حالة من الحزن سيطرت على محبي ومتابعي المراسل التلفزيوني الشهيد محمد أبو حطب، عقب إعلان خبر استشهاده  و11 من أفراد عائلته، جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمنزله في خان يونس، جنوب قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

بكاء مذيعة على الهواء وقت إعلانها خبر استشهاد زميلها

حالة من البكاء سيطرت على المذيعة فور تلقيها خبر استشهاد زميلها المراسل محمد أبو حطب، ولم تتمالك أعصابها، وقام المراسل بخلع درع الحماية بينما تتساقط دموعه أيضا، قائلا: «هذه الدروع مجرد شعارات نرتديها نحن هنا ضحايا على الهواء مباشرة نفقد واحدا تلو الأخر بلا ثمن، نحن ننتظر الدور  واحد تلو الأخر»، مشيرا إلى أن زميله محمد أبو حطب كان في نفس المكان منذ نصف ساعة قبل استشهاده.

رسالة مؤثرة وجهها مراسل تلفزيون فلسطين قبل استشهاده على الهواء مباشرة خلال تغطيته للأحداث في غزة قائلا: «نحن  نرى كل هذه المشاهد المؤلمة التي تدمي قلوب أبناء شعبنا ولا زال الجرح ينزف ولا زال الاحتلال الإسرئيلي  يتواصل حتى هذه اللحظة».

وتابع الشهيد  محمد أبو حطب: «لا زال البكاء والأنين  في كل زاوية وفي كل بيت ينظر إلى هذه المشاهد أو يصاب بهذه المشاهد، هناك فعلا آلام كبيرة شكلها العدوان على المحافظات الجنوبية هذه  الآلام والوضع القاسي  تهز الجبال عندما نرى أطفالنا ونرى النساء تحت الأنقاض مشهد مؤلم بالفعل ويتواصل هذا العدوان».

وكان الزميل أبو حطب على رأس عمله، يقدم رسائل يومية من أمام مستشفى ناصر الطبي في خان يونس، عن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وقدم آخر رسالة من أمام المستشفى قبل ساعة من استشهاده.

الشعور بالصدمة

صدمة كبيرة سيطرت على محبي وأصدقاء الزميل محمد أبو حطب بعد خبر استشهاده حيث نعاه عدد كبير بكلمات مؤثرة: «راح الحنون راح حبيبنا كلنا اللي من أول الحرب خايفين عليه» وأيضا «نثمّن جهود الزملاء الصحفيين ونشهد له أنه دائما يرصد الحقيقة وينقل جرائم الاحتلال الإسرائيلي ونعزي أنفسنا باستشهاده واستشهاد عدد من أفراد أسرته».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد أبو حطب الاحتلال الإسرئيلي قطاع غزة محمد أبو حطب على الهواء

إقرأ أيضاً:

أثـر مـن عُمـان: إنليـل .. إلـه الهـواء

من كَدم؛ كُتب أن تكون نظرتنا إلى التاريخ العماني مختلفة عمّا كان سائدًا؛ ونبدأ عامنا الخامس في توثيق مدينة كَدم، ومكتبتها الصخرية التي تجدد فينا دهشة الزيارة الأولى بما تحمله هذه المدينة من أسرار وخفايا تعكس عظمة التاريخ العُماني.

قبل البدء في تحليل الرمز الذي يتناوله المقال؛ أذكر للقارئ أن هذه الرموز تعد من الوثائق ذات أهمية ومصداقية جاءتنا من الماضي، خاصةً الرموز التي تعبّر عن صلة الإنسان بالإله والمقدسات. وذلك يعود إلى أن ناقش الرمز كان يعبّر عن حالاته النفسية وتأثير البيئة عليه بطرق مباشرة، مما يجعل هذه الرموز سجلًا لما كان يعيشه البشر في تلك الأزمنة، يقول عالِما الحضارة شوفاليه وجيربرانت عن الرمز الحضاري: إنه «ليس علامة مصورة فقط؛ بل هو علامة مشحونة بذاكرة تاريخية بعضها مقدسة وبعضها غير مقدسة».

