نوفمبر 2, 2023آخر تحديث: نوفمبر 2, 2023

المستقلة/- من المقرر أن تبدأ باكستان حملتها لطرد 1.7 مليون مهاجر، كثير منهم من الأفغان الذين فروا من حركة طالبان، على الرغم من انتقادات جماعات حقوق الإنسان.

هرع آلاف الأفغان الذين يعيشون في باكستان إلى الحدود في شاحنات و حافلات قبل الموعد النهائي الذي حددته الحكومة يوم الأربعاء للمواطنين الأجانب غير المسجلين أو غير المسجلين لمغادرة البلاد.

و أعلنت الحكومة الباكستانية المؤقتة الشهر الماضي عن هذه السياسة المناهضة للمهاجرين، و هددت باعتقال و احتجاز و ترحيل أولئك الذين لا يغادرون البلاد طواعية.

و ألقت إسلام آباد باللوم على المهاجرين الأفغان في زيادة الهجمات المسلحة، خاصة في إقليم خيبر بختونخوا بشمال غرب البلاد و إقليم بلوشستان الجنوبي الغربي المجاورة لأفغانستان.

كما اتهمت الحكومة الباكستانية كابول بغض الطرف عن المسلحين المتحالفين مع طالبان الذين يجدون ملاذا في أفغانستان، حيث يتنقلون ذهابا و إيابا عبر الحدود المشتركة بين البلدين و التي يبلغ طولها 1600 ميل لشن هجمات في باكستان – و هو اتهام رفضته طالبان. .

و مع ذلك، فإن هذه الخطوة لطرد المهاجرين تعرضت لانتقادات شديدة من قبل وكالات الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان، و كذلك أدارة طالبان في أفغانستان.

و تقول الحكومة إن أكثر من أربعة ملايين مواطن أجنبي يعيشون في باكستان، غالبيتهم العظمى من الأفغان الذين لجأوا على مدى العقود الأربعة الماضية.

و من بين هؤلاء، هاجر ما يصل إلى 600 ألف إلى 800 ألف شخص في أو بعد استعادة طالبان السلطة في عام 2021، وفقًا لوزارة الداخلية الباكستانية.

و تدعي أن هناك حوالي 1.7 مليون مهاجر غير شرعي في باكستان و قد طُلب منهم جميعًا مغادرة البلاد بحلول الأول من نوفمبر.

و قال سارفراز بوجتي، وزير الداخلية الباكستاني المؤقت، في بيان بالفيديو صدر يوم الثلاثاء، إن العملية ستكون “طويلة و تدريجية”. و لم يقدم مزيدا من التفاصيل بشأن الإطار الزمني.

و نفى بوجتي ترحيل اللاجئين و قال: “فقط أولئك الذين هم غير شرعيين تماما سيغادرون باكستان”.

و مع ذلك، حثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في باكستان الحكومة على حماية المعرضين لخطر الاضطهاد.

و قال قيصر خان أفريدي، المتحدث باسم الوكالة، لوكالة رويترز للأنباء: “نطلب من الحكومة وضع نظام و آلية شاملين لإدارة و تسجيل الأشخاص المعرضين لخطر الاضطهاد المباشر إذا أُجبروا على العودة”.

“لا يمكنهم العودة، لا يمكنهم العودة إلى أفغانستان لأن حريتهم أو حياتهم قد تكون في خطر”.

و قد عاد أكثر من 200 ألف أفغاني إلى ديارهم منذ إعلان هذه السياسة، وفقاً للحكومة الباكستانية، في حين تقول حركة طالبان إن حوالي 60 ألف مواطن أفغاني عبروا الحدود.

المصدر:https://news.sky.com/story/thousands-of-afghans-leave-pakistan-ahead-of-deportation-deadline-12997779?dcmp=snt-sf-twitter

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی باکستان

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان

ضرب زلزال بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر إقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان اليوم، دون أن ترد على الفور أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

وأوضحت دائرة الأرصاد والمسح الجيولوجي الباكستانية أن مركز الزلزال كان على عمق 25 كلم في منطقة قلات، شعر بهزته سكان الإقليم.

مقالات مشابهة

  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • دراسة لـ«الهجرة الدولية»: 281 مليون مهاجر دولي حول العالم منهم 10% أطفال
  • غرق قارب مهاجرين في تونس يخلف 12 قتيلاً و10 مفقودين
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غرب باكستان
  • بري: الحكومة تقوم بواجباتها ومرتاح لموقف الجميّل
  • السلطات الباكستانية تعلن عن تزايد حالات الإصابة بحمى الضنك في مدينة روالبندي
  • الشرطة الباكستانية تعلن اختطاف 20 عاملا من جانب مسلحين في إقليم بلوشستان
  • مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان
  • مقتل 7 عمال في جنوب باكستان
  • إغلاق سفارة أفغانستان بلندن بعد قطع طالبان علاقتها مع البعثات الموالية للحكومة السابقة