ذكرت وسائل إعلام رسمية أن مصر رفعت أسعار البنزين بما يصل إلى 14.3 بالمئة لكنها أبقت على سعر السولار (الديزل) دون تغيير.

ونقلت وسائل الإعلام عن الجريدة الرسمية، صباح الجمعة، أنه تم رفع أسعار بنزين 80 بواقع 1.25 جنيه وبنزين 92 بقيمة 1.25 جنيه وبنزين 95 بجنيه واحد إلى عشرة جنيهات (0.3241 دولار) و11.50 و12.

50 جنيه لكل لتر على التوالي.

وظل سعر السولار ثابتا عند 8.25 جنيه للتر.

ونقلت وسائل إعلام محلية، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفض طلبا للحكومة بزيادة سعر السولار، مكتفيا برفع سعر البنزين حرصا على محدودي الدخل. وأضافت أن السيسي وجه بترشيد استهلاك الحكومة من الوقود بنسبة 50 في المئة.

ويدخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الثامنة (0600 بتوقيت غرينتش) صباح اليوم الجمعة.

ويخضع تسعير الوقود لمراجعة ربع سنوية منذ عام 2019، وتأخذ المراجعة في الاعتبار الأسعار في الأسواق العالمية وسعر الصرف، وذلك وفقا لالتزامات سابقة مع صندوق النقد الدولي.

أسعار البنزين الجديدة بعد الزيادة

بنزين 80 سعر اللتر 10 جنيهات بنزين 92 سعر اللتر 11.5 جنيها بنزين 95 سعر اللتر 12.5 جنيها

أسعار البنزين القديمة قبل تطبيق الزيادة

بنزين 80 سعر اللتر، 8.75 جنيهات بنزين 92 سعر اللتر، 10.25 جنيهات بنزين 95 سعر اللتر ، 11.50 جنيها

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنزين الرئيس المصري السيسي السولار البنزين الوقود صندوق النقد الدولي مصر اقتصاد مصر التضخم في مصر أسعار البنزين رفع أسعار البنزين زيادة أسعار البنزين أسعار البنزين في مصر بنزين الرئيس المصري السيسي السولار البنزين الوقود صندوق النقد الدولي أخبار مصر أسعار البنزین سعر السولار سعر اللتر

إقرأ أيضاً:

الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟

ربما تبدو أسعار مثل 5 جنيه إسترليني في لندن أو 7 دولارات في نيويورك مقابل فنجان من القهوة أمراً لا يمكن تصوّره بالنسبة للبعض، ولكنها قد تصبح حقيقة واقعة قريباً بفضل "العاصفة القوية" من العوامل الاقتصادية والبيئية في أكبر مناطق إنتاج القهوة في العالم.

وتقول المحللة جودي جانيس إن تكلفة حبوب البن غير المحمصة المتداولة في الأسواق العالمية وصلت الآن إلى "مستوى مرتفع تاريخياً".

ويلقي الخبراء باللوم على مزيج من المحاصيل المتعثرة، وقوى السوق، والمخزونات المستنفدة، وأيضاً الفاكهة الأكثر رائحة كريهة في العالم "الدوريان".

ماذا حدث؟

في عام 2021، أدى صقيع غريب إلى تدمير محاصيل البن في البرازيل، أكبر منتج في العالم لحبوب أرابيكا، تلك المستخدمة عادة في القهوة التي يصنعها صانعو القهوة.
وأدى هذا النقص في حبوب البن إلى تحوّل المشترين إلى دول مثل فيتنام، المنتج الرئيسي لحبوب بن روبوستا، التي تستخدم عادة في المخاليط الفورية.
لكن المزارعين هناك واجهوا أسوأ موجة جفاف في المنطقة منذ ما يقرب من عقد من الزمان، حيث أثّر تغيّر المناخ على تطور نباتات البن، وفقاً لما ذكره ويل فريث، مستشار البن ومقره مدينة هوشي منه، مما أثّر بدوره على إنتاجية الحبوب.
وبعد ذلك، اتجه المزارعون الفيتناميون إلى الاعتماد على فاكهة صفراء ذات رائحة كريهة، ألا وهي "الدوريان".
وتحظى هذه الفاكهة، التي يُحظر تناولها في وسائل النقل العام في تايلاند واليابان وسنغافورة وهونج كونج بسبب رائحتها، بشعبية كبيرة في الصين.
ويقوم المزارعون الفيتناميون باستبدال محاصيلهم من القهوة بالدوريان للاستفادة من هذه السوق الناشئة.

