توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم الجمعة، ممطراً مع رياح قوية ورؤية متدنية وغبار مثار، وتكون الرياح شمالية غربية – شمالية شرقية تتراوح سرعتها بين 5 – 15 عقدة تصل 40 عقدة مع الامطار الرعدية، وفي البحر يتراوح ارتفاع الموج من 2 – 5 أقدام يرتفع الى 9 أقدام.


وأكد السيد عبدالله المناعي، مدير إدارة الأرصاد الجوية بالهيئه العامة للطيران المدني، استمرار فرص الأمطار مجدداً خلال اليوم الجمعة، وتكون رعدية متوسطة وتشمل معظم المناطق مصحوبة برياح هابطة قوية السرعة على بعض المناطق، وقد تؤدي إلى ارتفاع الأمواج العالية في عرض البحر، وهو ما يعني استمرار التحذيرات البحرية حتى يتم إلغاؤها من قبل قسم التنبؤات والتحاليل بإدارة الأرصاد الجوية.


وقال المناعي لـ العرب إن هطول الأمطار في بداية موسم الوسمي من البوادر المبشرة بموسم جيد للأمطار، وتتحرك فيه السحب من جهة الغرب إلى الشرق، موضحاً أن هذه الأمطار عادة ما تحدث في مثل هذا الوقت لكن تختلف شدتها من عام إلى آخر. وتمثل الامطار التي شهدتها البلاد امتدادا لمنخفض جوي على طبقات الجو العليا الذي اثر على بلاد الشام وتحرك إلى منطقة الخليج العربي سحب معه هواء بارد في طبقات الجو العليا تزامن مع وجود منخفض سطحي على بحر الخليج ساعد على زيادة صعود بخار الماء من السطح الى أعلى. 
واستبشر «هل قطر» خيرا بحلول موسم المطر وانكسار حدة الصيف وحرارته ورطوبته العالية، وهو ما يتزامن مع موسم الوسمي في الجزيرة العربية والذي تبلغ عدد أيامه 52 يوما، ويعده البعض 60 يوما ويأتي بعد دخول طالع الصرفة وهو آخر نجوم سهيل الأربعة وهي الطرفة والجبهة والزبرة والصرفة وسميت بالصرفة لانصراف الحر عند طلوعها فجرا من المشرق وسيعقب موسم الوسم أيام الشتاء الباردة وهي المربعانية التي يبلغ عددها منازلها ثلاثة منازل هي الإكليل والقلب والشولة عدد أيامها 39 يوما إلى آخر يناير. 
وعند دخول الوسم تواصل الشمس انحدارها إلى الجنوب وتبدأ الاجواء بالتحسن وتنخفض درجة الحرارة ويبرد الليل كما تعتبر فترة الوسم فترة جيدة لنمو النباتات والزراعة نظرا لاعتدال درجات الحرارة بحيث لا تتجاوز العظمى 35 درجة والصغرى تهبط إلى ما دون 20 درجة كما تعتبر أمطار الوسم أكثر نفعا للارض حيث تقل نسبة التبخر ويعود ذلك على المخزون الجوفي للمياه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الأرصاد الجوية الامطار الرعدية

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا.. توقعات بسقوط أمطار

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنّ يسود، غدا، طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد. وذكر خبراء الأرصاد الجوية، في بيان صادر عن الهيئة منذ قليل، تفاصيل حالة الطقس، والذي يكون معتدلًا ليلًا، وفي الصباح الباكر على الأنحاء.

حالة الطقس غدا

وتتكون شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والمقربة من المسطحات المائية. ومن الظواهر الجوية المتوقعة غدًا رصد نشاط للرياح أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

ونوّه خبراء هيئة الأرصاد الجوية، بوجود فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

درجات الحرارة غدا

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 30 درجة، والصغرى 22 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 27 درجة، والصغرى 23 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 33 درجة، والصغرى 26 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 31 درجة، والصغرى 20 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 35 درجة، والصغرى 24 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • نشرية خاصة.. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات اليوم
  • الأرصاد يتوقع هطول رعدية على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على هذه المحافظات
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا.. توقعات بسقوط أمطار
  • الأرصاد تحذر: أمطار رعدية ورياح شديدة متوقعة في عدة محافظات بينها عدن
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يُحذر من أمطار رعدية ورياح شديدة بعدد من المحافظات
  • زخات رعدية مصحوبة ببرد بهذه المناطق اليوم الإثنين