الشارقة في 2 نوفمبر/ وام/ ناقش الشيخ ماجد القاسمي مدير دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة الفرص الاقتصادية والاستثمارية في مختلف القطاعات الحيوية مع وفد دبلوماسي رفيع المستوى من جمهورية اليونان ضم سعادة أنطونيس ألكساندريديس سفير اليونان لدى دولة الإمارات والسيد كوجيو القنصل العام لليونان لدى الدولة وديميتريوس ثوموبولوس رئيس الشؤون الاقتصادية والتجارية.

وأعرب الجانبان خلال اللقاء - الذي جرى مؤخرا في بيت الحكمة بالشارقة - عن اهتمامهما بتعزيز التعاون التجاري والاستثماري خاصة في مجالات الثقافة والتكنولوجيا والابتكار والصناعة.

ونظمت الدائرة لقاءً بين الوفد الدبلوماسي وأعضاء مجموعة العربية للطيران بمقر "العربية للطيران" بحضور سعادة عادل عبد الله العلي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران وشاليني راجان مدير دائرة المبيعات والشحن وعلاقات العملاء للمجموعة.

واتفق الجانبان على أهمية التبادل والتعاون الثقافي وتعزيز التعاون السياحي وترويج الزيارات المتبادلة بين الشارقة والمدن اليونانية بما يعزز مكانة الشارقة وجهة سياحية تُقَدِّم تجربة غنية ومتنوِّعَة للسياح وبيئة تجمع بين التراث والثقافة والطبيعة والحداثة.

وأكد الشيخ ماجد القاسمي أن اللقاءات الثنائية بين الشارقة ومختلف المدن اليونانية تعكس العلاقات المتجذرة بين دولة الإمارات واليونان التي تستند إلى أسس التعاون والصداقة والاحترام المتبادل، مشيراً إلى أن الإمارات تتمتع بعلاقات اقتصادية قوية ومتنامية مع اليونان وأن القيادة الحكيمة في البلدين الصديقين نجحت من خلال جهودها الدائمة في بناء شراكة اقتصادية ناجحة ومتنوعة تحمل آفاقاً واعدة للنمو ومستقبلا مشرقا.

ولفت إلى العلاقات الاقتصادية بين الإمارات واليونان شهدت نقلة نوعية في الفترة الماضية وانطلقت لتفتح آفاقاً جديدة للتعاون والعمل المشترك بهدف تعزيز التنمية إذ إنها تظهر نموذجاً ملهماً للتعاون الدولي على خريطة العلاقات الاقتصادية في المنطقة وهذا ما تