صقر “الشعلان” الأغلى في النسخة الرابعة لمزاد نادي الصقور
تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT
شهدت الليلة الـ22 من ليالي مزاد نادي الصقور السعودي، بيع أغلى صقر حتى الآن في النسخة الرابعة للمزاد الذي يُنظَّم وسط حضور وإقبال كبيرين من هواة الطرح والصقارين في المملكة والمنطقة.
وبيع شاهين فرخ طرح الشعلان، للطواريح محمود وحمود وعطا الله الجهني، بـ265 ألف ريال، بعد منافسة بدأت بمزايدة بلغت 117 ألف ريال، وبذلك يتقدَّم صقر الشعلان للمركز الأول كأغلى صقر في النسخة الحالية، ويتراجع صقر العويقيلة إلى المركز الثاني بربع مليون ريال.
وشهدت الليلة بيع أربعة صقور بمبلغ 527 ألف ريال، وكانت البداية مع شاهين فرخ، طرح مجيرمة، واشترك في طرحه عشرة طواريح، وتم بيعه بمبلغ 63 ألف ريال، بعدها عُرض شاهين فرخ، طرح الجبيل للطاروحين خليل القحطاني ومسلم المنصوري وبدأت المزايدة عليه بمبلغ 40 ألف ريال، قبل أن يتم بيعه بمبلغ 88 ألف ريال.
وكان ختام الليلة مع شاهين فرخ طرح الرايس للطاروح سليمان الصبحي، وبيع بمبلغ 111 ألف ريال.
يذكر أن نادي الصقور السعودي يوفر مجموعة من المزايا للطواريح المشاركين، حيث تستقبل فرق النادي الطواريح في المناطق (الشرقية، والشمالية، والغربية الشمالية، والغربية الجنوبية) مالك الصقر الذي تم طرحه في كل منطقة، وتفحص فرق النادي الطير وتوثق الطرح، قبل أن يتكفَّل نادي الصقور السعودي بتأمين السكن والنقل لمُلَّاك الصقور (الطواريح) إلى مقر المزاد، إذ يجري المزاد على الصقر في مزاد تنافسي مباشر وسريع يُبثُّ على القنوات التلفزيونية الناقلة والبث المباشر لحسابات النادي من خلال منصات التواصل الاجتماعي، دون أن تخضع عملية البيع والشراء لأي رسوم.
المصدر: صحيفة الجزيرة
كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية نادی الصقور شاهین فرخ ألف ریال
إقرأ أيضاً:
بالصور والفيديو.. اختتام النسخة الرابعة من احتفال "نور الرياض" وسط حضور عالمي كبير
◄احتضن احتفال نور الرياض 2024 أكثر من 60 عملاً فنيًا لأكثر من 60 فنانًا من 18 دولة
◄أكثر من 3 مليون زائر في 3 مراكز رئيسية: مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ووادي حنيفة، وحي جاكس، إلى جانب برج الفيصلية الذي توهج بالعمل الفني "القوة العليا"
◄يرمز شعار النسخة الرابعة من الاحتفال "بين الثرى والثريّا" إلى العلاقة العميقة بين الأرض والنجوم، ودور الضوء في الانتقال من عمق الخُطى إلى سماء الوضوح
الرياض- خاص
اختتم احتفال نور الرياض 2024، أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم وأحد برامج الرياض آرت، نسخته الرابعة بنجاح استثنائي. استقطب الاحتفال أكثر من 3 ملايين زائر، مُقدمًا أكثر من 60 عملًا فنيًا معاصرًا من إبداع أكثر من 60 فنانًا محليًا وعالميًا من 18 دولة.
وتحت شعار "بين الثرى والثريّا"، شارك 18 فنانًا سعودياً و43 فنانًا دولياً من خلال أعمال فنية مخصصة للمراكز أو جديدة تم تكليفهم بها خصيصاً لهذه الاحتفالية. استمتع الزوار بمشاهدة الأعمال الفنية في ثلاثة مراكز رئيسية وهي: مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، ووادي حنيفة، وحي جاكس. كما تضمن الاحتفال تثبيت تركيب ضوئي فني ضخم على قمة برج الفيصلية، مما حول الرياض إلى احتفالية متلألئة التقى فيها الفن بالابتكار.
من بين الأعمال المميزة كان عمل "القوة العليا" للفنان العالمي كريس ليفين، الذي أضاء العاصمة بشعاع ليزر ممتد من قمة برج الفيصلية؛ وعمل "تغيير المنظور" للفنانة مريم طارق في المدينة الرقمية، الذي يعكس التغيرات الفكرية من خلال إبراز وضوح الصورة عند النظر من زوايا مختلفة. كما تألق عمل"أثير" لمجموعة يونايتد فيجوال أرتيستس، الذي قدم عرضًا مُذهلًا للطائرات بدون طيار في مركز الملك عبد العزيز التاريخي. كما كان من بين الأعمال البارزة "الهرم الخامس" للفنان راشد الشعشاعي، الذي جسد التحول الثقافي العميق الذي تشهده المملكة.
واختتم المدير التنفيذي لبرنامج "الرياض آرت"، المهندس خالد بن عبدالله الهزاني، الاحتفال قائلًا: "سلّط احتفال نور الرياض 2024 الضوء على علاقة الإنسان بالنجوم، ودورها الجوهري في ارتباطه بالكون من حوله، مشجعًا على الحوار من خلال لغة الفن العالمية. نفخر بما تحقق، ونتطلَّع لتحقيق المزيد من الإنجازات في السنوات المقبلة، ومواصلة رحلة الرياض لتعزيز مكانتها كوجهة ثقافية عالمية".
للمشاهدة على الفيديو النقر على الروابط التالية:
فيديو1
فيديو 2
وتعليقًا على هذا النجاح، صرّحت مديرة احتفال نور الرياض، المهندسة نوف المنيف، قائلة: "يواصل احتفال نور الرياض نجاحه هذا العام باستقطاب نخبة من الفنانين المحليين والدوليين، مُقدماً تجربة فنية عالمية استثنائية. أتوجه بجزيل الشكر للفريق المميز من موظفين، ومتطوعين، وشركاء على جهودهم وتفانيهم الذي كان أساسًا لهذا النجاح. كما أثمّن دور ملايين الزوار الذين أسهم حضورهم وتفاعلهم في جعل هذا الاحتفال محطة بارزة في رحلة الرياض الثقافية".
وعلى هامش الاحتفال قُدم برنامجًا للشراكة المجتمعية استقطب أكثر من 52 ألف مشارك، تضمَّن البرنامج مجموعة متنوعة من ورش العمل، والجلسات الحوارية، والأنشطة العائلية لمختلف الفئات العمرية، والجولات الإرشادية التي ساهمت في إثراء تجارب الزوار الفنيّة والثقافية، متضمنًا سلسلة من الفعاليات المُثرية التي أُعدّت لتُلهم الزوار وتحفز تفاعلهم مع الفن. وقد أثمرت هذه الجهود عن نجاح منقطع النظير، وذلك بفضل فريق متخصص يضم مجموعة استثنائية من القّيمين، والفنانين، والمرشدين الذين كان لهم دوراً في إيصال رسائل الأعمال الفنية.
كما تكلل نجاح الاحتفال بالدعم المميز من شركائه، وهم وزارة الثقافة، حي جاكس، الخزامى للاستثمار، أمانة منطقة الرياض، المدينة الرقمية، روح السعودية، وشركة الأغذية المستقلة" إندبندنت، شركة مياه نوفا، كريم، أوبر، وإكس بي، معهد مسك للفنون، الهيئة العامة للفنون البصرية، هيئة تطوير بوابة الدرعية، المتحف السعودي للفن المعاصر، مؤسسة أظلال. كان لكل منهم دوراً محورياً ومميزاً في تحقيق رؤية احتفال نور الرياض 2024 الطموحة.
