أدان العالم الدولي بأكمله ما قامت به المقاومة في السابع من أكتوبر الماضي، واعتبروه فعلًا إرهابيًا من حركة [حماس] تسبب في مقتل المدنيين من الجانب الإسرائيلي، وبهذه الذريعة منح المجتمع الغربي الرخصة الذهبية لإسرائيل لقصف الأبرياء بقطاع غزة المحاصر لما وصفه بـ "حق الدفاع عن النفس"، إلى أن ظهرت في الأونة الأخيرة بعض التصريحات الغربية من قادة ومسؤولين ونواب، جعلت تل أبيب تشطاط غضبًا.

تعبت من الصوت بابا عطشانة وبدي أشرب.. أهالي غزة يروون الحكايات الدائرة قبل القصف بقليل (شاهد)  تصريحات أدلى بها مسؤولون غربيون وأغضبت إسرائيل

وترصد بوابة "الوفد" في التقرير التالي أبرز التصريحات التي أدلى بها مسؤولون غربيون وأغضبت إسرائيل

ارشيفية

- الأمم المتحدة:

 قال الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، إن "هجمات حماس على إسرائيل [لم تأت من فراغ]، موضحًا "الفلسطينيين تعرضوا إلى احتلال خانق على مدى 56 عامًا"، كما كانت تصريحات غوتيريش في إطار تنديده بـ"انتهاكات للقانون الدولي" في غزة، ودعوته إلى وقف إطلاق نار فوري.

وأعلن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، أن إسرائيل سترفض منح تأشيرات لمسؤولي المنظمة الدولية، بعد تصريحات أمينها العام أنطونيو غوتيريش الأخيرة، واعتبر الدبلوماسي الإسرائيلي أن تصريحات غوتيريش تبرر هجوم حماس على إسرائيل، وفق قوله.

 

- النرويج:

 أدانت إسرائيل تصريحات وزيرة خارجية النرويج، أنيكين هويتفيلد، عبرت فيها عن تضامنها مع مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية، عبر حسابها على "تويتر" "في اتصال هاتفي اليوم مع نظيري الفلسطيني الدكتور رياض المالكي، أعربت عن تضامن النرويج مع السكان في جنين.. لقد شجبت ارتفاع مستوى العنف وجميع الهجمات ضد المدنيين، ويجب أن يتوافق الإجراء العسكري مع القانون، ويجب أن تنتهي دورة العنف".

واعتبرت تل أبيب أنها "تشجع على التطرف الفلسطيني"، وردت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان "تغريدة وزيرة الخارجية النرويجية بشأن الأحداث، مع تجاهلها للهجوم الإرهابي ضد الإسرائيليين في تل أبيب أو إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، لا تسهم في الحوار بين إسرائيل والنرويج".

- روسيا:

 وكانت روسيا قد قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن ولكنه تم رفضه، وكانت موسكو قد أوضحت موقفها من دعوة وفد حركة حماس للزيارة، مشيرة إلى أنها تحافظ على قنوات التواصل مع جميع أطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

واستدعت إسرائيل السفير الروسي لديها للاحتجاج على استقبال موسكو وفدا من حركة المقاومة الإسلامية [حماس] في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة المحاصر، وقالت الخارجية الإسرائيلية، في بيان، إن كبار موظفيها أبلغوا السفير أناتولي فيكتوروف بأن دعوة حركة حماس تبعث برسالة تضفي الشرعية على ما سّمته الإرهاب ضد الإسرائيليين، واصفة الاستدعاء بأنه احتجاج لا توبيخ.

- تركيا:

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة له أمام البرلمان التركي "ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة ليس دفاعاً عن النفس، وإنما وحشية متعمدة وجريمة ضد الإنسانية"، مضيفًا "حان الوقت لنتحدث بوضوح مع من يقتلون النساء والأطفال.. إسرائيل تشن منذ 7 أكتوبر أكثر الهجمات وحشية في التاريخ وأن معظم القتلى من الأطفال".

وأعلنت إسرائيل، رفضها “القاطع” لتصريحات أردوغان حول حركة حماس الفلسطينية، ووصفتها بـ [القاسية والتحريضية]، وقالت الخارجية الإسرائيلية  "حماس منظمة إرهابية خسيسة أسوأ من داعش، تقوم بوحشية وبشكل متعمد بقتل الرضع والأطفال والنساء والمسنين، وتأخذ المدنيين كرهائن وتستخدم شعبها كدروع بشرية".

- بلجيكا : 

صرحت وزيرة بلجيكية أن ما تقوم به إسرائيل يعد انتهاكًا واضحًا، قائلة إن "قرى بأكملها مُسحت من الخريطة"، مضيفة أن هناك ممارسات عنصرية من قبل قوات الاحتلال، ما تسبب في خلق توتر بين "إسرائيل" وبلجيكا بسبب انتقاد وزيرة لممارسات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حماس المقاومة إسرائيل قطاع غزة تل أبيب أنطونيو غوتيرش الوفد الأمم المتحدة النرويج روسيا بلجيكا تل أبیب

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يكشف عن زيادة “مقلقة” في المستوطنات الإسرائيلية

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.
جاء ذلك عبر تقرير أصدره الأمين العام للأمم المتحدة يغطي الفترة ما بين الأول من يونيو 2023 ونهاية مايو 2024، والذي أشار فيه إلى تأكيد مجلس الأمن على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تعد عائقًا كبيرًا أمام تحقيق حل الدولتين، وإلى إعلان محكمة العدل الدولية أن إسرائيل يجب أن توقف على الفور جميع أنشطة الاستيطان الجديدة.
وأكد التقرير ارتفاع ملحوظ في عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، والذي يحدث في كثير من الأحيان بدعم من قوات أمن الاحتلال الإسرائيلية، مبينًا أن هذا العنف المتصاعد أدى إلى تفاقم انتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها الفلسطينيون، مما أثر على أمنهم وحرية تنقلهم وحقوقهم الأساسية.
ونبه إلى أن عمليات الهدم المنهجية لمنازل الفلسطينيين أسفرت عن نزوح العديد من الأسر، مما خلق جوًا قسريًا يجبر الأفراد على التخلي عن مساكنهم، مشيرًا إلى اصطفاف الاحتلال الإسرائيلي بشكل متزايد مع حركة المستوطنين، مما يسهل ضم الضفة الغربية.
وأكد الأمين العام أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية وتوسيعها المستمر في الأرض الفلسطينية المحتلة، والجولان السوري المحتل يشكل نقلًا للمدنيين الإسرائيليين إلى الأراضي المحتلة، وهي ممارسة محظورة بموجب القانون الدولي الإنساني، كما أكدت محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يكشف عن زيادة “مقلقة” في المستوطنات الإسرائيلية
  • عاجل | القناة 12 الإسرائيلية: دوي انفجارات قوية في منطقة تل أبيب الكبرى وسط إسرائيل
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل
  • حماس: العدو الصهيوني يريد جعل “غوتيريش” دمية تتحرك وفق أجنداته
  • فدائيان يطلقان النار داخل قطار وشوارع تل أبيب في عملية هزت إسرائيل.. شاهد
  • وزير الخارجية يبحث قضايا دولية هامة مع غوتيريش
  • اغتيال قائد حركة حماس في لبنان على يد الإحتلال الإسرائيلي  
  • حركة الجهاد الإسلامي تنعى استشهاد قائد حماس في لبنان “أبو الأمين”
  • وفد حركة فتح يزور القاهرة للقاء قيادات حماس الأربعاء المقبل