشمس مصر

إقرأ أيضاً:

عودة العمل بتخفيف الأحمال ساعتين في هذه الأوقات

كتب - محمد صلاح:

أبلغ منذ قليل مركز التحكم القومى للكهرباء جميع شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية البدء فى تطبيق نظام التخفيف ساعتين من الساعة الثالثة عصرا حتى السابعة مساء بإجمالى ساعتين متواصلين عن كل منطقة مع عدم تكرار التخفيف.


يأتي ذلك تأكيدا لتصريحات رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الثلاثاء الماضي.


وكانت مصادر مختلفة بشركات التوزيع التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر أكدت أنه لم ترد أي تعليمات بتقليص مواعيد تخفيف الأحمال لساعتين بدلا من ٣ ساعات مؤكدين أنه جارى العمل بنظام الثلاث ساعات بمختلف المناطق على مستوى الجمهورية الذى يبدأـ تنفيذه من الساعة الثانية ظهرا حتى الثامنة والنصف مساء كل يوم ؟

ونوه المصدر أنه تم التنسيق بين وزارتى الكهرباء والبترول لتوفير كميات الغاز الطبيعي والمازوت اللازمة لتشغيل المحطات لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لكافة الشركات مع استمرار استثناء بعض المناطق الحيوية والإستراتيجية والاخرى التى تعتمد على تغذيات خاصة بمناطق العلمين والساحل الشمالي.

واستبعد عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال فى الفترة الصباحية تحديدا خلال الأيام الحالية نظرا لانعقاد امتحانات الثانوية العامة.

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار أعلى 48 جنيها خلال منتصف تعاملات اليوم
  • الغرف السياحية: نسب إشغال فنادق ومطاعم القاهرة يتجاوز 95%منتصف يوليو
  • عاجل.. قرار جديد من اتحاد الكرة ضد بيراميدز خلال ساعات
  • اتحاد الكرة يعلن اتخاذ قرارًا ضد بيراميدز خلال ساعات
  • قبل ساعات من تشكيل الحكومة
  • تحديد موعد حفل اعتزال خالد مسعد
  • الأمم المتحدة تعتمد 24 نوفمبر يوماً عالمياً للتوائم الملتصقة بمبادرة سعودية
  • وائل كفوري يحيي حفل غنائي في المغرب السبت المقبل
  • عودة العمل بتخفيف الأحمال ساعتين في هذه الأوقات
  • اليوم.. فتح باب التحويلات بين المدارس وحتى منتصف أغسطس القادم