يجسد نور الرياض باعتباره أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم، رؤية برنامج الرياض آرت في تحويل العاصمة إلى معرض فني مفتوح. وفي هذا السياق، كشف البرنامج مؤخرًا عن مجموعة من أعمال الفنية العامة التي تم تدشينها احتفاءًا بافتتاح "قطار الرياض". وعليه تزيّنت بعض المحطات بعدد من الأعمال الفنية العالمية، من بينها العمل الفني "جاني واني"، للفنان الأميركي ألكسندر كالدر، وعمل "حب.. أحمر من الخارج وأزرق من الداخل" للفنان روبرت إنديانا. وتأتي هذه المبادرة لتؤكد على أهمية الفن في المشهد الحضري للعاصمة والارتقاء بتجربة التنقل في الرياض، مما يضيف بُعدًا ثقافيًا مميزًا للحياة اليومية. تجدر الإشارة إلى أنه، ومنذ عام 2019 قدم برنامج "الرياض آرت" أكثر من 500 عمل فني لأكثر من 500 فنان، وجذب ملايين الزوار.
يُذكر، بأن احتفال نور الرياض يعمل على ترسيخ مكانة المملكة وسعيها لتعزيز الإبداع وتسليط الضوء على أهمية الفن العام وتحفيز الحوار الثقافي بين أفراد المجتمع والزوار من جميع أنحاء العالم. ومن خلال احتفال "نور الرياض"، يواصل البرنامج مساعيه في تسليط الضوء على مدينة الرياض كوجهة ثقافية عالمية.
الأعمال الفنية المشاركة في نور الرياض 2024:
الفنان | البلد | اسم العمل | المركز |
استوديو 05.10 | المملكة العربية السعودية | أرواح مضيئة | وادي حنيفة |
أ.أ.موراكامي | المملكة المتحدة ألكسندر غروفز اليابان (أزوسا موراكامي) | رحلة رَع | حيّ جاكس |
عبد الرحمن طه | المملكة العربية السعودية | المدوان – غابة النخيل | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
علي الرزيزا | المملكة العربية السعودية | جزء من حياة الإنسان | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
آنا ريدلر
| المملكة المتحدة | الساعة البيولوجية | وادي حنيفة |
أسماء الجهني | المملكة العربية السعودية | المجلس: أصوات منسوجة | حيّ جاكس |
أتلييه سيسو | أستراليا (ذا استوديو) البيرو (رينزو بي. لاريفيير) أستراليا (زارا باسفيلد)
| زائل | وادي حنيفة |
آثار الحربي | المملكة العربية السعودية | إدراك الثقافة السعودية | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
أيمن يسري ديدبان | المملكة العربية السعودية | ضجيج أبيض | حيّ جاكس |
بوريس أكيت | هولندا | أشعة الشمس - مُلتقطة | حيّ جاكس |
كريس ليفين | المملكة المتحدة | النور هو الحب | وادي حنيفة |
كريس ليفين | المملكة المتحدة | القوة العليا | الفيصلية |
كوليكتيف سكيل | فرنسا | تدفق | حيّ جاكس |
دان روزجارد | هولندا | سبارك | وادي حنيفة |
ابتسام صالح | المملكة العربية السعودية | شبّة | وادي حنيفة |
إدواردو ديونيا شيكوني | إيطاليا | آكا | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
فهد النعيمة | المملكة العربية السعودية | منقيّة | وادي حنيفة |
فيديريكو أكاردي | إيطاليا | التعبير الحركي في الفراغ | حيّ جاكس |
فيليكس فرانك | ألمانيا | "نبض 3.0" | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
فيليب روكا
| برشلونة | التدفق | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
هاشل اللمكي | الإمارات العربية المتحدة | برونز | وادي حنيفة |
حمود عطاوي | المملكة العربية السعودية | طاقة الرؤية | وادي حنيفة |
جي آر | فرنسا | مشروع من الداخل للخارج لجي ار، داخل وخارج الرياض | حيّ جاكس |
يانيس غروشيلي | سلوفينيا | كيمياء الأجواء | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
