صدى البلد:
2024-07-07@04:34:33 GMT

سر خطير .. ماذا وجد العلماء في باطن الأرض؟

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

في باطن الأرض أسرارعن نشأة الكوكب وبداياته، فمؤخرًا توصل الباحثون إلى  إن النقط الغامضة التي تكمن على عمق أكثر من 1000 ميل تحت الأرض قد تكون بقايا كوكب بحجم المريخ اصطدم بالأرض في النظام الشمسي المبكر وأنتج وابلًا من الحطام الذي شكل القمر.

ووفقا للنظرية الرائدة للعلماء، تم إنشاء القمر قبل حوالي 4.5 مليار سنة عندما اصطدم كوكب أولي قديم يدعى ثيا بالأرض، في ذلك الوقت، كان كوكبنا لا يزال رضيعًا، ويبلغ حجمه حوالي 85٪ فقط من حجمه اليوم.

كيلونوفا .. حادث كوني ينهي الحياة على كوكب الأرض من فرط حبها لـ الصوفية.. أول شابة مصرية في حضرة المولوية| فيديو

كان من الممكن أن يؤدي الاصطدام النظري إلى ذوبان جزء كبير من الأرض وثيا، والتي تحولت إلى أرض جديدة أكبر حجمًا. وفي الوقت نفسه، انفجرت كميات هائلة من الغبار والصخور في المدار حيث اجتمعت معًا لتكوين القمر.

في حين يجد العديد من العلماء أن سيناريو الاصطدام العملاق مقنع، فقد استمر البحث عن أدلة تدعم النظرية، وليس أقلها أي علامات مميزة لاصطدام عنيف لا يزال من الممكن العثور عليها حتى اليوم.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، حول فريق دولي من الباحثين انتباههم إلى نقطتين بحجم القارة مدفونتين في أعماق عباءة الأرض، أسفل أفريقيا والمحيط الهادئ.

وتم اكتشاف النقط، المعروفة تقنيًا باسم المقاطعات الكبيرة ذات السرعة المنخفضة أو LLVPs، في الأصل من قبل علماء الزلازل، لكن أصولها لم تكن واضحة أبدًا.

استخدم الباحثون بمن فيهم الدكتور تشيان يوان من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا والبروفيسور "هونغ بينغ دينغ" من مرصد شنغهاي الفلكي، وهو جزء من الأكاديمية الصينية للعلوم، عمليات محاكاة حاسوبية للتأثير العملاق وتيارات الحمل الحراري داخل الأرض لاستكشاف كيفية حدوث الكارثة. قد تكشفت الحدث.

ووفقًا لعمليات المحاكاة، كان من الممكن أن يؤدي الاصطدام إلى إذابة النصف العلوي من عباءة الأرض، مما يسمح لجزء كبير من ثيا، ربما 10%، باختراق الكوكب بشكل أكبر والغوص تدريجيًا نحو القلب.


وعلى مدار الـ 4.5 مليار سنة التالية، كان من الممكن أن تتحرك الصخور الموجودة في ثيا بسبب الحمل الحراري داخل الأرض، وتشكل في نهاية المطاف النقط الموجودة اليوم.

وتقع النقط، التي يُعتقد أنها أكثر كثافة قليلًا من صخور الوشاح المحيطة، بالقرب من الحدود مع قلب الأرض، على بعد حوالي 1800 ميل.

بركان عملاق يستعد للانفجار في أمريكا ويصل تدميره لأوروبا.. ما القصة؟ بناه المصريون أم نحتته الطبيعة.. أسرار مثيرة حول أبو الهول

وقال يوان لصحيفة الجارديان: "على حد علمي، فإن عملنا هو أول من اقترح هذه الفكرة"، فيما يحتاج العلماء إلى إمدادات صحية من صخور القمر لمعرفة ما إذا كانت النقط المدفونة هي بالفعل بقايا ثيا القديمة.

وقد تظهر هذه الصخور في السنوات المقبلة، حيث تمضي وكالات الفضاء في خططها لإقامة وجود طويل الأمد على القمر استعدادًا لرحلات لاحقة إلى المريخ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من الممکن

إقرأ أيضاً:

بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب

طلت النجمة أسماء جلال على جمهورها في برنامج «معكم» للإعلامية منى الشاذلي، المذاع على فضائية «أون دراما» لتكشف خلال اللقاء عن إصابتها بالاكتئاب والذي تسبب في تدهور حالتها الصحية، وتغير وزنها بشكل ملحوظ، الأمر الذي دفعها إلى قص شعرها.

وعلى غرار ذلك يمكن استعراض بعض النصائح والطرق للوقاية من الإصابة بالاكتئاب وفقًا لموقع «Psychology Today».

3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب

العديد من الطرق يمكن أن تساعدك على التخلص من الاكتئاب تدريجيًا، وتغيير نمط حياتك إلى الأفضل، وذلك عبر جعلها ضمن روتينك اليومي، والتي يمكن إيضاحها فيما يلي:

النوم المنتظم

أوصت مؤسسة النوم الوطنية الأميركية، بأنه وجب على الأشخاص النوم يوميًا ما يتراوح من 7 إلى 9 ساعات، بالإضافة إلى الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، حيث يساعد هذا الروتين على تقليل الشعور بالاكتئاب في حال الالتزام به على المدى البعيد.

نظام غذائي مضاد للالتهابات

توصل عدد من الباحثين، إلى أن الاكتئاب من الممكن أن يكون مرتبطًا بالالتهابات، لهذا من الممكن أن تكون إحدى طرق الوقاية من الاكتئاب، الحرص على تناول الأطعمة المضادة للالتهابات، والتي لها دورًا مفيدًا على صحة المفاصل والرئتين والأمعاء.

ومن أمثلة هذه الأطعمة «الفراولة والتوت البري»، وذلك راجع إلى احتوائها على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الكرز والبرتقال والخوخ والمشمش والرمان والمكسرات، من أمثلة الجوز واللوز والأسماك الدهنية، بالإضافة إلى الخضروات الورقية مثل السبانخ.

ممارسة الرياضة بانتظام

وأظهرت إحدى الدراسات التي نشرت في دورية «Molecular Neurobiology»، أن ممارسة التمارين البدنية المنتظمة من الممكن أن تساهم بدورها في تقليل القلق والاكتئاب على المدى البعيد، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد.

مقالات مشابهة

  • القمر يُعانق عطارد وخلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • بايدن هناك من يحاول إبعادي عن السباق الرئاسي.. ويتهم ترامب بأمر خطير بشأن كورونا
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لجزر القمر ومالاوي
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • بالأسماء والصور.. تعرف على أبرز العلماء والمبتكرين الذين تم منحهم اليوم الجنسية السعودية
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر