ظهور لكع بن لكع الذي حذر منه النبي ﷺ وأخبر أنه ستقوم الساعة على يديه
تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT
هـذا زَمَانُكَ يا لُكَعْ *** فارْتَعْ فَحَسْبُكَ مَنْ رَتَعْ
هـذا زَمَانُكَ فانْطَلِقْ *** فِي خِفَّةٍ نَحْوَ المُتَعْ
واسْرَحْ كَمَا تَهْوَى بِهَا *** فَلَدَيْكَ حَتْمًا مُتَّسَعْ
واغْنَمْ مِن اللَّذَّات لا *** تَتْرُكْ مَجَالاً أَو تَدَعْ
اقرأ أيضاً مجلس التعاون الخليجي: نتواصل مع المجتمع الدولي على مدار الساعة ولن نتردد بإنقاذ أهلنا في غزة معلومات صادمة عن الساعة التي أهداها محمد علي الحوثي ”لحماس” وكيف تم قتل الشخص الذي سرقها من منزل عفاش حين حسد صحابيٌ صحابيًا.. كيف كان رد فعل النبي ﷺ؟ تجاوز بحق الله جل وعلا.. هذا الفعل يقع فيه المسلمون ونهى عنه النبي ﷺ وصفه بـ”قليل أدب”.. خطيب حوثي يسيء إلى النبي عليه الصلاة والسلام ويسخر من عائشة وأبوبكر وعمر وعثمان ”فيديو” ماذا حدث بالأمس؟! ”ما يحدث لعنة إلى قيام الساعة”..صادق أبو شوارب يشن هجوما لاذعا على وزير بحكومة المليشيا ظهور جنرال يوم القيامة ”هرمجدون” برفقة إمام مسجد بدولة عربية.. شاهد من يكون؟ الرويشان يدعو الحوثي لصرف المرتبات بدلا من فعاليات المولد النبوي: إذا كنت تحب النبي اصرف مرتبي فاجعة.. مصرع 70 مصريًا من قرية واحدة وناج يروي لحظات وقوع إعصار دانيال: كأنه يوم القيامة ”فيديو” نهر من الخمر يتدفق في مدينة برتقالية .. شاهد 2 مليون لتر من النبيذ الأحمر تجري كالسيل ”فيديو” أبو رأس يتساءل: ماذا لو أطل النبي وشاهد صنعاء والمدن تحتفل بإمكانيات مهولة؟
إِنّـا لَنَعْلَمُ أَنَّ مـا *** قَدْ قِيلَ يَوْمًا قَدْ وَقَعْ
كَمْ مِنْ بَغِيضٍ ناقِصٍ *** وَلْهانَ أَثْقَلَهُ الشَّبَعْ
كَمْ مِنْ لَئِيمٍ فاجِر *** لاهٍ تَمَلَّكَهُ الفَزَعْ
في مسند الإمام أحمد أخرج بسند صحيح من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تذهَبُ الدنيا حتى تصير لِلُكَعَ بنِ لُكَعَ»، وفي رواية: «يوشك أن يغلِبَ على الدنيا لُكَعُ بنُ لكعَ»، وفي جامع الترمذي، وحسنه البيهقي في دلائل النبوة عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى يكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع».
والمعنى من الحديث هو أن الذين يتولون أمور المسلمين في آخر الزمان، وتؤول لهم آلية التصرف في أموالهم هم أخس الناس وأحقرهم، ودل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: «سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة»، قيل: وما الرويبضة؟ قال: «الرجل التافه في أمر العامة»، رواه ابن ماجه وأحمد، وله رواية بلفظ: «السفيه يتكلم في أمر العامة».
