أكد جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي -الخميس- أنه لا يوجد ما يشير إلى أن حزب الله اللبناني مستعد "للدخول بكامل قوته" في الصراع الحالي ضد إسرائيل.

وقال كيربي -خلال إفادة صحفية- "نحن، والإسرائيليون أيضا، قلقون من الهجمات المستمرة على القوات الإسرائيلية في الشمال، لكنني أعتقد أننا لم نر بعد أي مؤشر محدد على أن حزب الله مستعد للدخول بكامل قوته" في الصراع.

وأضاف أن البيت الأبيض "يشعر بالقلق" من الهجمات التي يشنها الحزب على القوات الإسرائيلية مع تبادل إطلاق النار وتصاعد أعمال العنف على الحدود اللبنانية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أميركي الخميس قوله إن تقييم الاستخبارات الأميركية يشير إلى أن إيران ووكلاءها -بمن فيهم حزب الله- يسعون لتجنب حرب أوسع مع إسرائيل.

وذكر المصدر أن طهران تدرك أنه من المرجح تعرضها لهجمات مباشرة ومدمرة إذا صعّد حزب الله مع إسرائيل أو واشنطن.

وتأتي تصريحات كيربي بشأن مدى انخراط حزب الله في الحرب مع إسرائيل، قبيل كلمة مرتقبة للأمين العام للحزب حسن نصر الله -الجمعة- يتوقع أن تتضمن إشارات على التطور المحتمل لدور الحزب في الصراع.

ويوم 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال السياسي حسن فضل الله من حزب الله -في معرض رده على سؤال عن سبب عدم إلقاء نصر الله كلمة بشأن الصراع حتى هذه اللحظة- "إن نصر الله يتابع الوضع في غزة لحظة بلحظة وساعة بساعة، ويشرف على المعركة في لبنان. وعدم التحدث علنا جزء من إدارته للمعركة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الصراع حزب الله

إقرأ أيضاً:

بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران

أمر الرئيس الأميركي جو بايدن الجيش "بمساعدة الدفاعات الإسرائيلية" وإسقاط الصواريخ الإيرانية التي تستهدف إسرائيل، حسبما أفاد البيت الأبيض في بيان.

وقال البيان إنّ بايدن ونائبته كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، يتابعان الهجوم الإيراني على إسرائيل من غرفة العمليات في البيت الأبيض.

من جهتها، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قواتها تدافع بنشاط ضد الصواريخ التي تطلقها إيران.

وأعلنت إسرائيل، مساء اليوم، أن إيران أطلقت عليها نحو 250 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه انتقام لاغتيال كل من الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

واغتالت إسرائيل نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/تموز الماضي.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تتخوف من تطور تبادل إطلاق النار بين إيران وإسرائيل.

ووفق المسؤولين الأميركيين فإن السيناريوهات الأكثر تطرفا لما يجري تشمل ضرب إسرائيل لمنشآت نووية إيرانية.

وتقول الصحيفة نقلا عن هؤلاء المسؤولين أن واشنطن كانت تقيم مؤخرا كيف يمكن تطور تبادل إطلاق النار بين إيران وإسرائيل.

في السياق، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر" بعدما أطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، وأضاف في بيان اليوم الثلاثاء "لا بد أن يتوقف هذا. نحتاج بكل تأكيد إلى وقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • بعد اجتماع الجيش العراقي.. هل تدرس بغداد استعداداتها للدخول بحرب مع تل أبيب؟
  • بعد اجتماع الجيش العراقي.. هل تدرس بغداد استعداداتها للدخول بحرب مع تل أبيب؟ - عاجل
  • “ستاندرد آند بورز” تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية سلبية
  • بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران
  • سنة على حرب غزة.. مؤشرات على تهاوي اقتصاد إسرائيل
  • واشنطن ترسل آلاف الجنود الإضافيين واسراب من الطيران للدفاع عن إسرائيل
  • عاجل- إسرائيل تبدأ عملية برية ضد حزب الله.. تصعيد جديد في الصراع الحدودي
  • الصراع الحقيقي بين إسرائيل وحزب الله وحماس وإيران
  • لتدميره مثل غزة..خلال ساعات: مؤشرات جدية على غزو إسرائيل للبنان
  • وزير خارجية فرنسا: هناك حلول دبلوماسية في لبنان