خافيير رييرا | إسبانيا | أماكن الهندسة والضوء | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
جيين لي | كوريا الجنوبية | غابة بقع قوس قزح 2.3 | حيّ جاكس |
جوكان تاتيسي وتاكاشي ياسورا | اليابان والولايات المتحدة (جوكان تاتيسي) اليابان (تاكاشي ياسورا) | جاذبية | حيّ جاكس |
كيمتشي أند تشيبس | كوريا الجنوبية والمملكة المتحدة | القمر الآخر | وادي حنيفة |
استوديو كوروس للتصميم
| هنغاريا | متصل | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
كريستا كيم | كندا وكوريا الجنوبية | مساحة القلب | حيّ جاكس |
كسافيري كومبيوتري | بولندا | فلوكس | وادي حنيفة |
لاكلان توركزان | الولايات المتحدة الأمريكية | الضوء السائل | وادي حنيفة |
مجموعة "مارشميلو ليزر فيست | مقره المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية | تحولات في الزمكان
| حيّ جاكس |
مريم طارق | المملكة العربية السعودية | تغيير المنظور | المدينة الرقمية |
ماتياس غراموسو | فرنسا والبرتغال | بلاجيو.2 | حيّ جاكس |
نجلاء القبيسي | المملكة العربية السعودية | صوت الرحى | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
ناصر التركي | المملكة العربية السعودية | السفر إلى النور | وادي حنيفة |
نواف الدوهان | المملكة العربية السعودية | سكون | حيّ جاكس |
نيك فيرستاند | هولندا | الهالة | حيّ جاكس |
نونوتاك | فرنسا واليابان | أحلام اليقظة V.6 | حيّ جاكس |
كوايت انسمبل | إيطاليا | غبار شمسي | وادي حنيفة |
راندوم إنترناشونال | المملكة المتحدة | وحيدون معًا | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
راشد الشعشعي | المملكة العربية السعودية | الهرم الخامس | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
رفيق أناضول | تركيا | أحلام المرجان | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
ريكاردو مارسيللو | إسبانيا | كائنات الضوء | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
رومين تاردي | فرنسا | المجلس الكبير للتردد | وادي حنيفة |
ريوجي إيكيدا | اليابان | الكتلة | حيّ جاكس |
سعد الهويدي | المملكة العربية السعودية | تابلاين | وادي حنيفة |
سعيد قمحاوي | المملكة العربية السعودية | على وضح النقا | وادي حنيفة |
شستر وموسيلي | المملكة المتحدة | مرآة السماء الفارغة | حيّ جاكس |
سباي | إسبانيا | الهيكل البيضاوي | وادي حنيفة |
ستانزا | المملكة المتحدة | "بلا نفس: جهاز دعم الحياة | وادي حنيفة |
ستيفانو كاجول | إيطاليا | نجم | وادي حنيفة |
تاكايوكي موري | اليابان | تتبع المنظر #5 متاهة | حيّ جاكس |
ثيرد سبيس* استوديو | المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية | من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب | وادي حنيفة |
تندرا | مقره فرنسا | صف | حيّ جاكس |
يونايتد فيجوال أرتيستس | المملكة المتحدة | أثير | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
فينسنت روخترز | هولندا | دائمًا في لمحة | حيّ جاكس |
ڤاو | هولندا | موجة كرسي | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
استوديو جافي بوفي | إسبانيا | المطر التدريجي | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
يان نغويما | فرنسا | بئر الحياة | مركز الملك عبد العزيز التاريخي |
يوسف الأحمد | المملكة العربية السعودية | تحوُّل | حيّ جاكس |