من الرموز المهمة؛ إنليل الإله القومي لدى السومريين، وصاحب القدرة على تشكيل الإنسان وفق إرادته. الذي تارةً يصور بالمقدس الذي لا يُمس، وتارةً أخرى يظهر في صورة النديم الذي يشارك البشر تفاصيل الحياة. إنليل ولد ما بين خمسة وستة آلاف عام حسب الكشوفات الأثرية الموجودة حتى الآن، لا تُحدد المصادر بدقة مكان نشأته الأولى إلا أن كثرة الحديث عنه ظهرت في حضارات العراق. إنليل تقمص دور السيد في العالمين الأعلى والأسفل، وكان المتحكم بمصائر الناس.

لقد مر إنليل وفق السياق التاريخي بثلاث مراحل، كل مرحلة تكمل وتطور المرحلة التي سبقتها؛ وهي:

مرحلة الأركيتايبات

«الأركيتايب» مصطلح يُستخدم في علم النفس؛ ويعني النموذج الأصلي أو النمط الأولي، ويشير إلى الصور والسلوك والأنماط المشتركة بين البشر، تظهر على شكل قصص وأساطير ورموز ناتجة عن حالة داخلية يشعر بها الإنسان، وتسمى باللاوعي الجمعي. وخلاصة القصد من المصطلح هي أن البشر بمختلف ثقافاتهم وأماكن سكناهم يشتركون في صفات وأفعال تخرج فيما بينهم على شكل صور متشابهة.

أما الأركيتايب الحضاري فيقصد به الصور البدائية التي ظهرت على أنماط هندسية وحيوانية ونباتية وبشرية بين عموم البشر، لتدل على معنى مشترك. وعلى حسب علماء الحضارة فإن إنليل برز صيته الأول في تلك الحقبة؛ بوصفه القوة الداخلية التي يحملها الذكر، وهي حالة مشتركة بين جميع الرجال في العالم. وقد سماها السومريون بـ«الإله الأب النحاسي» نسبة إلى النحاس الذي بدأ استعماله في الألفية السابعة قبل الميلاد، ويبدو أن تماثيل إنليل كانت تصنع منه.

يذكر خزعل الماجدي في كتابه «الميثولوجيا السومرية» بأن «إنليل يمثل الطاقة التي تسعى للخروج من ظلام الرحم الأبدي، وهو يمثل الخلق والإبداع والحركة والنور والضوء، وهو مبدأ خليط بين الروح والفكر، ويرمز تجسيد المبدأ الذكوري للوعي إلى المنطقة الشمسية العليا في السماء؛ الريح النوس (العقل)، وهو بالتالي يرمز للروح في مقابل المادة. وكذلك يمثل المطر والشمس المبدأ الرجولي كقوى مخصبة. ويجد هذا الأركتيايب جذوره في السهم والرمح المغروزة في لوحات الكهوف الباليوليتية، وكذلك في القضيب والسكين، والتي ظهرت في منحوتات ما قبل تاريخية كثيرة، ويشير إلى الطيور والنسور التي تؤكد على العوالم السماوية العليا، ويجد هذا الأركتيايب تجسيده في التاج والطبيب الشافي والحكيم والملك».

مرحلة التدوين والعبادة

فيها تحول إنليل من حالة شعورية مختزلة داخل جوف الرجل ذي السلطة والقوة إلى حالة شعورية يمكن تجسيدها في الواقع. ظهر رمز إنليل في هذه المرحلة وأخذ عدة أشكال، منها: المثلثان المتقابلان، والفأس المزدوجة، والنجمة السباعية، والنجمة الثمانية، والقرص المجنّح، ويرجح بأن الأخير تطور من رمزي الفأس المزدوج والمثلثين المتقابلين. وحسب الخط الزمني لرمز إنليل فإن رمزي المثلثين المتقابلين والفأس المزدوج يعبران عن المرحلة الأول لرمز إنليل. وأذهب بأن الفأس يرمز إلى القوة والسلطة التي يتمتع فيها الرجال، والمثلثين المتقابلين يرمزان إلى تزاوج السماء بالأرض وولادة إنليل، كما تذكر الأسطورة السومرية.

