حذر عبد الرحمن صلاح الدين، سفير مصر الأسبق لدى تركيا، من استمرار الحرب الوحشية ضد قطاع غزة، وغياب الأفق السياسي للحل، وهو ما ينذر بتفاقم الصراع واتساع رقعة القتال وجر أطراف إقليمية ودولية للنزاع، مما سيؤدي إلى تصعيد عسكري خطير بالمنطقة يُدمر و يُسقط المزيد من الضحايا.

ورأى السفير، اليوم الجمعة، أنه بالرغم من حدوث تغيير في الرأي العام بالولايات المتحدة والعالم الغربي، بعد أن كان يساند الاحتلال في بداية "أحداث 7 أكتوبر" وبات يطالب اليوم بوقف فوري للحرب ووضع حد للمأساة الإنسانية بقطاع غزة، إلا أن الإدارة الأميركية والحكومات الغربية لا تزال غير راغبة في الضغط على الاحتلال لايقاف الحرب قبل أن تقضي دولة الاحتلال على القدرات العسكرية للمقاومة الفلسطينية بغض النظر عما إذا كان هذا الهدف قابلاً للتحقيق أم لا.

ونبه السفير المصري بأن استمرار تلك الحرب حتى تنتهي الاحتلال من تحقيق أهدافها بقطاع غزة قد يستغرق مدة زمنية طويلة و يسقط عشرات الآلاف من الضحايا الفلسطينيين الأبرياء، مؤكدًا أن الاتفاق على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة لتعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل بسلام، سينهي حالة العداء العربي مع إسرائيل، وسيؤدي إلى إقامة علاقات طبيعية معها وسيعزز الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة والإقليم.

وأضاف أن المجتمع الدولي استوعب عقب "أحداث 7 أكتوبر" و الإبادة الجماعية التي ترتكب الآن بحق المدنيين الأبرياء بالقطاع، أن العودة إلى الوضع الذي فرضته السياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين قبل الحرب الحالية أمر غير مقبول، منوهًا إلى أن الغرب عاد ليتحدث بعد أكثر من عقدين من الصمت والإهمال عن حل الدولتين.

ولفت إلى أهمية دعوات بعض الناشطين اليهود الأميركيين الليبراليين المطالبة بوقف الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنع المستوطنين من مهاجمة الفلسطينيين واستفزازهم سواء في الضفة الغربية أو القدس.

واقترح السفير عبد الرحمن صلاح الدين اتفاق جميع الأطراف المعنية على وقف فوري وشامل لإطلاق النار وتبادل الأسرى والرهائن، وخروج كافة القوات الإسرائيلية من قطاع غزة فور دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، ثم تشكيل فريق دولي من ممثلي المانحين العرب والغربيين والدول المعنية، للإشراف على إعادة إعمار وتأهيل غزة والتحضير لإجراء انتخابات جديدة في القطاع والضفة الغربية خلال عامين تحت إشراف فريق دولي.

ودعا إلى عقد مؤتمر دولي فور وقف إطلاق النار بمشاركة كافة الأطراف المعنية من الدول العربية وإسرائيل والدول الدائمة العضوية في الأمم المتحدة وخاصة الولايات المتحدة للاتفاق على إطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية للتوصل إلى اتفاق سلام على أساس حل الدولتين.

وأشار إلى ضرورة تعهد إسرائيل بعدم بناء أي مستوطنات جديدة أو توسيع المستوطنات القائمة داخل الأراضي التي احتلتها عام 1967 حتى يتم التوصل إلى اتفاق سلام يحدد حدود الدولتين، و يتضمن إجراءات متبادلة لضمان أمن الجانبين، وترتيبات أمنية انتقالية، ومراحل تنفيذها.

وشدد السفير عبد الرحمن صلاح الدين على أن "أحداث 7 أكتوبر" غيّرت الكثير من الحقائق على الأرض، وأصبح من الواضح الآن للجميع أن الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة من غير الممكن أن يستمر إلى الأبد دون أن يدفع الإسرائيليون والفلسطينيون الثمن بالدم.

واختتم سفير مصر الأسبق بأنقرة بالتأكيد على أن الاحتلال لن يتمكن من تحقيق نصر سريع وحاسم في هذه الحرب، كما أنها معرضة لخطر تدمير اقتصادها وتلطيخ صورتها على الساحة العالمية، ولذلك فعليها قبول دعوة مصر إلى العقل ووقف القتال وتحقيق السلام العادل، الأمر الذي سيُقابل بالدعم الواسع في العالمين العربي والإسلامي ومن العقلاء المحبين للسلام بالعالم.

اقرأ أيضاًروسيا ترسل 28 طنا من المساعدات الإنسانية إلى غزة

الصحة الفلسطينية: خروج مستشفى الصداقة التركي في غزة عن الخدمة

بلينكن: نرفض توطين الفلسطينيين خارج غزة.. ونشكر مصر على جهودها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة غزة تحت القصف قطاع قصف غزة في غزة حرب غزة سكان قطاع غزة غلاف غزة غزة الان قطاع غزة الان غزة مباشر صواريخ غزة غزة الآن قطاع غزة اليوم شمال قطاع غزة حصار غزة حرب في قطاع غزة مستوطنات غلاف غزة قصف قطاع غزة مستوطنات حول غزة المقاومة في غزة اخبار غزة من غزة تهجير سكان قطاع غزة الحدود مع غزة انفاق غزة شمال قطاع غزة إلى جنوبه بث غزة

إقرأ أيضاً:

السفير البركة يرفع شكره للقيادة بمناسبة تعيينه سفيرًا للمملكة لدى أوكرانيا

المناطق_واس

رفع السفير محمد بن عبدالعزيز البركة، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – على الثقة الملكية بتعيينه سفيرًا لخادم الحرمين الشريفين لدى أوكرانيا.

وثمن السفير محمد البركة هذه الثقة الملكية الكريمة، سائلًا المولى -عزّ وجلّ- أن يوفقه في كل ما يحقق تطلعات القيادة – أيدها الله – وأن يعينه على أداء مهامه على أكمل وجه بما يخدم مصالح المملكة ويعزز العلاقات بين البلدين الصديقين.

أخبار قد تهمك غدًا .. انطلاق معرض إنترسك السعودية في الرياض 30 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً وزير الثقافة ونظيره الكويتي يوقعّان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي المشترك .. ويزوران معرض الرياض الدولي للكتاب 30 سبتمبر 2024 - 8:48 مساءً نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 سبتمبر 2024 - 9:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 8:34 مساءًمعرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 8:31 مساءًالصندوق الثقافي يُعرف زوار “الرياض للكتاب” بمشروع “تمويل يفهمك” لتمويل المشروعات الثقافية أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 8:14 مساءًإنقاذ 25 مهاجرًا غير شرعي أمام سواحل مدينة جربة التونسية أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 8:03 مساءًضربة قاسية.. كورتوا ينضم إلى عيادة ريال مدريد أهم الاخبار30 سبتمبر 2024 - 7:14 مساءًالمملكة تدين استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان30 سبتمبر 2024 - 8:34 مساءًمعرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة30 سبتمبر 2024 - 8:31 مساءًالصندوق الثقافي يُعرف زوار “الرياض للكتاب” بمشروع “تمويل يفهمك” لتمويل المشروعات الثقافية30 سبتمبر 2024 - 8:14 مساءًإنقاذ 25 مهاجرًا غير شرعي أمام سواحل مدينة جربة التونسية30 سبتمبر 2024 - 8:03 مساءًضربة قاسية.. كورتوا ينضم إلى عيادة ريال مدريد30 سبتمبر 2024 - 7:14 مساءًالمملكة تدين استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان غدًا .. انطلاق معرض إنترسك السعودية في الرياض غدًا .. انطلاق معرض إنترسك السعودية في الرياض تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • السفير جمال بيومي: مصلحة نتنياهو الشخصية استمرار القتال بلا حدود
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • مدبولي: انعقاد فعاليات «مجلس محافظي المصارف المركزية» يأتي في ظروف إقليمية ودولية شديدة التعقيد
  • سياسة الإقليم المحترق.. دول الجوار تدفع الثمن البيئي لجرائم الاحتلال بغزة
  • السفير البركة يرفع شكره للقيادة بمناسبة تعيينه سفيرًا للمملكة لدى أوكرانيا
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • سفير خادم الحرمين الشريفين يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم المالي الشهري لمعالجة الوضع الإنساني بغزة ومحيطها
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة بأسرها دخلت مرحلة خطيرة من عدم الاستقرار
  • معلومات عن مبادرة قطرية ومصرية لوقف الحرب.. السيسي لميقاتي: ندعم الحلّ السلمي للنزاع