من هو لكع؟ومعنى لكع هو: اللئيم، والخبيث، والخسيس، الدنيء، والوضيع، والمنحط، الذي لا يُعرف أصلُه، ولا يحمَد خُلقه، الذي لا يؤبه به لحقارته، يكون رأسًا في الرؤوس، كما تنبأ النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يصف لنا تغير الزمان، الذي تعلو فيه السِّفلة والأراذل، زمان يَسود فيه الباطل، ويتمكن فيه الأشرار، زمان يُرفَع فيه الفُجار، زمان يُلقَّب فيه السفهاء بألقاب الكبار، وتُعقَد لهم المجالس، وتُرفَع لهم الرايات.
وروى الحاكم والطبراني وغيرهم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفس محمد بيده، لا تقوم الساعةُ حتى يظهَرَ الفُحش والبخلُ، ويُخوَّن الأمينُ، ويؤتمن الخائنُ، ويهلِكُ الوعول، وتظهر التحوت»، قالوا: يا رسول الله، وما الوعول والتحوت؟ قال: «الوعول: وجوهُ الناس وأشرافُهم، والتحوت: الذين كانوا تحت أقدام الناسِ، لا يُعلَم بهم»، فشتان بين البيوتات الصالحة، والبيوتات الغامضة.
ما سارَ فِي دَرْبِ الهُدَى *** أَو قالَ خَيْرًا أوْ نَفَعْ
أَبْدَى البَشَاشَةَ كاذِبًا *** وَأَمَامَ شَهْوَتِهِ رَكَعْ
هَتَفَتْ لَهُ أَحْلامُـهُ *** فَهَفَا إِلَيْها واسْتَمَعْ
مُتَهَتِّكٌ مُسْتهْتِرٌ *** لا دِينَ فِيهِ وَلا وَرَعْ
يُرْضِيكَ مِنْهُ بِمَنْطِقٍ*** وَكَلاَمِ زَيْفٍ مُصْطَنَعْ
أَعْطَوْهُ سُدَّةَ مَنْصِبٍ*** مِنْ أَجْلِها كَمْ ذَا خَضَعْ
مِنْ شارِعٍ جاؤُوا بِهِ*** أَوْ مِنْ حُثَالَةِ مُجْتَمَعْ
وأَخُـو المُرُوءَةِ ضائِعٌ*** إِنْ قالَ قَوْلاً لَمْ يُطَعْ
مُسْتَصْغَرٌ وَمُشَرَّدٌ *** حَيْرانَ أَرَّقَهُ الفَزَعْ
ولعلك عزيزي القارئ تعرف هذا الصِّنف من الناس بعلامتهم الظاهرة، وهي فسادُهم وإفسادهم، فأينما وجدتَ خرابًا، وحيثما وجدت فسادًا، وأينما رأيت إجرامًا في الأمة، فاعلَمْ أن لُكَعَ وأبناءَه قد فرَّخوا هناك، قال ربنا - جل وعلا -: ﴿ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ ﴾، هذه طبيعته، وتلك سجاياه، وكلٌّ يعمَلُ بطبعِه، فلا تتوقَّعْ من مجرمٍ إصلاحًا، ولا تتصوَّرْ من مفسد بناءً.
طباع لكع هي الغدرويروى في الأثر، أن عقربًا أراد أن يعبر النهر من الضفة إلى الضفة، فقال للضِّفدع: احمليني على ظهرِك، فقالت الضفدع: كيف آمَنُك وآمَنُ لدغتك؟ فقال العقرب: إنْ لدغتُكِ في وسط النهر، غرِقْنا أنا وأنت معًا، فتعجبت من منطق العقرب وانبهرت من فلسفته، فحملتْه على ظهرها، وبينما هم في وسط النهر، إذ تململ العقربُ فلدغ الضفدع، فغرِقت وغرق العقرب معها، وبينما هم كذلك، نظرت الضفدعُ إلى العقرب بعين متسائلة: ما الذي دعاك إلى فَعلتِك؟ فقال لها: اعذِريني، الطَّبعُ يغلِب.
ورغم ذلك فإن الخير في الأمة باقٍ إلى قيام الساعة، كما أخبر النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - وإن العاقبة للمتقين، وإن النصرَ مع الصبر، وإن مصير لُكَعَ ومن معه إلى زوال؛ فقد قال الله - عز وجل - عنهم: ﴿ وَسَكَنْتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ ﴾، فالله - جل في علاه - لا يُحبُّ المفسدين.
المصدر: المشهد اليمني
كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
كيف كان النبي يغتسل يوم الجمعة؟.. اعرف الطريقة الصحيحة
كيف كان النبي يغتسل يوم الجمعة، وما هي طريقة الاغتسال الصحيحة؟.. أسئلة نجيب عنها في التقرير التالي.
كيف كان النبي يغتسل يوم الجمعة؟
قال الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية، إن الاغتسال هو سيلان الماء على جميع البدن بِنِيَّةٍ، وهو مشروع بالكتاب والسنة ، يقول الله تعالى: {وَإِن كُنتُمۡ جُنُبٗا فَٱطَّهَّرُواْ} [المائدة: 6]، ويقول سبحانه : {وَلَا تَقۡرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطۡهُرۡنَ} [البقرة: 222] أي: حتى يغتسلن .
وتابع من خلال برنامج دقيقة فقهية: الغُسْل قد يكون واجبًا كالاغتسال من الجنابة أو الحيض، وقد يكون مسنونًا كغسل الجمعة والعيدين .
كما تحصل طريقة الاغتسال الصحيحة بإزالة الإنسان ما به من نجاسة إن وُجِدت ، وينوي ثم يعمم جميع بدنه وشعره بالماء ، ودليل ذلك ما رواه جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : تذاكرنا غسل الجنابة عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال : " أَمَّا أَنَا فَآخُذُ مِلْءَ كَفِّي ثَلَاثًا ، فَأَصُبُّ عَلَى رَأْسِي ، ثُمَّ أُفِيضُهُ بَعْدُ عَلَى سَائِرِ جَسَدِي " .
والكمال في الغسل يكون كما ورد في السنة العمليَّة، حيث جاء في «الصحيحين» عَنْ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها أنها قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ . ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ . ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعرِ . حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ - الحفنة ملء اليد -، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ . ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ " . وفي رواية لهما أي للبخاري ومسلم : " ثم يخلل بيديه شعرَه حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات " .
وشدد على أن الغُسْل يتحقق بالنية وتعميم جميع البدن والشعر بالماء ، وهناك طريقة الكمال في الغُسل ، وتحصل بذلك أيضًا مع مراعاة سنن الغسل وآدابه كما ورد في الحديث السابق .
كيف كان النبي يغتسل يوم الجمعة؟
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الغسل يوم الجمعة سنة مؤكدة، ويستحب للمسلم أن يَتطيَّبَ ويستخدم السواك، ويرتدي أفضل الثياب لحضور صلاة الجمعة، فقد جاء في صحيح البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ».
حكم غسل يوم الجمعة في المذاهب الأربعة
يُسنُّ الغُسلُ يومَ الجُمُعةِ، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وبه قال جماهيرُ العلماء، وحُكي الإجماعُ على ذلك.
متى يبدأ غسل يوم الجمعة؟
القول الراجح من العلماء أن غسل الجمعة يبدأ من طلوع الفجر، لكن الأفضل أن لا يغتسل إلا بعد طلوع الشمس؛ لأن النهار المتيقن من طلوع الشمس، لأن ما قبل طلوع الشمس من وقت صلاة الفجر، فوقت صلاة الفجر لم ينقطع بعد، فالأفضل أن لا يغتسل إلا إذا طلعت الشمس، ثم الأفضل أن لا يغتسل إلا عند الذهاب إلى الجمعة فيكون ذهابه إلى الجمعة بعد الطهارة مباشرة" انتهى .
واختلف العلماء في ابتداء وقت غسل الجمعة، فذهب جمهورهم، منهم الشافعية والحنابلة والظاهرية، إلى أنه من فجر يوم الجمعة وروي ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما .