أصدرت سلطة التسجيل لدى سوق أبوظبي العالمي، اللوائح الخاصة بتنظيم تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات لعام 2023، والتي تمثل علامة فارقة في تطور الأطر التنظيمية للأصول الرقمية في جميع أنحاء المنطقة والعالم.

وتم تصميم النظام الجديد لتوفير إطار شامل للمؤسسات العاملة في مجال تقنية السجلات الموزعة والمنظمات اللامركزية المستقلة لتمكينهم من إصدار وتشغيل الرموز، وذلك بما يلبي احتياجات ومتطلبات قطاع البلوك تشين.

ويتماشى النظام الجديد أيضاً مع استراتيجية سوق أبوظبي العالمي الرامية إلى تشجيع وتعزيز المبادرات في مجال تقنيات البلوك تشين والأصول الرقمية بوجه عام. ويلبي نظام تقنية السجلات الموزعة، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، تطلعات مؤسسات البلوك تشين وشركات الجيل الثالث من الإنترنت والمؤسسات اللامركزية المستقلة وغيرها من المؤسسات القائمة التي تسعى إلى تعزيز عملياتها من خلال تقنية السجلات الموزعة.

وسيساهم النظام الجديد بلا شك في إحداث نقلة نوعية في القطاع من خلال توفير حل موحد يلبي احتياجات الأنشطة المتعلقة بالأصول الرقمية والمؤسسات بوجه عام، وذلك بما يمهد الطريق نحو مستقبل أكثر شفافية وكفاءة.

كما يأخذ نظام تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات في الاعتبار الإمكانات الكبيرة للتكنولوجيا الحديثة، ويوفر وسائل فعّالة لتنظيم وتعزيز الحوكمة والاعتراف بحاجة القطاع إلى اللامركزية.

وقد جاءت اللوائح الخاصة بتنظيم تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات بعد ورقة استشارية لدراسة آراء ومشاركات رواد قطاع تقنية السجلات الموزعة وبحث سبل تعزيز اللوائح والقوانين، وستعزز هذه اللوائح بلا شك من مكانة سوق أبوظبي العالمي كمركز عالمي رائد في مجال تنظيم الأصول الرقمية.

وقال معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: “تستمر أبوظبي في تعزيز مكانتها كوجهة مفضلة لكبرى الشركات والمؤسسات العالمية التي تتصدر مشهد تطوير الأصول الرقمية. وإننا بدورنا كمركز مالي دولي، نحرص على مواكبة واستباق التغيير، لذلك حرصنا على إصدار نظام تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات، لنؤكد على التزامنا بمواصلة نهجنا المبتكر الذي يعتمد على تعزيز التعاون مع مختلف الشركاء الاستراتيجين. وإنني على يقين بأن النظام الجديد سيشكل قوة دافعة للتغيير الإيجابي في قطاع الأصول الرقمية. وإننا، ومن خلال إحداث تغيير حقيقي في مشهد البلوك تشين والجيل الثالث من الإنترنت، نتحرك نحو مستقبل واعد للقطاع وفقاً لأعلى المعايير العالمية وبما يعزز الشفافية والكفاءة.”.

الجدير بالذكر أن تقنيات السجلات الموزعة قد شهدت نموًا متسارعاً خلال السنوات الأخيرة حيث أصبحت هذه التقنيات اليوم المحور الأساسي لقطاع الأصول الرقمية العالمي. وبدوره، يلتزم سوق أبوظبي العالمي بتعزيز الابتكار التقني ودعم مبادرات الأصول المشفرة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“بيئة أبوظبي” و”أدنوك” تتعاونان لإنشاء نظام إلكتروني لتبادل بيانات جودة المياه البحرية

أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي، و”أدنوك”، اليوم، عن تعاونهما لإنشاء نظام إلكتروني آمن لتبادل المعلومات وجمع وتحليل بيانات جودة المياه البحرية في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز الجهود المشتركة لمراقبة البيئة البحرية في المناطق الساحلية في الإمارة والمحافظة عليها.

وسيُمكّن نظام تبادل المعلومات “أدنوك” من مشاركة وتبادل بيانات شاملة وحديثة عن جودة المياه البحرية مع هيئة البيئة – أبوظبي، تساعد في رصد التغيرات في الظروف البيئية، وتقييم تأثير الأنشطة البشرية على النظم البيئية الساحلية.

وتسهم هذه البيانات في تمكين الهيئة من الاستجابة بشكل أسرع وفعال للتهديدات والمخاطر البيئية المحتملة، وتعزيز التعاون وتسهيل تبادل المعرفة والمعلومات بين مختلف الأطراف المعنية، ما يمهد الطريق لتبني منهجية موحدة لحماية البيئة والمحافظة عليها.

وقال المهندس فيصل الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع الجودة البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي: “يسعدنا دائماً التعاون مع شريكنا الإستراتيجي الرئيسي، “أدنوك”، الذي عملنا معه خلال السنوات الماضية ضمن سلسلة من مشاريع الاستدامة الناجحة، وقد طورنا من خلال هذا المشروع الجديد، نظاماً لربط البيانات الإلكترونية ليزودنا ببيانات دقيقة تساعدنا على جمع وتحليل ومشاركة حالة جودة المياه البحرية في الإمارة”.

وأضاف أن هذا النظام يسهم في تعزيز الجهود المشتركة لحماية البيئة البحرية في إمارة أبوظبي بما يتماشى مع رؤية وتطلعات قيادتنا الرشيدة، وذلك من خلال دعم قدرة الهيئة على الوصول إلى بيانات شاملة عن جودة المياه البحرية، ما سيمكنها من الاستجابة على الفور لحوادث التلوث المحتملة واتخاذ تدابير وقائية، الأمر الذي يساعد في ضمان حماية النظم البيئية البحرية والصحة العامة بشكل أفضل.

وتابع: “نحن نؤمن بأهمية اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات، وبالتالي فإن توفير بيانات مشتركة وموثوقة سيعزز من عملية اتخاذ قرارات عملية ومدروسة حول السياسات البيئية وجهود المحافظة على البيئة”.

وأوضح الحمادي أن نظام ربط البيانات سيعزز التعاون بين الهيئات الحكومية والقطاع الصناعي، وسيوفر منهجية موحدة وأكثر اتساقًا للاستدامة البيئية، ويعتبر نموذجاً مثالياً للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في مجال حماية البيئة.

وذكر أن هذا النظام الفعال والآمن سيدعم التزام أبوظبي بتحقيق التنمية المستدامة، وضمان النمو الاقتصادي بالتوازي مع المحافظة على البيئة، كما يؤكد الدور الريادي والمسؤول للإمارة في الحفاظ على البيئة ما يعزز مكانتها وريادتها في مجال الاستدامة على المستوى العالمي.

من جانبه، قال أمير جرجس، رئيس قطاع الصحة والسلامة والبيئة في “أدنوك” إن الشراكة الجديدة مع هيئة البيئة – أبوظبي تستند إلى التزام راسخ بتحقيق الاستدامة والمحافظة على التنوع البيولوجي وحماية النظم البيئة الطبيعية.

وأوضح أن “أدنوك” تهدف من خلال تعاونها مع هيئة البيئة – أبوظبي، إلى مراقبة البيانات الرئيسية لجودة المياه، وتقييم الصحة العامة للحياة البحرية في المناطق الساحلية في أبوظبي، ما يساعد في إعداد وتطوير سياسات ولوائح بيئية فعالة تتيح الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ البيئية، والحد من تأثيراتها المحتملة على المناطق الساحلية والحياة البحرية.

وسيتم استخدام البوابة المكانية للبيانات البيئية “Enviroportal” للهيئة، التي تتيح الوصول إلى بيانات بيئية حول الجيولوجيا والتربة والنباتات والموائل البحرية والمناطق المحمية داخل أبوظبي، لأغراض توضيح البيانات وتصويرها لضمان توفير وسيلة فعالة وآمنة لنقل ومشاركة البيانات بين الهيئة و”أدنوك”.وام


مقالات مشابهة

  • شرطة الشارقة تُطلع التنمية الاقتصادية على أفضل الممارسات في نظام إدارة الأصول والممتلكات
  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • مستشارة الرئيس الفرنسي تشيد بالدور الريادي للإمارات في إرساء أسس نظام عالمي يسوده السلام
  • فرنسا: الإمارات أرست أسس نظام عالمي ريادي يسوده السلام
  • تعاون بين «سوق أبوظبي» و«مصرف الهلال» لتعزيز الخدمات الرقمية
  • “بيئة أبوظبي” و”أدنوك” تتعاونان لإنشاء نظام إلكتروني لتبادل بيانات جودة المياه البحرية
  • «دبي للاقتصاد الرقمي» تنظم حملة ترويجية في الصين لـ «إكسباند نورث ستار»
  • نظام مكافحة جريمة التحرش يصدر عقوبات مشددة بحق مرتكبيها
  • المفوضية الأوروبية تمهد الطريق لفرض عقوبات مالية كبيرة على "آبل"
  • الاتحاد الأوروبي يفتح الباب امام فرض غرامة ضخمة على آبل