العرب القطرية:
2024-10-02@03:40:04 GMT

«جناح مدغشقر».. مصدر إلهام للزوار

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

«جناح مدغشقر».. مصدر إلهام للزوار

يشهد جناح مدغشقر في المنطقة الدولية بمعرض «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة إقبالا من الزوار لاكتشاف معالم الجذب الخلابة في الجزيرة وإمكانياتها الاستثمارية، حيث تعد مدغشقر واحدة من وجهات السياحة البيئية الأكثر تفردا في العالم، كونها تذخر بالعديد من النباتات وأنواع الحيوانات التي لا توجد في أي مكان آخر في العالم.

 
ويعرض جناح مدغشقر أبرز المنتجات من المشغولات القادمة من مدغشقر، والتي تختصر روح الجزيرة الأفريقية، ويمكن للزائر التعرف على منتجات شغلتها أياد بخامات طبيعية، تتحدث عن تراث هذه الجزيرة، وتدعو زوّار المعرض إلى تجربة شديدة الخصوصية، حيث يريد مسؤولو الجناح استغلال عجائب بلادهم لتصبح مصدر إلهام زوار إكسبو.
ويسلط الجناح الضوء على شجرة الباوباب التي تعد واحدة من أهم معالم الحياة النباتية في مدغشقر، باعتبارها شجرة مهيبة ومقدسة لدى شعبها، وهناك ثمانية أنواع من هذه الشجرة، ستة منها تنمو في مدغشقر فقط، وتتميز بعض أنواعها بجذوع يصل قطرها إلى تسعة أمتار كاملة، وتمتد فروعها حتى 30 متراً، ويمكنها مواجهة الظروف المعيشية القاسية نظراً إلى أن جذوعها مليئة بالمياه. وحصلت هذه الشجرة على لقب «شجرة القارورة» ويرجع ذلك لشكلها الغريب وزراعتها بالمقلوب، بحيث تكون جذورها نحو السماء، ويعد «وادي باوباب» في مدغشقر مكاناً فريداً، إذ يمتلئ بهذه الأشجار التي تزيد أعمارها على 800 عام.
كما يعرض جناح مدغشقر في «إكسبو»، أحد المنتجات التي تميز هذه الجزيرة الساحرة، وهو زيت «رافينسارا» العطري المعروف عالمياً، ومعناه «الشجرة ذات الأوراق الطيبة»، ويعتبر دواء لكل الأمراض تقريباً.
وتتميز جزيرة مدغشقر بأوراق الغابات الزمردية المطيرة، وحقول الرز الشاسعة، والبحيرات المتلألئة، وأشجار الباوب الباسقة، والشواطئ الذهبية المؤطرة بالأحجار الصخرية، وأشجار النخيل، وبساتين الفاكهة المذهلة، والعمارة القوطية التي تظهر في البنايات القديمة. 
ويستمتع الزوار بزيارة المنطقة الدولية فى إكسبو 2023 الدوحة، التي تضم عددا من الأجنحة المختلفة، والمصممة بأشكال متنوعة تبهر الزوار، ولا تكفي زيارة واحدة لمعرض إكسبو الذي تحتضنه حديقة البدع، خصوصا ممن لديه الشغف للتعرف على ثقافات أكثر من 80 دولة مُشاركة في المعرِض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين أبرز المكرمين في حفل إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما

إنطلقت اليوم الثلاثاء الموافق يوم 1 من شهر أكتوبر الجاري فعاليات إفتتاح مهرجان أيام  القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة تحت رعاية وزير الثقافة د. أحمد فؤاد هنو، ومن المقرر أن يقام في دار الأوبرا المصرية في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر لهذا العام الحالي 2024، وبدأت فعاليات حفل الافتتاح منذ قليل في المسرح المكشوف بدار الأوبرا.


الفنانة إلهام شاهين أبرز المكرمين في المهرجان


وعلى هامش فعاليات إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما كانت النجمة الكبيرة إلهام شاهين من أبرز المكرمين في حفل الإفتتاح، حيث كانت بدايتها الفنية من على خشبة المسرح وتكِن للمسرح بالكثير من الحب.

إلهام شاهين أثناء تسلمها جائزة التكريم من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما نبذة عن مهرجان أيام الدولي للمونودراما

يعد مهرجان أيام الدولي للمونودراما من المهرجانات الهامة التي تسلط الضوء على فن المونودراما وهو أحد الفنون المسرحية التي يقوم بأدائها شخص واحد فقط على المسرح ويحاول توصيل المشهد للجمهور بنفسه دون مشاركة أحد، وبعد نجاح ست دورات سابقة من هذا المهرجان قررت إدارة المهرجان إنطلاق الدورة السابعة منه، والتي نشهد فعالياتها اليوم، حيث تقام الدورة السابعة من مهرجان أيام الدولي للمونودراما في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري برئاسة الدكتور أسامة رؤوف وتحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ويشارك في فعاليات المهرجان عدد كبير من الدول العربية، كما يتضمن المهرجان العديد من العروض المسرحية المميزة والندوات.

البوستر الرسمي للدورة السابعة من مهرجان أيام القاهرة للمونودراما 

 

آخر أعمال الفنانة إلهام شاهين 

 

ومن الجدير بالذكر أن آخر الأعمال الدرامية التي قدمتها الفنانة إلهام شاهين هو مسلسل بعنوان "الفريدو" والذي تم عرضه في سبتمبر للعام الماضي، وهو مسلسل اجتماعي مكون من 10 حلقات من بطولة الفنانة إلهام شاهين، أحمد فهمي، ندى موسى، عمر شرقي، وآخرين من النجوم، ومن تأليف السيناريست عمرو محمود ياسين، ومن إخراج عصام نصار. 

مقالات مشابهة

  • إلهام شاهين أبرز المكرمين في حفل إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • أشهر ثلاث شجرات في السودان ..!!
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر
  • "أنانتارا الجبل الأخضر" يقدم تجارب استثنائية للزوار ضمن "مهرجان الجبل الأخضر"
  • ‎إلهام الفضالة ترد على منتقدي إطلالتها في حفل جورجينا: الأذواق تختلف.. صور
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • كهف الهوتة: تحديثات مرتقبة ووسيلة نقل جديدة للزوار في النصف الثاني من العام
  • سان جيرمان ينصب الشباك حول «جناح» دورتموند
  • إلهام شاهين: لا بد من تناول الفن للقضايا المجتمعية بشكل صريح