موقع 24:
2024-09-16@12:21:40 GMT

فرقة "الإمام الحسين" تصعّد خطر الحرب على لبنان

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

فرقة 'الإمام الحسين' تصعّد خطر الحرب على لبنان

كشف مسؤول عسكري إسرائيلي أن "فرقة الإمام الحسين" المرتبطة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وصلت إلى لبنان للمشاركة في الهجمات العسكرية على إسرائيل، وسط الحرب المستمرة في قطاع غزة والتي بدأت في التصعيد على جبهات أخرى.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لمجلة نيوزويك إن فرقة "الإمام الحسين" قدمت مساعدة لحزب الله وشاركت في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف المتحدث "من وجهة نظرنا، فإن حزب الله وميليشيا الإمام الحسين يجران لبنان إلى دفع ثمن حماس وداعش"، وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي على استعداد تام للرد بقوة على أي شخص يحاول تقويض الوضع الأمني في الشمال".

ما هي فرقة "الإمام الحسين"؟

وصفت معلومات استخبارية التي تمت مشاركتها مع مجلة نيوزويك في شهر يوليو (تموز) الماضي، تعتبر فرقة الإمام الحسين نتاجاً لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي، والذي يشكل "القوة المقاتلة الأكثر نخبوية في سوريا". وقيل إنه تم تأسيسها في عام 2016 لدعم حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية.

وبعد هزيمة داعش، كانت المجموعة وراء عدة هجمات صاروخية ضد إسرائيل من الأراضي السورية وهجمات صاروخية ضد القوات الأمريكية في سوريا، وفقاً للمخابرات. وقيل إن المجموعة مسلحة بذخائر دقيقة التوجيه وطائرات بدون طيار مسلحة وطائرات استطلاع. وكانت تتألف من قوات قتالية، وقوات خاصة، وإدارات لوجستية، مع قوة قتالية مكونة من آلاف المقاتلين، معظمهم سوريون، ولكنهم ينحدرون أيضاً من أفغانستان ولبنان وباكستان والسودان واليمن وأماكن أخرى.

Israel warns an elite Iran-backed unit is now in Lebanon to join war https://t.co/H9eTnd3XGu pic.twitter.com/yYOrSuPIbA

— Newsweek (@Newsweek) November 2, 2023 تزايد الخطر

ووسط الصراع المدمر الذي نشأ بين حركة حماس الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، تزايدت الهجمات ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق المجاور بشكل كبير، وصرح متحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية مؤخراً لمجلة نيوزويك بأن المجموعة التي تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، والتي أعلنت مسؤوليتها عن هذه الضربات، هي في الواقع "مصطلح أوسع يستخدم لوصف عمليات جميع الميليشيات المدعومة من إيران في العراق".

وأكد المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية كذلك أن الزيادات في وضع القوة الأمريكية في المنطقة منذ الهجوم المفاجئ غير المسبوق الذي شنته حماس في 7 أكتوبر(تشرين الأول) على إسرائيل "كان المقصود منه أن يكون بمثابة دليل لا لبس فيه بالفعل، وليس فقط بالقول، على دعم الولايات المتحدة للدفاع عن إسرائيل وخدمتها". كإشارة ردع لإيران وحزب الله اللبناني وأي وكيل آخر في جميع أنحاء المنطقة قد يفكر في استغلال الوضع الحالي لتصعيد الصراع، وشدد المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية على أن "هؤلاء الخصوم يجب أن يفكروا مرتين".

ومع ذلك، استمرت مثل هذه الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، وادعت "المقاومة الإسلامية" في العراق أمس الخميس أنها هاجمت "هدفاً حيوياً للكيان الإسرائيلي على ساحل البحر الميت"، الذي يقع بين إسرائيل والضفة الغربية. من جهة والأردن من جهة أخرى.

محور المقاومة

في المقابل قالت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة في يوليو(تموز) الماضي للتعليق على وجود لواء الإمام الحسين وكذلك علاقة إيران بقوات "محور المقاومة" العاملة في سوريا، إنه "بعد تشكيل داعش واحتلالها للأراضي في العراق" وسوريا، نظمت إيران متطوعين شيعة من دول مختلفة للقتال ضد الجماعة الإرهابية.

وقالت البعثة الإيرانية لمجلة نيوزويك في ذلك الوقت: "لقد قضى المتطوعون في نهاية المطاف على حكومة داعش التي نصبت نفسها بنفسها". وأضاف أن "الأجندة الوحيدة وراء تشكيل المتطوعين من سوريا كانت محاربة الإرهاب تحت رعاية الحكومة السورية".

????إعلان المقاومة الإسلامية في العراق
عن قوتها الصاروخية بعيدة المدى ، يدل على أن لديها ما هو أعظم في ترسانتها العسكرية ولم تكشف اوراقها بالمجمل حتى الان .

⭕️نص البیان: الاسبوع القادم سيكون أشد و أعنف#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/ec7VtU5unW

— Firas Alhashmy (@firasalhashmy3) November 3, 2023

ووسط الأعمال العدائية اليومية عبر الحدود، أعلن حزب الله أمس الخميس أن "مجاهدي المقاومة الإسلامية" استهدفوا 19 موقعاً عسكرياً إسرائيلياً، ومن جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إنه شن ضربات ضد "أهداف إرهابية" في جنوب لبنان باستخدام الطائرات والدبابات والمدفعية.

وفي حين أن الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اندلعت بشكل متقطع في السنوات الأخيرة، بما في ذلك خلال المعارك الإسرائيلية السابقة مع حماس في غزة، فإن المستويات الحالية من العداء تقترب من وتيرة لم تشهدها المنطقة منذ عام 2006.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة لبنان المقاومة الإسلامیة الجیش الإسرائیلی الإمام الحسین الأمریکیة فی فی العراق فی سوریا

إقرأ أيضاً:

حزب الله: لا توجد خطة للمبادرة في حرب مع إسرائيل.. بلا جدوى

حزب الله.. أفادت قناة الإخبارية في نبأ عاجل مساء اليوم السبت، تأكيد حزب الله اللبناني، عدم وجود خطة للمبادرة في حرب باعتبارها دون جدوى، ومؤكدا أن إسرائيل إذا شنت الحرب فسيتم مواجهتها بالمثل.

وأكد حزب الله، أن التهديد بالحرب عليه في لبنان لا يخيفه وأنه لا يوجد طريق لعودة المستوطنين في الشمال إلا بإيقاف الحرب على غزة.

ومنذ قليل أعلن حزب الله اللبناني مهاجمته بالمسيّرات موقعا مستحدثا للواء 769 من فرقة الجليل في عين مرغليوت وأصبناه بدقة.

حزب الله ضد الاحتلال الإسرائيلي

وقال حسن نصر الله زعيم حزب الله، في وقت سابق، إن تأخر الرد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقيادي فؤاد شكر سببه وجود حاجة إلى بعض الوقت للدراسة والتشاور ومن أجل إعطاء الفرصة للمفاوضات الجارية.

وأكد أن كل طرف من محاور المقاومة بدأ تنفيذ عملياته بشكل منفرد بحيث يقرر كل طرف طريقة ووقت الرد المناسبين، وأنه يحتمل أن يتم استخدام صواريخ دقيقة التوجيه في المرحلة القادمة.

ويأتي ذلك بعد تأكيده في وقت سابق أن الحرب في كافة الجبهات في الشرق الأوسط ستشهد مرحلة جديدة ومختلفة ولن تكون مجرد جبهة إسناد.

وبدأ حزب الله في حربه مع الاحتلال الإسرائيلي دعما للشعب الفلسطيني في غزة ومساندة للمقاومة الفلسطينية، مؤكدا أنه لن يتم التراجع عن ضرباته العسكرية تجاه الاحتلال الإسرائيلي حتى يتم وقف العدوان على غزة.

اقرأ أيضاًحزب الله يقصف موقع حدب يارين الإسرائيلي بالصواريخ

حزب الله يستهدف 3 مواقع عسكرية وثكنة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة |تفاصيل

عاجل| حزب الله يعلن استهداف 9 مواقع عسكرية إسرائيلية على حدود لبنان

مقالات مشابهة

  • “اتركوا منازلكم”.. الجيش الإسرائيلي يلقي مناشير فوق جنوب لبنان (صورة)
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان الوزاني في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم وعدم العودة إليها قبل نهاية الحرب
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان جنوبي لبنان للتوجه للشمال قبل الرابعة عصرًا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن استهدافه مخازن أسلحة لحزب الله بعد هجمات صاروخية
  • الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافاً في "عمق لبنان"
  • حزب الله: لا توجد خطة للمبادرة في حرب مع إسرائيل.. بلا جدوى
  • ماذا يعني التصعيد بين حزب الله وإسرائيل وقرار إعادة مستوطني الشمال؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض عشرات الصواريخ من لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قصفنا موقعا عسكريا لحزب الله في بلدة بليدا جنوبي لبنان
  • رفع وتيرة التهديدات الإسرائيلية للضغط على لبنان