قال الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي على قدر كبير من الحكمة في التصرف، ولا يمكن أن يزج بالجيش لخارج حدود إلا للدفاع عن الأرض ولن يشن هجومًا على أحد دون سبب.


وكشف الفقي، خلال حواره ببرنامج "حبر سري"، مع الإعلامية أسما إبراهيم، على قناة القاهرة والناس، عن مقابلة أجراها مع الرئيس السيسي حينما كان وزيرا للدفاع خلال حكم الإخوان قائلا: "قابلته حينما كان مشيرا وعبرت عن قلقي من حديث الإخوان عن ترك جزء من سيناء لحماس وأخبرني أنه والجيش يقظين لهذه الأمور".

مصطفى الفقي: إسرائيل "مصيبة" ولعبتها المفضلة ضرب الدول ببعضها مصطفى الفقي يكشف حقيقة مطالبته مقايضة سيناء بالديون وسد النهضة (فيديو)

وتابع: "المشير السيسي وقتها قال لي لن نتخلى عن ذرة تراب لمصر، وأخبرني ان عصر الانقلابات العسكرية انتهى إنما الإرادة الشعبية لو تمسكت بموقف معين سنستجيب له وهذا ما حدث في 30 يونيو"، مؤكدا أن السيسي واع كثيرا ورفض التورط في مناطق أخرى في العالم العربي حفظا للجيش المصري وليظل درع للشعب المصري.

لقمة في الزور

وعن خطاب الرئيس السيسي بمطالبة إسرائيل بترحيل أهالي غزة إلى صحراء النقب بدلًا من المطالبات بترحيلهم إلى سيناء حتى تنتهي العملية العسكرية على حسب زعم وتصور الاحتلال، أكد الفقي أن ترحيل الفلسطينيين إلى النقب خطة شيطانية قديمة من الاحتلال وطالبوا مصر في فترة من الفترات بمقايضة أجزاء منها بسيناء لكن مصر رفضت.

 وأردف: “مصر تقف للمؤامرة كاللقمة في الزور وهذا ما يدفع الدول الكاره إلى شن حملات على مصر اقتصادية وسياسية مثل الجار الذي يبلغ عن جاره في مصلحة الضرائب”.

 "علمت" على إسرائيل 

ونوه إلى أن حركة حماس أرادت تدمير فكرة قدرات إسرائيل التي لا تهزم خلال السنوات الأخيرة، قائلا:" حماس يوم 7 أكتوبر كانت تريد أن (تعلم) على إسرائيل وأسطورتها في أنها لا تهزم"، موضحا أن إسرائيل خلال السنوات الأخيرة ارتكبت فظائع من ترويع وخطف ومنع الصلاة في المسجد الأقصى.


وبين أن ما قامت به حركة حماس يوم 7 أكتوبر لم يأت من فراغ ولكن تراكما كبيرا من الضغوط الإسرائيلية، وقد يكون ما حدث بسوئه وظلاميته وقهره مقدمة للتفكير ويحدث شيء ما لصالح القضية.


واستكمل: “فوجئنا أن رد الفعل أقل تعاطفا مع الفلسطينيين هذه المرة عن السنوات السابقة، وفي رد فعل مختلف من دول أوروبا عن كل مرة وخاصة في فرنسا وألمانيا، وأمريكا الراعية الحقيقية لإسرائيل وسياستها وبايدن يقابل ونتنياهو كأنه ابنة وتيار اليمين في العالم كله يتسلل إلى الحكومات”.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة تحت القصف غزة صواريخ غزة طوفان الأقصى قصف غزة القدس طوفان القدس غلاف غزة القصف الاسرائيلي على غزة غزة تحت القصف الإسرائيلي قصف قطاع غزة قطاع غزة الان القصف ع غزة أطفال غزة معاناة أطفال غزة شمالي قطاع غزة قصف إسرائيلي على قطاع غزة التصعيد في قطاع غزة دمار قطاع غزة القصف على غزة تصاعد القصف على غزة غزة تحت قصف إسرائيلي حرب في قطاع غزة الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي مصطفى الفقی

إقرأ أيضاً:

مصطفى الفقي: استماع الحكومة للسياسيين سنة حميدة والمصارحة مهمة جدًا

قال الدكتور مصطفى الفقي، خلال جلسة مجلس الوزراء، اليوم، إن الاستماع للسياسيين هي سنة حميدة والمصارحة مهمة جدا، مضيفًا أن قضية مصر تاريخيا في ذهن العالم كله.

وأكد الفقي: «مصر دولة تبيع سياسة وتشتري اقتصاد، طول عمرها تبيع فكرة الدور القومي الإقليمي فكرة المكانة الإقليمية وتوظف هذا لخدمتها فهى دولة رغم ثرائها التاريخي ومكانتها المرموقة المعروفة ليست دولة سيولة مالية ولديها انفجار سكاني ضخم يبتلع كل مخرجات التنمية».

وأكد أن العالم يصنف مصر بطريقته، والدبلوماسية الغربية ترى أن مصر بلد لا يجب أن تغرق ولا يجب أن يطفو أن يظل على سطح الماء حيا لأنه إذا سقط سقطت المنطقة، وإذا ارتفع امتد يده شرقا وغربا مثلما حدث في عهد محمد على وجمال عبد الناصر، وهذا موجود في العقل الغربي.

اقرأ أيضاًمجلس الشيوخ يعلن خلو مقعد النائب حمادة قرشي

رئيس الوزراء: نحرص على الاستماع للرأي والرأي الآخر

رئيس الوزراء: لم تعد لدينا رفاهية وضع تصور لـ4 سنوات مقبلة بسبب الصراعات الإقليمية

وأوضح الدكتور مصطفى الفقي، أنه من المهم أن نعرف رؤية الآخرين لنا، أما العالم العربي فلديهم تركيبة غريبة جدًا قدر كبير جدًا من حب مصر وتقدير مصر وشعب مصر وأرض مصر وذكريات مصر التاريخية لدورها في بناء هذه الدول، ولكن شب الصغار على الطور وبدأ يشعر الجميع أن لهم نفس الحقوق ونفس المكانة.

مقالات مشابهة

  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • مصطفى الفقي: مصر الدولة الأكبر والأهم في الإقليم
  • النعيمي يؤكد أهمية حضور الشعر والكلمة الحرة في دعم القضية الفلسطينية
  • مصطفى الفقي: استماع الحكومة للسياسيين سنة حميدة والمصارحة مهمة جدًا
  • مصطفى الفقي عن سد النهضة: محاولات «لي ذراع مصر» لن تنجح
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة