قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، إنها وثقت 24 اقتحامًا وانتهاكًا للمسجد الأقصى المبارك من قبل شرطة الاحتلال والمستعمرين خلال شهر أكتوبر الماضي، فيما مُنع رفع الأذان في الحرم الابراهيمي 142 وقتًا.

وأضافت الوزارة في تقريرها الشهري، أن الاحتلال يسعى إلى تمرير مخططاته من خلال سلسلة من الانتهاكات والاقتحامات في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

أخبار متعلقة فلسطينيون: المستوطنون يقتحمون منازلنا بزي جنود الاحتلالوصول 21 جريحًا من قطاع غزة للعلاج في مصرقيود على دخول الفلسطينيين

ولفت التقرير، إلى أن سلطات الاحتلال فرضت بالتزامن مع عيد "العرش" اليهودي الذي تتزايد فيها أعداد المستعمرين المقتحمين، قيودًا على دخول الفلسطينيين، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضهم عند بواباته الخارجية، فيما منع الاحتلال عددًا من موظفي الأوقاف من دخول المسجد الأقصى المبارك.

ولفت التقرير، إلى أن الاحتلال استولى على محتويات مصلى باب الرحمة منذ الثامن من الشهر الماضي، ولم يعد أي منها، بل زاد من تشديداته بمنع المصلين من الوصول إليه.

مستوطنون يواصلون الاستفزازات ويقتحمون باحات #المسجد_الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال#فلسطين | #غزة | #اليومhttps://t.co/dlCG22LVe0— صحيفة اليوم (@alyaum) October 29, 2023تدمير عشرات المساجد

وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، رصد التقرير، منع قوات الاحتلال الأذان فيه 142 وقتًا، كما عرقل وصول المصلين للحرم عبر نصبه عدة حواجز مؤدية إليه، فيما استمر في تركيب جهاز تشويش على السماعات الداخلية.

واستنكرت الأوقاف الفلسطينية قصف طيران الاحتلال وتدميره لعشرات المساجد في قطاع غزة خلال العدوان الاسرائيلي على القطاع، كما قصف الاحتلال مسجد الأنصار في مخيم جنين الذي أسفر عن استشهاد عدد من المدنيين، وألحق أضرارا جسيمة بالمسجد، إضافة إلى اعتداء مستوطنين على مسجد "يانون" الأثري في نابلس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: وفا رام الله الأراضي الفلسطينية المحتلة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين اقتحام الاحتلال المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى

القدس المحتلة - صفا اقتحم مستوطنون، صباح يوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن 149 مستوطنًا بينهم 30 طالبًا يهوديًا اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا في المنطقة الشرقية منه. وشددت شرطة الاحتلال قيودها دخول الفلسطينيبن للأقصى، واحتجزت هوياتهم عند بوباته الخارجية. وانطلقت دعوات مقدسية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، تكثيف الرباط فيه وإعماره، خاصة مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية، لمواجهة مخططات تقسيمه والتصدي لمخاطر هدمه وتهويده. وأطلق مرابطون مبعدون عن الأقصى، نداء لأوسع هبة شعبية صوب المسجد، للحشد فيه وحمايته من مخططات الاحتلال الخطيرة، وتفريغه من المصلين. وينتظر المسجد الأقصى أعتى مواسم العدوان عليه في موسم الأعياد الذي يبدأ في الفترة من 3 إلى 24 تشرين الأول/ أكتوبر، في ذروة التهديد الوجودي الذي يمكن أن يشهده منذ احتلاله ويتعرض المسجد الأقصى يوميًا لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه، وتغيير الوضع القائم فيه. 

مقالات مشابهة

  • المستوطنون الصهاينة يجددون اقتحام المسجد الأقصى
  • مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى
  • 236 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • التعاون الإسلامي تدين اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك
  • الاحتلال يغلق 4 أبواب في الأقصى ويحدد عدد المصلين
  • في سبتمبر فقط.. 21 اقتحاما للأقصى ومنع الأذان 69 مرة بالإبراهيمي
  • الاحتلال يغلق 5 من أبواب المسجد الأقصى
  • فلسطين: 21 اقتحاما للأقصى ومنع رفع الأذان 69 مرة بالحرم الإبراهيمى خلال سبتمبر
  • 21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى