لبنان ٢٤:
2024-10-05@12:01:17 GMT

هذا ما سيعلنه نصرالله غدا

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

هذا ما سيعلنه نصرالله غدا

يتحدث الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بعد ظهر غد في إطلالة ينتظرها الجميع لمعرفة التوجه العام للحزب في المرحلة المقبلة في ظل التقدم الميداني، وإن كان المحدود، الذي يقوم به الجيش الاسرائيلي موحياً أنه قادر على تحمل الخسائر البشرية الكبيرة التي يتعرض لها من اجل تحقيق منجز ميداني حقيقي قابل للصرف في السياسة والتوازنات الاستراتيجية.



من الواضح ان حلفاء غزة في المنطقة يتجهون نحو التصعيد وليس الى احتواء التصعيد الاسرائيلي والتعامل معه على قاعدة، ما دامت المقاومة الفلسطينية بخير، خصوصاً أن عوامل أخرى قادرة على اخراج غزة من موقعها الاستراتيجي غير قدرة المقاومة وصمودها العسكري.فمثلاً جعل شمال غزة غير قابل للعيش سيعني ان حضور غزة الاستراتيجي في مقابل المستوطنات الاسرائيلية لن يكون له اي جدوى.

وبحسب مصادر مطلعة فإن التطورات التي تحصل في المنطقة توحي بالتصعيد، فرفعت اليمن سقف استهدافها لاسرائيل واعلانها الحرب بشكل أو بآخر على تل ابيب يؤكد أن مرحلة جديدة من التصعيد بدأت خصوصا أن الضربات اليمنية التي تطال ايلات ومدن الشمال الاسرائيلي تصيب وتؤدي الى دمار كبير مقارنة بالضربات الفلسطينية بسبب الفارق في حجم الصواريخ وقدرتها التدميرية.

وترى المصادر ان نصرالله سيكون أمام تحدي الاعلان عن معادلة وازنة وحقيقية، من دون الانزلاق السريع الى حرب شاملة، لذا، يبدو ان المرحلة الحالية او القدر الحالي من التصعيد الذي يمارسه "حزب الله" قد انتهى ولم يعد يؤدي غايته الميدانية والسياسية، وسيكون الانتقال الى مرحلة اخرى أمرا لا بدّ منه بعد خطاب الامين العام، وعليه قد يضع نصرالله بشكل علني معادلة واضحة مفادها ان عدم وقف الحرب عن غزة سيؤدي  خلال ايام الى تصعيد عسكري كبير.

وتعتبر المصادر ان مؤشرات التصعيد التي ظهرت في اليمن والعراق، أوصلت المحور الايراني الى الحد الذي لم يعد هناك مستوى تصعيدي اعلى سوى تدخل الحزب في الحرب بشكل اكثر شمولية، من هنا سيكون خطاب نصرالله محوريا في تحديد مستوى التصعيد المقبل وحجمه، وما هي مطالب كل الفصائل المقاومة وحلفائها من دول ومنظمات عسكرية في المنطقة.

وتستبعد المصادر في الوقت نفسه، الوصول الى حرب مفاجئة، اذ ان طبيعة المعركة الحالية تفرض على جميع اللاعبين ان يكون التصعيد فيها متدحرجاً وغير مفاجئ، لذلك فإن التوازن سيحكم خطاب نصرالله غداً مع الاخذ بعين الاعتبار حاجة الرأي العام المؤيد له في لبنان والرأي العام العربي بشكل أعمّ إلى خطاب عالي النبرة، وان بالشكل فقط.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الفضيل: بيع النقد الأجنبي سيستمر مع وجود الضريبة التي تسقط نهاية العام الحالي

ليبيا – قال الأستاذ الجامعي عبد الحميد الفضيل،إن قرار إلغاء الضريبة على سعر الصرف قد صدرت فيه أحكام عدة،منوها إلى أن أحكام القضاء واجبة التنفيذ ولا يمكن الجدال فيه.

الفضيل وفي تصريحات خاصة لقناة “تبادل”، أضاف:” أنه من حيث النظرة الاقتصادية نأمل من الإدارة الجديدة أن تبدأ أولى أعمالها بتنفيذ أحكام القضاء لأن ذلك سوف يترتب عليه الكثير من الجوانب الاقتصادية الايجابية والتي تتمثل في ارتفاع قيمة الدينار الليبي أي انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية وهذا يؤثر على انخفاض الأسعار بشكل عام وسيؤدي إلى ارتفاع القدرة الشرائية”، لافتا إلى أن هذا سيجعل المصرف المركزي يلجأ إلى جزء من احتياطياته ولكن لا مانع من ذلك إذا كان الاستخدام سوف يقود إلى استقرار نقدي أي سيكون هناك انسيابية في بيع النقد الأجنبي سواء كانت الأغراض الشخصية او الاعتمادات المستندية.

وأشار إلى أنه لا بد من أن يصاحب إلغاء الضريبة فتح الحوالات السريعة لصغار التجار،مؤكدا أن هذا مهم جدا لاصلاح الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق الموازية، مشيرا إلى أنه لو اتبع المصرف المركزي هذه الخطوات بالتأكيد سيلاحظ انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية إلى 5 دنانير وفي المصرف المركزي 4.75 دنانير.

وتوقع الاستاذ الجامعي أنه على الصعيد الشخصي سوف يغض الطرف عن أحكام القضاء وسيستمر ببيع النقد الأجنبي من خلال وجود الضريبة كون أن الضريبة تلقائيا ستسقط مع نهاية العام الحالي.

مقالات مشابهة

  • الفضيل: بيع النقد الأجنبي سيستمر مع وجود الضريبة التي تسقط نهاية العام الحالي
  • أ ف ب: مصدر مقرب من حزب الله اللبناني يقول إن أمينه العام حسن نصرالله دُفن في مكان سري
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • لماذا تعامل النظام السوري بشكل باهت مع التصعيد الإسرائيلي؟
  • حزب الله يخطط لتشييع جثمان نصرالله في هذا الموعد.. إعلام إسرائيلي يزعم
  • غوتيريش يدعو إلى إنهاء “دورة التصعيد المروعة” في الشرق الأوسط
  • غوتيريش يدين التصعيد وإسبانيا ترفض قرار إسرائيل اعتباره غير مرغوب فيه
  • توابع التصعيد بين إيران وإسرائيل.. تهديدات حقيقية أم مجرد مسرحية ‏سياسية؟
  • الأمين العام للأمم المتحدة: آن الأوان لكسر حلقة التصعيد ووقف النار الفوري في غزة ولبنان