اجتمع سعادة السيد أحمد عبدالعزيز السعدون رئيس مجلس الأمة بدولة الكويت الشقيقة، أمس، مع سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، الأمين العام لمجلس الشورى.
جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات البرلمانية القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وتنسيق المواقف المشتركة تجاه مختلف المواضيع بما يخدم القضايا ذات الشأن الخليجي والعربي والإسلامي.


وشهد الاجتماع مناقشة آخر التطورات في غزة وتبادل الآراء بشأن دور البرلمانات في دعم القضية الفلسطينية، ووقف العدوان الإسرائيلي الغاشم المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي على قطاع غزة. 
كما تناول الاجتماع الحديث عن جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية التي يرأسها سعادة الأمين العام ويقع مقرها بدولة الكويت الشقيقة، وتضم الأمناء العاميين في كافة البرلمانات الوطنية العربية إلى جانب أعضاء من المنظمات البرلمانية العربية. واستعرض سعادته مع رئيس مجلس الأمة الجهود التي بذلتها الجمعية خلال السنتين الأخيرتين بتعديل لائحتها الداخلية ونظامها الأساسي، والعمل على تطوير اختصاصات الأمناء العامين، ووضع دليل إرشادي لهم، وإبراز دورهم الحيوي في أداء البرلمانات. كما نوه سعادته بأن الاجتماعات الدورية للجمعية باتت تعقد بشكل منتظم، وتشهد ارتفاعا في حجم المشاركة، مشيرا إلى النجاح الكبير الذي صاحب تنظيم المؤتمر العاشر للجمعية بدولة قطر في سبتمبر الماضي. 
ومن جهة أخرى، تطرق د. الفضالة في الاجتماع إلى تفاعل الجمعية مع مختلف الأحداث والقضايا الدولية، ومشاركتها الفاعلة في المنتديات والمنابر البرلمانية الدولية، وحصولها على صفة عضو مراقب في عدد من المنظمات البرلمانية ومنها البرلمان العربي، واتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وتوجه بالشكر إلى رئيس مجلس الأمة وإخوانه كافة رؤساء البرلمانات العربية لدعمهم واهتمامهم بعمل الجمعية، واعتبارها بمثابة بيت خبرة لهم تختزن التجارب والممارسات المتميزة.
من جانبه، أشاد رئيس مجلس الأمة الكويتي بالجمعية وحضورها الفاعل وتفاعلها مع مختلف القضايا ذات الاهتمام العربي والإسلامي، واعتبر الجمعية منبرا للصوت العربي، وأشاد بالبيانات التي تصدرها ودورها السياسي، معلناً عن إنشاء مبنى جديد مستقل للجمعية مستقبلا، حيث أن مقرها يقع حاليا في مبنى مجلس الأمة.
وكان د. الفضالة قد قدّم في بداية اللقاء تهنئته لسعادة رئيس مجلس الأمة بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السابع عشر للمجلس، متمنيا النجاح والتوفيق للمجلس في دور انعقاده الجديد وأن يحقق تطلعات الحكومة والشعب الكويتي الشقيق.
كما اجتمع، رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، الأمين العام لمجلس الشورى، مع كل من سعادة السيد محمد براك المطير نائب رئيس مجلس الأمة، وسعادة السيد خالد سعد بو صليب الأمين العام لمجلس الأمة، كل على حدة، وذلك خلال زيارة العمل التي يقوم بها إلى دولة الكويت.
جرى خلال الاجتماعين بحث العلاقات البرلمانية القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، كما تم استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة فيما يتعلق بجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجلس الشورى الكويت أحمد عبدالعزيز السعدون مجلس الأمة الكويتي الأمناء العامین للبرلمانات العربیة رئیس مجلس الأمة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

مشاورات سياسية بين سلطنة عُمان وروسيا لتعزيز التعاون

موسكو- العُمانية

عقدت سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية في موسكو أمس مشاورات سياسية بينهما، واستعرضتا مجالات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، منها الزيارات المتبادلة والمشاركة في الفعاليات المقامة في كلا البلدين وآخرها مشاركة سلطنة عُمان كضيف رئيس في منتدى سانت بطرسبيرغ الدولي.

وترأس الجانب العُماني سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، ومن الجانب الروسي معالي ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا. وتبادل الجانبان خلال المشاورات وجهات النظر حول عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة وفي مقدمتها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والقضية الأوكرانية. وعلى هامش المشاورات السياسية، التقى سعادته بسعادة ألكسندر ياكوفينكو عميد الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية بمقر الأكاديمية، جرى خلال اللقاء بحث جوانب التعاون في مجال التدريب والتأهيل الدبلوماسي. حضر اللقاءات من الجانب العُماني سعادة السفير منذر بن محفوظ المنذري رئيس دائرة أوروبا وسعادة السفير حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان لدى روسيا الاتحادية وعدد من المسؤولين من الجانبين.

مقالات مشابهة

  • مباحثات سورية جزائرية لتعزيز التعاون في المجال الصناعي
  • البديوي من البرازيل: دول مجلس التعاون تسعى لتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات
  • رئيس البرلمان الأفريقي يستقبل "العسومي" ويجريان مباحثات حول تعزيز العلاقات العربية الأفريقية
  • البديوي: دول مجلس التعاون تسعى لتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات الدولية
  • مشاورات سياسية بين سلطنة عُمان وروسيا لتعزيز التعاون
  • مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي من أجل تحقيق نمو اقتصادي متبادل
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتعزيز التعاون الدولي نحو آفاق جديدة للنمو الاقتصادي
  • السفيرة نبيلة مكرم رئيسًا للأمانة الفنية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • وفد أعضاء الشورى يبحث التعاون البرلماني في طاجيكستان وأوزبكستان
  • القضاء الكويتي يصدر حكمه على البرلماني السابق وليد الطبطائي