قالت منظمة الصحة العالمية إن الأوضاع الصحية في غزة لا توصف بالكلمات، وإن الموت والخوف والدمار والخسارة تخيم في كل أنحاء القطاع.

وأشارت إلى وجود آلاف يبحثون عن ملاذ بعيدًا عن القصف، والأسر تتكدس في ملاجئ الأونروا وتبحث عن الغذاء والماء، والمستشفيات مكتظة بالمرضى والمصابين في الطرقات، والأطباء يجرون العمليات الجراحية دون تخدير، وشبكات الصرف الصحي تفجرت، ما يهدد بانتشار الأمراض

أخبار متعلقة رئيس منظمة الصحة العالمية: لا يمكن إجلاء المصابين في غزةالأمم المتحدة تنشر إحصائية مروعة لتدمير البيوت في غزةتضم 17 شاحنة.

. قافلة مساعدات ثانية تدخل غزة

ودعا مدير عام المنظمة د. تيدروس أدهانوم، في مؤتمر صحفي، إلى وقف إطلاق النار أو هدنة إنسانية في قطاع غزة، والوصول العاجل والمستدام للإمدادات الطبية والمساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين وتوفير الرعاية الصحية لهم.

وأعرب عن أسفه إزاء مقتل قرابة 10 آلاف شخص منذ السابع من أكتوبر الماضي، 70% منهم من الأطفال والنساء، 8500 في غزة، مطالبًا دولة الاحتلال بإعادة تشغيل الماء والكهرباء وإمدادات الوقود لعمل المرافق الطبية، كما دعا طرفي الصراع إلى احترام القانون الدولي الإنساني وخفض التصعيد.

218 هجمة على المرافق الطبية

وأوضح أدهانوم أن المنظمة وثقت 218 هجمة على المرافق الطبية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددًا على أن استهداف المنشآت الصحية محظور بموجب القانون الدولي الإنساني.

أكد مجلس وزراء الصحة العرب ضرورة الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع #غزة، محذرًا من التداعيات الإنسانية والصحية الكارثية مع استمرار هذه الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب الإسرائيلية المتكررة.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/4MKYiDfUCj pic.twitter.com/e1YLyxmQlX— صحيفة اليوم (@alyaum) November 3, 2023

ولفت إلى توقف 14 مستشفى في غزة من مجموع 36 عن العمل، بينما تفتقر المرافق المتبقية إلى الكهرباء والماء والوقود والإمدادات الطبية، بعد أن أصدر الاحتلال 23 أمر إخلاء للمستشفيات، في ظروف تهدد حياة المرضى والمصابين والرضع المبتسرين والنازحين الذين يحتمون في المستشفيات.

وأضاف أن المنظمة أرسلت إلى غزة 55 طنًا متريًا من الإمدادات الصحية، وهي غير كافية، لأن الاحتياجات أكثر من ذلك بكثير، وقبل 7 أكتوبر الماضي كان متوسط 500 شاحنة محملة بالإمدادات الأساسية تدخل غزة يوميًا، ومنذ اندلاع الأحداث وحتى الآن دخلت فقط 217 شاحنة.

ودعا إلى دخول 100 شاحنة يوميًا إلى القطاع للاستجابة لحالة الطوارئ الإنسانية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جنيف منظمة الصحة العالمية غزة تيدروس أدهانوم الأوضاع الصحية في غزة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الرئيس ميقاتي يجتمع مع وزير الصحة لمواكبة الأوضاع المستجدة (صور)

وصل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى وزارة الصحة حيث يجتمع مع وزير الصحة فراس أبيض في إطار مواكبة الأوضاع المستجدة.  

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد الجوية العالمية" تحذر من ارتفاع حرارة الأرض
  • الرئيس ميقاتي يجتمع مع وزير الصحة لمواكبة الأوضاع المستجدة (صور)
  • محافظ أسيوط يغلق دار للمسنين لتردي الأوضاع الصحية والنفسية للنزلاء وإحالة مسئوليه للتحقيق
  • محافظ أسيوط يقرر إغلاق دار للمسنين لتردي الأوضاع الصحية والنفسية للنزلاء
  • "أونروا" تحذر من تدهور الأوضاع الصحية بغزة
  • "أونروا" تحذر من تدهور الأوضاع الصحية بقطاع غزة
  • الاونروا تحذر من تدهور الأوضاع الصحية في غزة
  • حادث مروع يودي بحياة سائق شاحنة على طريق كربة الصحي بتعز وسط تدهور الأوضاع الإنسانية
  • سعر الدولار اليوم الاثنين 16-9-2024 بالبنك المركزي المصري: الأوضاع الاقتصادية العالمية تؤثر على أسعار الصرف
  • لافروف: الأوضاع الإنسانية في غزة والضفة الغربية كارثية