شبكة انباء العراق:
2024-09-17@03:19:32 GMT

إسرائيل : خسارة كبيرة بالمال وفي القتال

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

شهد اقتصاد إسرائيل تدهوراً ملحوظاً مع تفجر الاوضاع الأمنية في جبهتها الجنوبية الغزاوية، ومع توتر جبهتها الشمالية مع لبنان. فانخفضت قيمة عملتها المحلية (الشيكل) بشكل حاد، ثم إزدادت أوضاعها سوءا وتدهورا مع فرار المستثمرين وتسرب رؤوس المال إلى خارج البلاد. الأمر الذي اضطر بنكها المركزي إلى ضخ مليارات الدولارات في أسواق العملات لمنع تسونامي الانهيار، والتصدي لموجات التدهور.

سيما ان البنك خفض مسبقاً توقعاته للنمو الاقتصادي هذا العام إلى 2.3% من 3%، بينما رفع توقعاته للديون والعجز بسبب نزيف الإنفاق العسكري، والنفقات الأخرى اللازمة لدعم الاقتصاد على نطاق أوسع. .
وفي هذا السياق لابد من الاشارة إلى الاحتجاجات الحاشدة التي شهدتها البلاد ضد محاولات نتنياهو للاستحواذ على السلطة، والتي تسببت أيضاً في خروج الأموال، ثم جاءت هجمات حماس لتزيد الاوضاع تعقيدا في قطاعات الإعمار والزراعة والسياحة، والعمليات التجارية، ناهيك عن استدعاء العمال والموظفين لتأدية الخدمة العسكرية. وبانت ملامح الانخفاض الكبير في الاستهلاك تلوح في الافق، فظهرت بوادرها بالفعل في معاملات بطاقات الائتمان منذ اليوم الأول لهجمات حماس. وتبين في الأيام اللاحقة ان هذا الصراع أكثر خطورة من الاوضاع الحربية المقلقة في العقود القليلة الماضية. وربما تسببت في تفاقم مخاطر تحويل الموارد، وانخفاض الاستثمار وفقدان الثقة، الأمر الذي من شأنه أن يقوّض النمو الاقتصادي لإسرائيل. وربما يكون أكثر تدهوراً وانكساراً مع تصعيد الصراع، الذي يحتمل قد يطول لأشهر. ويحتمل أن يشمل جماعة حزب الله، وربما جماعات أخرى، وهذا يعني المزيد من الإنفاق العسكري والمزيد من الهدر الإضافي، وتدمير البنية التحتية، وتغيير مستدام في معنويات المستهلكين وفي المشاريع الاستثمارية، وقد يؤدي أيضاً إلى تضخم كبير وتدهور المقاييس الائتمانية. .
وبالتالي فان بوادر الركود الاقتصادي باتت وشيكة الوقوع، وسوف تصحبها تراجعات في الإنتاج، وقفزات في تكاليف الحرب. في حين أشار الملحق الاقتصادي لصحيفة هآرتس بأنّ إسرائيل دخلت الحرب وهي في حالة ركود، والتجارة فيها دون الصفر. فيما أفادت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، بأنّ احتمال نشوب حرب طويلة الأمد، من الممكن أن يؤدي إلى فوضى اقتصادية عارمة، إضافة إلى احتمال وقوع خسائر بشرية ومادية مُدمّرة. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله

ناقش السفير الأمريكي في إسرائيل جاك ليو الجهود التي تهدف إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مع حماس، وذلك خلال المؤتمر الأمني السنوي الذي تنظمه صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وقال جاك ليو، "نحن لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله"، مضيفاً أن الوسطاء في المحادثات - الولايات المتحدة ومصر وقطر - إلى جانب إسرائيل يحاولون "التوصل معاً إلى موقف واحد بقدر الإمكان في النهاية، حتى نتمكن من الضغط على حماس لاتخاذ قرار"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل". 

وأضاف ليو، أن الحكومة الإسرائيلية أشارت إلى أنه يمكنها إبداء مرونة بشأن قضايا معينة، دون أن يتطرق لمزيد من التفاصيل. 

وفشلت أشهر من المفاوضات بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة في تأمين وقف القتال بين حماس وإسرائيل، باستثناء هدنة لمدة أسبوع واحد في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني). 

واستندت جولات المحادثات الأخيرة التي عقدت في الدوحة والقاهرة إلى الإطار الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو (أيار)، و"اقتراح لسد الفجوات" قدم للأطراف في أغسطس (آب).
في بيانها الأربعاء، أعربت حماس مجدداً عن "استعداد الحركة للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن".

لكن في مواجهة الدعوات الخارجية للتوصل إلى اتفاق، أبدت إسرائيل وحماس تمسكاً بمطالبهما.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل
  • شيخ الأزهر: القتال في الإسلام لا يباح إلا لرد العدوان (فيديو)
  • أستاذ جامعي: رحيل إلياس خوري خسارة كبيرة للأدب العربي
  • الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • إسرائيل تعدل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله
  • إسرائيل تعلن عودة اللواء الخامس للقتال وسط غزة للمرة الثانية منذ 7 أكتوبر
  • إنزاجي: كان يجب حسم مباراة مونزا مبكراً
  • قيادي بحماس يؤكد قدرة الفصائل الفلسطينية على مواصلة القتال بغزة
  • معلومات عن الصاروخ الذي أطلق من اليمن باتجاه إسرائيل