تنظم دولة الإمارات اليوم الجمعة، احتفالات رسمية وشعبية بمناسبة " يوم العلم"، الذي تروي قصة ولاء ووحدة وانتماء وطني، كون العلم يعد أحد الرموز الوطنية المهمة التي من خلاله وصلت إنجازات الدولة إلى العالمية.

 وتحتفي دولة الإمارات في 3 من نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام، من خلال الوزارات، والمؤسسات، والهيئات الاتحادية، والدوائر المحلية، والمدارس على مستوى الدولة بهذه المناسبة الوطنية برفع علم الإمارات في مقراتها في تمام الساعة الـ 10 صباحاً.

 

الاعتماد

وأعلن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 2013، ولأول مرة، تاريخ 3 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام، مناسبة وطنية سنوية للاحتفاء بالعلم، تزامناً مع تاريخ تسلم المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، مقاليد الحكم في دولة الإمارات.
 وتحرص الدولة على الاحتفال بيوم العلم، للتوعية بأهميته، والاعتزاز والفخر به رمزاً للدولة، ولاستذكار وقصص القادة المؤسسين، ونجاحات الدولة منذ التأسيس وحتى يومنا هذا، إضافة لتعزيز دور الجهات، والمؤسسات في القطاعين الحكومي، والخاص في دعم الفعاليات، والمناسبات الوطنية.

واحتفالاً بهذه المناسبة هذا العام، كان نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد دعا عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، كافة الوزارات والمؤسسات في الدولة لرفع العلم الإماراتي في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) الساعة العاشرة صباحاً وفي وقت واحد، قائلاً: "الإخوة والأخوات، كما تعودنا في كل عام نحتفي بيوم العلم في الثالث من نوفمبر، نحتفي براية الوطن، راية فخرنا وعزنا واتحادنا المجيد. ندعو كافة الوزارات والمؤسسات في الدولة لرفع العلم الإماراتي في الثالث من نوفمبر الساعة العاشرة صباحاً في وقت واحد، وبمشاعر متحدة، وندعو كافة أبناء الوطن للمشاركة في هذه المناسبة، مناسبة نعبر فيها عن عزمنا المتجدد وإرادتنا الراسخة بالعمل على بقاء هذه الراية خفاقة عالية معبرة عن انجازاتنا واتحادنا وعزة بلادنا".

الإخوة والأخوات .. كما تعودنا في كل عام .. نحتفي بيوم العلم في الثالث من نوفمبر .. نحتفي براية الوطن .. راية فخرنا وعزنا واتحادنا المجيد .

ندعو كافة الوزارات والمؤسسات في الدولة لرفع العلم الإماراتي في الثالث من نوفمبر الساعة العاشرة صباحاً في وقت واحد .. وبمشاعر متحدة ..… pic.twitter.com/8eF8TsNnA8

— HH Sheikh Mohammed (@HHShkMohd) October 26, 2023 شكل العلم

تم اختيار علم الإمارات بشكل رسمي للدولة عام 1971، بعد أن صممه محمد عبدالله المعينة، في مسابقة أقامها الديوان الأميري في أبوظبي، قبل شهرين من إعلان الاتحاد، واستلهمت ألوان العلم من بيت الشعر الشهير للشاعر صفي الدين الحلي الذي يقول "بيض صنائعنا خضر مرابعنا ... سود وقائعنا حمر مواضينا"، وعليه اختار المصمم 4 ألوان ترمز للوحدة العربية لتشكل العلم وهي الأحمر والأخضر والأبيض والأسود.

ووفقاً للقانون الاتحادي رقم 2 لسنة 1971 بشأن علم الاتحاد، يجب أن يكون العلم على شكل مستطيل طوله ضعف عرضه، ومقسماً إلى 4 أقسام مستطيلة الشكل القسم الأول لونه أحمر يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم وعرضه مساوٍ لربع طول العلم، وتكمل الأقسام الثلاثة الأخرى باقي العلم وهي متساوية ومتوازية، حيث القسم العلوي لونه أخضر، والقسم الأوسط لونه أبيض، والقسم السفلي لونه أسود، ويمثل طول العلم ثلاث أرباع عرض العلم 75%، ويساوي عرضه ضعف طوله.



 
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة يوم العلم الإمارات والمؤسسات فی بیوم العلم کل عام

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة 23 سبتمبر

يبدأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" يوم الاثنين المقبل الموافق 23 من شهر سبتمبر الجاري زيارة رسمية للولايات المتحدة الأميركية الصديقة تعد الأولى من نوعها لسموه منذ توليه رئاسة الدولة.
ويبحث سموه خلال الزيارة مع فخامة جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأميركية علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة والتي تمتد إلى أكثر من خمسين عاماً ..وسبل تعزيز تعاونهما وشراكتهما الاستراتيجية في جميع المجالات خاصة الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء إضافة إلى الطاقة المتجددة ومواجهة التغير المناخي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تخدم رؤية البلدين تجاه مستقبل أكثر تقدماً وازدهاراً للجميع.
ويلتقي سموه خلال الزيارة عدداً من المسؤولين الأميركيين لبحث آفاق تطور العلاقات الإماراتية ـ الأميركية على جميع المستويات.
كما يتبادل سموه والرئيس الأميركي وجهات النظر بشأن مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تشيلي بذكرى استقلال بلاده رئيس الدولة: إطلاق الإمارات واليابان محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة يجسد رؤيتهما المشتركة للارتقاء بعلاقاتهما المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • لو مسافر الإسكندرية.. مواعيد القطارات وأسعار التذاكر اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • رئيس الدولة يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة 23 سبتمبر
  • «روسي ومكيف وتالجو».. مواعيد القطارات اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • ظاهرتان فلكيتان مميزتان تزينان سماء الأردن والوطن العربي
  • “فلكية جدة”: خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
  • خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
  • العلم والمجتمع
  • "فلكية جدة": خسوف جزئي للقمر بسماء المملكة فجر الأربعاء
  • جدول مواعيد قطارات الوجه البحري فى أول أيام العام الدراسي الجديد
  • تالجو ومكيف.. مواعيد القطارات اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024