نوفمبر 3, 2023آخر تحديث: نوفمبر 3, 2023

المستقلة/- أعلنت الصين الخميس أن قواتها “في حالة تأهب قصوى مستمرة” بعد مرور سفن حربية أميركية و كندية عبر مضيق تايوان، في ثاني مرور مشترك بينهما خلال شهرين.

و قالت البحرية الأمريكية إن المدمرة يو إس إس رافائيل بيرالتا، و هي مدمرة من طراز أرلي بيرك، و الفرقاطة التابعة للبحرية الملكية الكندية من طراز هاليفاكس إتش إم سي إس أوتاوا أجرتا عبورًا “روتينيًا” عبر المضيق يوم الأربعاء.

و قال الكولونيل شي يي، المتحدث باسم قيادة الجبهة الشرقية للصين، في بيان: “إن القوات في مسرح العمليات لا تزال في حالة تأهب قصوى مستمرة، و سوف تحمي بحزم السيادة الوطنية و الأمن و كذلك السلام و الاستقرار الإقليميين”.

و انتقد شي عملية العبور الأخيرة و وصفها بأنها “ضجة عامة” و قال إن قواتها البحرية و الجوية “تأخرت عن مسارها بالكامل”.

و يأتي مرور السفن بعد أن أبحرت سفينتان حربيتان تابعتان للولايات المتحدة و كندا عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل بين تايوان و البر الرئيسي للصين في 9 سبتمبر.

و زادت الولايات المتحدة و حلفاؤها الغربيون معابر “حرية الملاحة” للسفن البحرية في مضيق تايوان و بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، مما أثار غضب بكين.

و قال الأسطول السابع في بيان إن العبور تم وفقا للقانون الدولي و “عبر ممر في المضيق خارج المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية”.

“إن مثل هذا التعاون يمثل محور نهجنا نحو منطقة آمنة و مزدهرة حيث يمكن للطائرات و السفن من جميع الدول الطيران و الإبحار و العمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي.”

و قالت وزارة الدفاع التايوانية، الخميس، إنها كانت تراقب المرور ليل الأربعاء، لكنها أضافت أن “الوضع طبيعي”.

و كثفت الصين، التي تدعي أن تايوان جزء من أراضيها، ضغوطها العسكرية و السياسية على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي مع تدهور العلاقات في السنوات الأخيرة.

و في سبتمبر/أيلول، أرسلت الصين 103 طائرات حول تايوان خلال فترة 24 ساعة، و هو ما وصفته تايبيه بأنه “أعلى مستوى في الآونة الأخيرة”.

و قالت تايبيه إنها رصدت عددًا غير محدد من الطائرات الحربية الصينية حول الجزيرة يوم الخميس، منها 20 عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان و دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي بوسط و شمال و جنوب غرب البلاد.

و قالت وزارة الدفاع إن الطائرات أجرت أيضًا “دورية قتالية مشتركة” مع السفن البحرية الصينية، مضيفة أنها تراقب الوضع بطائراتها و سفنها و أنظمة الصواريخ الأرضية الخاصة بها.

المصدر:https://www.thedefensepost.com/2023/11/02/china-alert-taiwan-strait/?expand_article=1

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

نهال عنبر عن حالة توفيق عبد الحميد الصحية: مستقرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الفنانة نهال عنبر أنها اتصلت، منذ قليل، بالفنان توفيق عبد الحميد للاطمئنان على حالته الصحية، فأكد لها أنه بخير وحالته مستقرة، ويواصل مراحل العلاج الطبيعي منذ أزمته الصحية الأخيرة،  حيث يعاني من تعب شديد في ظهره.

وأضافت نهال في تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز» أنه اندهش مما تردد خلال الساعات القليلة الماضية حول أزمته الصحية، مشيرا إلى أنه لم يحدث جديد منذ فترة.

يشار إلى أنه قد تردد أمس الأربعاء أن الفنان توفيق عبد الحميد قد فقد القدرة على التحرك نتيجة أزمته الأخيرة.

الجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنان توفيق عبدالحميد هو مسلسل يوتيرن تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز وبطولة ريهام حجاج وعبير صبري وصفاء الطوخي وكريم قاسم.

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • البحرية الملكية تجلي مريضا من سفينة أجنبية(صور)
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن
  • شركة أمريكية تبدأ في إنتاج صواريخ باليستيبة فتاكة لصالح الجيش المغربي
  • نهال عنبر عن حالة توفيق عبد الحميد الصحية: مستقرة
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023