ما تأثير الاعتماد على الدوريان؟

تضاعفت حصة فيتنام من سوق الدوريان في الصين تقريباً بين عامي 2023 و2024، ويقدّر البعض أن المحصول أكثر ربحية من القهوة بخمس مرات.
ويقول السيد فريث: "هناك تاريخ من المزارعين في فيتنام الذين كانوا متقلبين في استجابتهم لتقلبات أسعار السوق، والمبالغة في الالتزام، ثم إغراق السوق بكميات كبيرة من محاصيلهم الجديدة".
ومع إغراق الصين بالدوريان، انخفضت صادرات قهوة روبوستا بنسبة 50% في يونيو (حزيران) مقارنة بشهر يونيو (حزيران) السابق، وأصبحت المخزونات الآن "على وشك النضوب"، وفقاً لمنظمة القهوة الدولية.
وعزّز المصدرون في كولومبيا وإثيوبيا وبيرو وأوغندا إنتاجهم، ولكنهم لم ينتجوا ما يكفي لتخفيف حدة الضيق في السوق.
وتوضح السيدة جانيس: "في الوقت الذي بدأ فيه الطلب على روبوستا يتزايد، كان العالم يتدافع للحصول على المزيد من العرض".
ويعني هذا أن أسعار حبوب روبوستا وأرابيكا تتداول الآن عند مستويات قريبة من أعلى مستوياتها القياسية في أسواق السلع الأساسية.

كيف يتأثر سعر القهوة العادية؟

يعتقد تاجر الجملة بول أرمسترونج أن شاربي القهوة قد يواجهون قريباً ارتفاعاً "جنونياً" يتمثّل في دفع أكثر من 5 جنيهات إسترلينية في المملكة المتحدة، مقابل فنجان القهوة الذي يحصلون عليه.
وأضاف أرمسترونج، الذي يدير شركة Carrara Coffee Roasters ومقرها في منطقة إيست ميدلاندز، أنه يقوم باستيراد حبوب البن من أمريكا الجنوبية وآسيا، والتي يتم تحميصها بعد ذلك وإرسالها إلى المقاهي في جميع أنحاء المملكة المتحدة.
وأوضح أنه رفع أسعاره مؤخراً، على أمل أن يكون ذلك سبباً في ارتفاع الأسعار المطلوبة، لكنه أكد أن التكاليف "تزايدت" منذ ذلك الحين.
وأضاف أنه مع انتهاء بعض عقوده في الأشهر المقبلة، فسوف يتعيّن على المقاهي التي يقدّم خدماته لها قريباً أن تقرر ما إذا كانت ستنقل التكاليف المرتفعة إلى عملائها أم لا.

مقالات مشابهة

  • الطماطم بـ15 جنيها.. أسعار الخضراوات في أسواق الجملة
  • الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • البطاطس بـ 25 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم في سوق الجملة بـ6 أكتوبر.. الملوخية بـ5 جنيهات
  • الكيلو بـ70 جنيها.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • الفلتو بـ 420 جنيها.. أسعار اللحوم اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • البلدي بـ110 جنيهات.. أسعار الفراخ والبط في بورصة الدواجن اليوم السبت
  • أسعار الخضروات والفاكهة في سوق الجملة بـ6 أكتوبر.. الملوخية بـ4 جنيهات
  • أسعار الفراخ البيضاء اليوم السبت 14-9-2024.. البلدي يتراجع 5 جنيهات