تحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة المطرب والملحن إبراهيم عبد الشفيع، والذي رحل في مثل هذا اليوم 3 نوفمبر 2022، عن عمر ناهز 86 عاما، فهو من مواليد الإسكندرية 1936.

بداية إبراهيم عبد الشفيع في إذاعة الإسكندرية

كانت بداية «عبد الشفيع» الفنية مع افتتاح إذاعة الإسكندرية عام 1954، وتم اعتماده مطربا وملحنا على يد الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب، مؤسس إذاعة الإسكندرية، وسجل عدة أغاني وألحان وتترات مسلسلات لإذاعة الإسكندرية، كما عمل في الحفلات والأفراح بالمحافظات، ثم انتقل إلى القاهرة بمصاحبة المخرج الإذاعي الكبير محمود شركس، وتم اعتماده كمطرب ثم ملحن في الإذاعة والتلفزيون عام 1967 على يد الموسيقار الكبير مدحت عاصم مستشار الموسيقى والغناء في ذلك الوقت.

أعمال إبراهيم عبد الشفيع

وقال خالد عبد الشفيع، ابن الفنان الراحل إبراهيم عبد الشفيع، لـ«الوطن»، إن أول أعمال الفنان الراحل الغنائية في إذاعة القاهرة خماسية عابر سبيل، أشعار عبد الرحيم منصور، ألحان عبد العزيز محمود، وتتر مسلسل أبو الفتيان أشعار عبد الفتاح مصطفى ألحان محمود الشريف.

وسجل عدة أغاني لإذاعة القاهرة، بينها «العاشقين، بلدي الغالية، يا مرحبا، جهاد، أسمر، بلادي ليبيا وبلادي مصر، عشق الملاح، الخدود»، كما لحن لكبار مطربي الزمن الفن الجميل، مثل محمد العزبي ومحمد رشدي وماهر العطار، وغيرهم، وأُطلق عليه لقب «كروان الإسكندرية».

كما سجل «كروان الإسكندرية» عدة أغانٍ مصورة بالتلفزيون، منها «يا حلوة يا أم الطرحة، يا مصر ألف سلام، وحشاني صبية، العاشقين، بياع الورد، أسمر، جهاد، إسكندرية بلد الرجالة، خمرية»، من إخراج محمد سالم.

وسجل أغنية «يا حاسدين الناس» وأغنية «ميعاد حبيبي»، مع فرقة المايسترو عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، وقدمت الدكتورة رتيبة الحفني الأغنيات، وكانت تذاع يومياً على القناة الأولى والقناة الثانية بالتليفزيون المصري، كما غنى «كروان الإسكندرية» في حفلات أضواء المدينة التي كانت تذاع على التلفزيون المصري.

تكريمات الفنان الراحل

وأضاف «عبد الشفيع الابن»، أن والده شغل عدة مناصب طوال مسيرته الفنية، وكان عضوا بمجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية بالقاهرة 3 دورات متتالية، وعضو مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين دورتين، كما تم تكريمه من جمعية فناني ومبدعي الإسكندري.

وأطلق محافظ الإسكندرية الأسبق أسامة الفولي، اسم الفنان إبراهيم عبد الشفيع على أحد الشوارع بمنطقة سموحة، كما أطلق اسمه على مسرح قصر ثقافة الشاطبي.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفن الشعبى فنان الإسكندرية فنانين مصر

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. غدا

تنطلق الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء AGFF، غدا الجمعة، أول مهرجان سينمائي من نوعه تستضيفه عروس المتوسط، وذلك بمتحف الإسكندرية القومي.

ومن جانبها نور حازم، منسق المهرجان، إن مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء هي فرصة كبيرة لاحتضان المواهب الشابة وأصحاب الفكر الإبداعي، لمزيد من التواصل مع جمهور الإسكندرية لنشر الوعي البيئي وإلهام العمل الهادف لما يشكل من تأثير إيجابي لمجابهه التغيرات المناخية.

وأضافت أن الدورة الأولى من مهرجان السينما الخضراء، مخصص لعرض أكثر من 30 فيلم قصير متعلق بالانتقال الأخضر العادل، لدعم صانعي وصانعات الأفلام الخضراء بالإضافة إلى تسليط الضوء على الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه الفن في زيادة الوعي البيئي إذ أصبحنا في أمس الحاجة له لدعم بيئتنا بالفكر الأخضر المستدام.

كما أشارت، أن مهرجان AGFF منظم من قبل Banlastic Egypt ومشروع Upstage، برعاية عديد من المنظمات المؤثرة بيئيا بما في ذلك: GlobalGreen Grants و Les têtes de l'art وبالتعاون مع المؤسسة الثقافية الأوروبية و معهد جوته، المركز الثقافي الفرنسي، ومتحف الإسكندرية القومي.

مقالات مشابهة

  • الصور الأولى من حفل زفاف الفنان ناصيف زيتون ودانييلا رحمة
  • موعد افتتاح وختام المهرجان القومي للمسرح المصري
  • افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في دار الأوبر 30 يوليو
  • انطلاق الدورة الـ17 لمهرجان المسرح القومي في الأوبرا 30 يوليو
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17
  • انطلاق الدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. غدا
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • ضمن فعاليات «مهرجان العلمين».. منى الشاذلي تروج لحلقتها مع مدحت صالح
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري
  • توفيق عبد الحميد يكشف عن حقيقة تدهور حالته الصحية