أبوظبي – الوطن:

وقع مركز تريندز للبحوث والاستشارات، مذكرة تفاهم وتعاون بحثي مع المجلس الأطلسي التركي؛ أحد أهم مراكز الفكر في تركيا.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين المركزين في مجال البحث العلمي والدراسات الاستراتيجية، بما يشمل إجراء البحوث المشتركة، وتبادل المعلومات والبيانات، وتنظيم المؤتمرات والندوات.

وقع المذكرة عن مركز تريندز الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، وعن المجلس الأطلسي التركي السيدة جريتشن إيل، المدير المالي في المقر الرئيسي بواشنطن.

وقال الدكتور العلي إن مذكرة التفاهم تعكس التزام المركزين بتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين المؤسسات الفكرية في المنطقة. وأضاف أن المركز يسعى إلى بناء شراكات استراتيجية مع أبرز مراكز الفكر في العالم، بما يساهم في تعزيز دور المركز في تقديم المعرفة والتحليلات الدقيقة للأحداث والقضايا الإقليمية والدولية.

من جانبها، قالت جريتشن إيل إن مذكرة التفاهم تفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين المركزين في مجال البحث العلمي والدراسات الاستراتيجية. وأضافت أن المجلس الأطلسي التركي يسعى إلى تعزيز التعاون مع المؤسسات الفكرية في المنطقة، بما يساهم في تعزيز التبادل المعرفي وتبادل الخبرات.

وتتضمن مذكرة التفاهم مجموعة من المجالات التي سيتم التعاون فيها بين المركزين، بما في ذلك، إجراء البحوث المشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية، والدراسات الاستراتيجية بما يشمل تطويرها وتحليل السياسات العامة، والدراسات الاقتصادية، بما في ذلك التجارة والاستثمار والتنمية الاقتصادية، والدراسات الاجتماعية، وإجراء البحوث المشتركة حول القضايا الاجتماعية، بما في ذلك التعليم والصحة والبيئة.

وتعد هذه المذكرة خطوة مهمة في تعزيز التعاون بين مركز تريندز للبحوث والاستشارات والمجلس الأطلسي التركي، بما يساهم في تعزيز دور المؤسسات الفكرية في المنطقة في تقديم المعرفة والتحليلات الدقيقة للأحداث والقضايا الإقليمية والدولية.

ويعتبر “المجلس الأطلسي” في تركيا أحد عشرة مراكز إقليمية للمقر الأم في واشنطن، وهو مؤسسة بحثية مؤثرة في مجال الشؤون الدولية، توفر منتدى للسياسيين ورجال الأعمال والمفكرين العالميين.

وكان مركز تريندز وقد وقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة “المجلس الأطلسي ”Atlantic Council، الأم في واشنطن في سبتمبر 2021؛ بهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات البحث العلمي والمعرفي، وتنظيم الفعاليات العلمية المشتركة، وقد نظم الجانبان بالتعاون مؤتمرين حتى الآن، وسينظم المؤتمر الثالث في بداية شهر ديسمبر المقبل، وسيركز على قضايا المناخ في ضوء مؤتمر الأطراف المتعددة “كوب 28” الذي يعقد في دولة الامارات.

يذكر أن مركز تريندز للبحوث والاستشارات يرتبط حتى الآن بنحو 200 اتفاقية ومذكرة تعاون وشراكة مع مراكز بحثية وفكرية ومؤسسات أكاديمية وجهات حكومية، خاصة محلية وإقليمية وعالمية.

 

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

المهندس “بالقاسم حفتر” يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث تعزيز التعاون المشترك

الوطن|متابعات

التقى مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا المهندس بالقاسم حفتر خلال زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بمدير إدارة شؤون شمال أفريقيا بوزارة الخارجية الأمريكية ليندزي كوفي،، وأليكس داوني من وزارة الخارجية الأمريكية، ومدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لشمال أفريقياإلسون نوبل،

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من المجالات والقطاعات، مع التركيز على توطيد الشراكات الاستراتيجية طويلة الأمد، كما تم الاتفاق على دعم إطلاق “المنتدى الأمريكي-الليبي للتنمية والإعمار” في المستقبل القريب، والذي من المتوقع أن يسهم في بناء شراكات استراتيجية هامة بين الولايات المتحدة وليبيا تحت إشراف صندوق التنمية وإعادة الإعمار.

 

الوسوم#الولايات المتحدة المنتدى الأمريكي بالقاسم حفتر صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا ليبيا

مقالات مشابهة

  • تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول “التعاون”
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • “الغطاء النباتي” يوقع مذكرة تفاهم مع “روشن” لتعزيز المساهمات البيئية وزيادة الغطاء النباتي
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • العراق وروسيا يوقعان مذكرة تفاهم في “التعاون الذري”
  • “الجيومكانية” و “الاتحاد السعودي للأمن السيبراني ” يوقّعان مذكرة تعاون لتعزيز تكامل القطاع الجيومكاني ومنظومة الطائرات بدون طيار
  • مركز “كنف” يستقبل وفد بلدية الشارقة لتعزيز التعاون في حماية الأطفال
  • مساع إماراتية لرأب الصدع بين “طارق صالح” والمجلس الانتقالي الجنوبي
  • «تريندز» و(Solutionsplus) يوقعان اتفاقية تعاون بحثي
  • “تريندز” وSolutionsplus يوقعان اتفاقية تعاون بحثي ومعرفي