قال الدكتور تادروس أدهانوم جبريسيوس المدير لعام لمنظمة الصحة العالمية، "لا توجد كلمات لوصف ما يحدث على الأرض فى غزة والوضع لا يمكن وصفه".

وأضاف تادروس -في مؤتمر صحفي مساء اليوم /الخميس/ في جنيف- أن الإخلاء القسري للمستشفيات في غزة -حيث طلبت إسرائيل من 23 مستشفى الإخلاء- هو مستحيل ويعرض حياة المئات من المرضى والعاملين الصحيين للخطر خاصة وأنه ليس هناك مكان آمن ليذهبوا إليه.

وأشار إلى أن الجرحى يعالجون على الأرض فى الممرات بالمستشفيات، والمدنيون في مدارس مكتظة يحتمون بها.. قائلا إن "الموجود في غزة الآن هو الموت والخوف والدمار والخسارة".

وأكد أن المنظمة وثقت مايصل إلى 218 هجمة على المرافق الصحية في غزة وأن تلك الهجمات تشكل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني.. موضحًا أن 14 من المستشفيات في غزة لم تعد تعمل بسبب النقص فى المستلزمات وخاصة الوقود، داعيًا إسرائيل إلى إعادة الكهرباء والسماح بدخول الوقود إلى غزة.

وشدد تادروس على أنه من المستحيل في الوضع الحالي في غزة، توفير الاحتياجات التي تلزم لمواجهة الوضع في مستشفيات غزة.. مؤكدًا أن هناك حاجة لهدنة إنسانية ووقف لإطلاق النار مع السماح بمرور المساعدات وضمانات للأمن لإيصالها إلى المستشفيات.

وقال إن المنظمة أرسلت في الأسبوعين الماضيين 44 طنًا متريًا من المساعدات الطبية، وإن هذا ليس كافيًا بأي حال للاحتياجات في غزة.. مشددًا على أن هناك حاجة لإدخال المئات من الشاحنات يوميًا.. لافتًا إلى أنه منذ 7 أكتوبر الماضي لم تدخل سوى 200 شاحنة مساعدات فقط بينما كانت تدخل إلى القطاع 500 شاحنة يوميًا قبل التصعيد الحالي.

ووجه المدير العام لمنظمة الصحة الشكر للحكومة المصرية على سماحها بدخول المرضى والجرحى من معبر رفح للعلاج في مستشفيات مصرية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة الصحة العالمية غزة الأراضي الفلسطينية المحتلة الفلسطينين السلطة الفلسطينية غزة تحت القصف غزة تحترق الفصائل الفلسطينية المقاومة الفلسطينية الحدود الفلسطينية قصف غزة حرب غزة غلاف غزة غزة الان الغارات على غزة العدوان الإسرائيلي على غزة غزة مباشر الحرب على غزة صواريخ غزة أخبار غزة المقاومة في غزة اخبار غزة غزة تحت الحصار غزة وإسرائيل فلسطيني من غزة غزة الان مباشر معاناة الفلسطينيين غزة بعد القصف أرض غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تُعلن نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي في إجراء تدخل جراحي «دقيق» يمنع توقف القلب المفاجئ

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في إجراء تدخل جراحي لمنع الإرتجاف البطيني، الذي يؤدي لتوقف القلب المفاجئ.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هيئة المستشفيات التعليمية تمتلك كوادر طبية متميزة قادرة على مواكبة وتنفيذ أحدث وأعقد التقنيات العالمية، نظرًا لما يتمتعون به من كفاءة وخبرات متراكمة، إضافة إلى عملهم داخل منظومة تعليمية وتدريبية وبحثية تمنحهم الريادة فى مجالهم، بما تقدمه لهم من برامج تدريبية وتعليم طبي مستمر، وتوفير أحدث التجهيزات والمعدات ومحاكيات التدريب، لتقديم أحدث طرق العلاج المتاحة لخدمة المريض المصرى.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إن معهد القلب قد استقبل شابًا بعمر الـ 17 عامًا، يعاني من ارتجاف بطينى متكرر ناتج عن طول في مقطع  QT، مما يعرض المريض لخطر توقف القلب والوفاة المفاجئة، وقد تم علاجه سابقًا خارج مصر بتركيب جهاز صادم داخلي لوقف النبضات البطينية، إلا إن طاقة الجهاز نفدت بعد شهر من التركيب نظرا لتكرر المشكلة.

وأضاف أنه نقل المريض إلى مصر لاستكمال العلاج وتم اختيار معهد القلب نظرًا للثقة التي يحظى بها داخل جميع الأوساط الطبية، حيث تم مناظرة الحالة من قبل استشاريي وحدة كهرباء القلب، تحت إشراف الدكتورة عزة قتة رئيس الوحدة، وإجراء قسطرة للمريض عن طريق الدكتور محمد سعيد استشاري كهرباء القلب وكي البؤرة النشطة المسببة للمشكلة عن طريق الكي للسطح الخارجي للقلب، وتم تركيب جهاز صادم جديد، كخط دفاع ثاني لتجنب خطر النبضات البطينية القاتلة، مؤكدا أن المريض حالته مستقرة حاليا ولا يعاني من أي مضاعفات، حيث حرصت أسرته على تقديم الشكر للقيادة السياسية بمصر ولجميع أفراد الطاقم الطبى بالمعهد لما لاقوه من خدمة طبية متميزة.

فيما أوضح الدكتور محمد عبدالهادي مدير عام معهد القلب القومي، أن هذه التقنية تُعد من أحدث التقنيات التي أجريت للمرة الأولى في مصر والشرق الأوسط، منوها إلى أن أول مجموعة من الحالات المماثلة تم علاجها في العالم كانت في دولة إيطاليا فقط، وتم الإعلان عنها في مؤتمر كهرباء القلب العالمي خلال إبريل 2024، في ما تُعد مصر ثاني دولة على مستوى العالم تقوم بتنفيذ هذه التقنية.

مقالات مشابهة

  • توقعات بارتفاع طاقة التكرير العالمية 6.3 مليون برميل يوميًا
  • موعد وصول طائرة المساعدات تبدّل.. هذا ما قالته الصحة
  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • «الصحة العالمية»: أكثر من 118 ألف حالة نزوح جديدة بلبنان في أقل من أسبوع
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • WSJ: قوات خاصة إسرائيلية تدخل أنفاق حزب الله تمهيدا للعملية البرية
  • هل حقا سيكون هناك قمر ثان للأرض قريبا؟
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • «الصحة» تُعلن نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي في إجراء تدخل جراحي «دقيق» يمنع توقف القلب المفاجئ
  • الفريق الطبي بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل جراحي دقيق يمنع توقف القلب المفاجئ