أوصى خبراء الذكاء الاصطناعي والصحة المحليون والدوليون، بضرورة تمكين المعايير والحوكمة والسياسات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي الصحي، وتسهيل الاستثمارات في المصادر المختلفة من خلال مجتمع الخبرات العالمية، وتنفيذ النماذج المستدامة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي على المستوى الدولي.

جاء ذلك في ختام أعمال اللقاء الأول للمبادرة العالمية للذكاء الاصطناعي لأغراض الصحة، الذي نظمته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مقرها خلال الفترة 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي للاتصالات، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، بحضور نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في مجالي الذكاء الاصطناعي والصحة.

أخبار متعلقة تدشين "صالة التأشيرات السياحية" في جوازات مطار الملك عبد العزيزلتسهيل إجراءات القادمين للمملكة..خدمة جديدة في مطار الملك عبدالعزيزمنظومة خاصة بالذكاء الاصطناعي

وطالب الخبراء بإنشاء منظومة خاصة بالذكاء الاصطناعي في المجال الصحي تهتم بتحديد الأنظمة والقوانين، وبناء قاعدة بيانات ومصادر المعلومات للأنظمة والقوانين الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

وأكدوا أهمية الممارسة الصحيحة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المجالات الصحية لضمان سلامة وأمن المعلومات الصحية، وإنشاء مركز معلومات "Hub" لتبادل البيانات والخبرات بين المتخصصين والمهتمين في مجالات الذكاء الاصطناعي.

واستهدف اللقاء الأول للمبادرة العالمية للذكاء الاصطناعي لأغراض الصحة الذي استمر 4 أيام، تبادل المعرفة بين المنظمات والخبراء في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لأغراض الصحة، ووضع المعايير والسياسات للتقنيات الناشئة في مجال الصحة، وبناء النماذج المستدامة للأنظمة الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الخبراء أوصوا بإنشاء منظومة خاصة بالذكاء الاصطناعي في المجال الصحي - واسمسابقة الأفكار " أيدياثون"

وتضمنت أعمال اللقاء مسابقة الأفكار " أيدياثون" التي شارك فيها عدة مشروعات، وفاز بالمركز الأول مشروع مذكرة الطبيب الذكية (ADDIMEMOR) من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

وجاء في المركز الثاني مشروع استخدام الذكاء الاصطناعي لبناء توأم رقمي من شركة لين، وحل في المركز الثالث مشروع (Poiso-AI) قاعدة بيانية لمساندة مركز السموم باستخدام الذكاء الاصطناعي من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في مجالي الذكاء الاصطناعي والصحة - واسسبل تحسين الرعاية

وناقشت جلسات اللقاء سبل تحسين الرعاية، واتخاذ القرارات الصحية بتوظيف الذكاء الاصطناعي، وكشف التحيز في نماذج الذكاء الاصطناعي.

كما ناقشت الأخلاق والحوكمة للذكاء الاصطناعي في الصحة، وبراءات الاختراع للذكاء الاصطناعي في تقنيات العلوم الطبية والحياة، والاعتبارات التنظيمية للذكاء الاصطناعي في الصحة، وتحديات الحوكمة في استخدام الذكاء الاصطناعي للصحة.

وتطرق المشاركون إلى تأثير الذكاء الاصطناعي على الابتكار في التقنيات الصحية، ودعم المبتكرين في مواجهة التحديات، ووضع المعايير والسياسات التقنية بشأن الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض المملكة العربية السعودية أخبار السعودية الذکاء الاصطناعی فی بالذکاء الاصطناعی للذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

فتاة تهدي إلهام شاهين فيديو يجمعها مع والدتها الراحلة بالذكاء الاصطناعي

شاركت الفنانة إلهام شاهين مقطع فيديو عبر حسابها على “إنستجرام”، يظهر فيه مشهد يجمعها بوالدتها الراحلة وهي تحتضنها، كما ضم الفيديو أشقائها أيمن، إيناس، وأمير، بالإضافة إلى أحفادها محمود شاهين وإلهام صفي الدين، وقد تم إنشاؤه باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

وعلّقت إلهام شاهين على الفيديو قائلة: “شكراً للصديقة الرائعة ود الزهراني من مجموعة الإلهامية على هذا الفيديو المدهش. أنا فعلاً متفاجئة ومنبهرة بكيفية تحريك صورة فوتوغرافية بهذا الشكل وكأنها حركة طبيعية حقيقية.”

وأضافت: «حسيت إن أمي الله يرحمها تحضننا جميعا.. التقدم التكنولوجي أصبح مذهل.. تأثرت جدا بالفيديو.. كل كلمات الشكر لا تكفي.. أنت إنسانة جميلة حقيقي».

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.. اليكم ما أعلنته بشان النظام الصحي بلبنان
  • كيف أثر انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان على القطاع الصحي؟.. الصحة العالمية توضح
  • مناظرة صحية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض
  • اقتصادي يؤكد ضرورة توطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية
  • خبير اقتصادي يطالب بتوطين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعزيز الشراكات العالمية بمصر (فيديو)
  • طحنون بن زايد: أطلقنا اليوم الشراكة العالمية للاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي
  • تطبيق Snapchat يحصل على تغيير مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • سنوفليك تشارك في معرض جيتكس 2024: الذكاء الاصطناعي التحويلي في خدمة الشركات العالمية
  • فتاة تهدي إلهام شاهين فيديو يجمعها مع والدتها الراحلة بالذكاء الاصطناعي
  • «الصحة» تبحث إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي والروبوت في الجراحات الدقيقة