الأدعية المأثورة لصلاة الفجر، من الأعمال التي يحرص عليها المسلم في عبادته تقربا إلى الله بالتضرع والدعاء، خاصة في وقت الفجر لما له من فضل عند الله كما ورد عن العلماء.

وتستعرض بوابة «الوطن» أفضل الأدعية المأثورة عن الشيخ محمد متولي الشعراوي خلال السطور التالية، كما وردت عنه كالتالي:

دعاء صلاة الفجر 

ومن الأدعية الممأثورة لصلاة الفجر التي وردت عن الشيخ الشعراوي: "اللهم صلِ وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم أنت الجامع المانع ومنعت بسبحانيتك أن يشبهك أي مثال وجمعت لكل خلقك كل خير ومنعت من أطاعك من تسلل أي شر، فحصنا اللهم بجامعيتك وحصنا اللهم هم بمعيتك، اللّهمّ إنّا ندعوك ضراعة نداء، وذلّ احتماء، لأن لا نعلو بما تشاء على ما نشاء اللّهمّ إنّك شرّعت لسّؤال راحة بال، وإلا فماذا نسأل، وقد أعطيتنا قبل أن نعرف كيف نسأل، اللهم إني أسألك أن تبسط لساني بشكر النعمة منك وأسألك أن تقبض عن نفسي تلصص الغفلة عنك، يا مالك قبل أن يوجد مملوك ويا أول لا قبل آخر ويا آخر لا بعد أول، فذاك في ذلك فقف أيها العقل عند منتهاك، اللهم يا رب كل شيء بقدرتك على كل شيء اغفر لنا كل شي ولا تسألنا عن شيء، وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أدعية مأثورة لصلاة الفجر

ومن بين الأدعية المأثورة لصلاة الفجر التي وردت عن الشيخ محمد متولي الشعراوي أيضا: «اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته، أحمدك ربي على نعمة الإيمان بك وشرف الإسلام لك وأصلي وأسلم على خاتم النبيين سيدنا محمد، سبحانك تفضلت بالتكليف والمعونة فأنت المتفضل بالتكليف والمعونة، اللهم يا واجب الوجود.. وبك كل موجود، لا تدركه الأبصار لكمال ذاتك وتدرك أنت الأبصار لحظاتك بصفاتك فإذا كانت الروح التي تحيا بها النفس لا يدركها أي حس فكيف ندرك من خلق وقد عززنا عن أدرك ما خلق».

دعاء الفجر للشيخ الشعراوي

ومن بين أدعية الفجر أيضا التي وردت عن الشيخ الشعراوي: «اللّهمّ أنت القويّ فأعنّا بقوّتك لنأخذ ما آتيتنا بقوّة …بقوّة الإيجاب للطّاعة وقوّة السّلب عن المعصية …واجعل اللّهمّ كلّ ما وهبتنا من طاقة أداة عمارة لوضع حضارة، حتّى تكون لنا مناعة من وافدات الإلحاد وجرائيم الفساد …وصلّ اللّهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدعية الفجر دعاء الفجر أدعية الشيخ الشعراوي الشعراوي دعاء صلاة الفجر لصلاة الفجر عن الشیخ وردت عن الل هم

إقرأ أيضاً:

بفيلم تسجيلي عن حياته.. المركز الثقافي الروسي يحتفل بالذكرى 106 للشيخ إمام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل المركز الثقافي الروسي بالذكرى الـ 106 على ميلاد المطرب والملحن الراحل الشيخ إمام، وذلك 8 مساء الخميس 4 يوليو الجاري بمسرح تشايكوفسكي بالبيت الروسي بالقاهرة بالتعاون مع جمعية محبي الشيخ إمام للفنون والآداب.

برنامج الحفل 

يضم برنامج الاحتفالية أغاني الراحل ويقدمها المطرب أحمد إسماعيل بمصاحبة عازف الإيقاع الفنان زين العابدين محمد، كما يشارك المطرب محمد عزت بفقرة غنائية من ألحانه وبمشاركة المطربة فريدة، بالإضافة إلى فقرة غنائية للفنان شعبان عيسى ابن شقيق الشيخ إمام، ويشارك الشاعر محمود الطويل بقصيدة، كما تتضمن الاحتفالية عرضا لفيلم تسجيلي عن حياة الشيخ إمام.

أحد الرموز الهامة فى تاريخ الأغنية المصرية 

من جانبه صرح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر عن ترحيبه بتنظيم الاحتفالية التى تتناول مشوار الإبداع لأحد الرموز الهامة في تاريخ الأغنية المصرية، كما قدم الشاعر سيد عنبه رئيس جمعية محبي الشيخ إمام الشكر لإدارة المركز الروسي على رعاية الاحتفالية.

من جانبه وجه شريف جاد مدير النشاط الثقافي الدعوة للجمهور المصري والعربي لحضور الاحتفالية تكريمًا لواحد من أهم رموز الأغنية الوطنية فى مصر.

مقالات مشابهة

  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها
  • رأس السنة الهجرية 1446: معانيها وأفضل الأدعية للاحتفال
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • زوج ينهي حياة زوجته قبل صلاة الفجر بطنطا
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد
  • بفيلم تسجيلي عن حياته.. المركز الثقافي الروسي يحتفل بالذكرى 106 للشيخ إمام
  • «اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين».. أدعية لقضاء الحاجة في نفس اليوم