هذه المرحلة منحت إنليل شهرة عالمية، حيث أشارت النصوص السومرية إلى كونه الإله القومي لشعب سومر. وتُعد مدينة نفر العراقية المدينة المقدسة في بلاد سومر، حيث يتوسطها معبد إيكور الضخم، الذي كان رمزًا للعبادة المركزية لإنليل. وقد رافق هذا الإله السومريين في كل فتوحاتهم وانتصاراتهم، إذ كان حاضرًا في وجدان حكامهم خلال المعارك. يشير خزعل الماجدي إلى أن إنليل هو «إله الهواء الذي أصبح الإله القومي للسومريين، وجسدت في صفاته جميع مظاهر القوة والسلطة والجبروت».

ومن الشواهد التي تؤكد عالمية إنليل؛ عثورنا أنا ووالدي خميس العدوي على رمزي المثلثين المتقابلين والفأس المزدوجة في مدينة كَدم، بالإضافة إلى اكتشافات البعثة الأثرية التي نقبت في حارة العقر ببَهلا، وعثورها على أربع قطعة نحاسية، ثلاث منها على شكل قرص مجنح، وواحدة على شكل فأس، ويعود تاريخها إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، وهي معروضة الآن في المتحف الوطني.

إن هذه القطع النحاسية الأربع تلقي الضوء على تطور رمز إنليل من المثلثين المتقابلين إلى القرص المجنّح، وتدعم الفكرة التي طرحها والدي خميس العدوي بأن مدينة بَهلا جاءت بعد مدينة كَدم، مستندًا على هذه الأدلة الأثرية، وعلى أسماء المواقع المرتبطة بهجرة السكان من كَدم إلى بَهلا، ومنها «ني صلت» و«سكة كَدم».

مرحلة الأسطورة

تعد «الأسطورة الإنليلة» من المصطلحات التي شاع استخدامها في القرن التاسع عشر والعشرين الميلاديين، بالتزامن مع اكتشاف البعثات الأثرية الألواح الطينية في العراق وسوريا وتركيا. ويعود ذلك إلى أن كلمة «إنليل» لم تكن معروفة إلا بعد دراسة النصوص المسمارية التي وردت فيها.

عند قراءة النصوص المسمارية السومرية الأصلية أو المترجمة إلى لغات مختلفة؛ لا نجد فيها ربطًا بين مصطلحي الأسطورة وإنليل، بل العكس، نجد هذه النصوص تحمل مضمونًا دينيًا يعكس مشاعر إيمانية عميقة، كان يشعر بها المتعبد السومري والأكدي أثناء طقوسه التعبدية. ومن هنا؛ يتضح أن مصلح الأسطورة الإنليليلة حديث، نابع من نظرة العصر الحديث التي تصنف الأحداث والنصوص القديمة تحت اسم الأساطير.

بالبحث عن الأسباب التي دفعت علماء الحضارات إلى تحويل المعتقد السومري إلى أسطورة، نجد أنها تعود إلى الأثر الذي أحدثته الحركة التوحيدية الدينية التي انتشرت بعد سقوط دولتي سومر وأكد، وإلى ظهور المدارس الفلسفية في اليونان التي أثرت لاحقًا في الفكر الإنساني ونظرته إلى المعتقدات القديمة.

صنف العلماء إنليل ضمن الأساطير التي نسجها الإنسان قبل خمسة آلاف عام، بيد أن النصوص المسمارية ذكرت إنليل باعتباره الإله الذي ساد العالم القديم، فقد اعتبره السومريون إله الهواء والرياح والمتحكم في مصائر البشر والآلهة، ما جعله يحتل موقع الصدارة في شجرة الآلهة السومرية، التي تبدأ بـ«آن» إله السماء، حيث اعتبر إنليل ابنًا له ولـ«كي» إله الأرض، ومنح دورًا في إدارة الكون والفصل بين السماء والأرض.

شجرة الآلهة السومرية هي مصدر معرفتنا بمكانة إنليل في العالم القديم، وهي بحسب علماء الحضارة لم تتشكل دفعة واحدة، بل جاءت على شكل دفعات من الزمن، قد تكون ممتدة حوالي ستة آلاف سنة.

حسب النصوص المسمارية؛ تبدأ شجرة الآلهة السومرية بالإله «نمو» (البحر الأول)، ومن «نمو» خُلق الإلهان «آن» (إله السماء) «وكي» (إله الأرض)، ونتيجة تزاوج أو التصاق «آن» مع «كي» خُلق الإله «إنليل» (إله الهواء) والإله «إنكي» (إله الماء). ووفق النصوص؛ فإن الآلهة الأربعة (آن، كي، إنليل، إنكي) هي مصدر المادة في العالم القديم، التي منها جاءت الحياة. ومع ذلك؛ فالشجرة تتطول، فكل إله له أبناء وبنات، وهذا التفرع يأتي نتيجة تتطور الإله مع مرور الزمن، ويصاحب هذا التطور تغيّر في رمز كل إله، فمنها مَن يتحول إلى شكل آخر، ومنهما من يتطور مع إضافات بسيطة في الرمز.

شجرة الآلهة السومرية لا تقتصر على هؤلاء الآلهة الأربعة، بل تتمدد، فمثلًا؛ إنليل تأتي بعده سلالة من الأبناء والأحفاد تصل إلى خمسين إله، ولكل إله وظيفة يقوم بها، فمن سلالة إنليل إلها الفصول: (إيمش: الصيف) و(إنتين: الشتاء)، والفصلان يعبَران عن طبيعة الطقس في بلاد سومر وأكد، لذلك لا نجد ذكرًا للخريف والربيع في النصوص.

ومن النصوص التي وصلتنا عن إنليل، والتي يراها علماء الحضارة أسطورة، قصيدة تتحدث عن إعطاء إنليل الإنسان فأسًا ليعمل به، والقصيدة تذكر تفاصيل الفأس: «هو الذي جاء بالفأس إلى الوجود وخلق اليوم، هو الذي خلق العمل وقدر المصير»، ثم يكمل القصيدة؛ ويذكر الناس ذوي الرؤوس السوداء؛ أي السومريين، وأن إنليل خصهم بالفأس ووضعها هدية في أرضهم.

«الفأس والسلة تبنيان المدن

الدار ثابتة الأركان بنتها الفأس

الدار ثابتة الأركان هي التي سببت الازدهار

الدار ثارت ضد الملك

الدار التي لا تستسلم لملكها

الفأس يجعلها تستسلم للملك

الفأس قرر مصيرها الأب «إنليل»

المجد للفأس (كريمر)

ختامًا، نحن أمام مسار علمي جديد يبدأ من كَدم خاصةً، ومن عمان عامةً، مستندين في بحوثنا على ما دوّنته الأمم التي سجلت أعمالها وإنجازاتها، حتى نفتح بابًا جديدًا في تاريخ عُمان. هذا الباب يعيد قراءة تاريخنا بكونه جزءًا مؤثرًا بين الأمم القديمة، ولا يقل شأنًا وقوةً عنها. إن مواصلة الاجتهاد والبحث ستقودنا إلى رؤية تاريخ عُمان بصورة أكثر وضوحًا وعظمةً، وهو تاريخ قائم على وثائق. فالمصادر التي وصلتنا من حضارات العراق والشام وفارس تؤكد أن عُمان بلد عظيم، ولكن علينا تأكيد ذلك بالأدلة من أرض الواقع.

عبدالرحيم بن خميس العدوي باحث في شؤون الآثار

مقالات مشابهة

  • العثور على جعبة السنوار والمقعد الذي جلس عليه مصابا قبل استشهاده (شاهد)
  • تداول فيديو يوثق ما قاله وزير خارجية السعودية عن سوريا وهذا ما قاله عمّا لاحظته المملكة
  • أثـر مـن عُمـان: إنليـل .. إلـه الهـواء
  • هذا ما قاله بيومي فؤاد عن الجمهور السعودي وأحدث ضجة
  • «المراسل التلفزيوني من الميدان إلى الشاشة».. كتاب جديد لـ علاء فياض بمعرض الكتاب
  • أبزر الأوامر والقرارات التى وقع عليها ترامب فور تنصيبه.. وتصريح خطير قاله بشأن اتفاق غزة
  • بحفل تنصيبه.. ترامب يشكر أفراد الجيش الأمريكي وهذا ما قاله عن كيم جونغ أون
  • أبرز ما قاله مدرب برشلونة قبل مواجهة بنفيكا
  • بصورة "سيلفي".. آخر ما قاله بايدن قبل مغادرة البيت الأبيض
  • عن حزب الله... إليكم ما قاله أدرعي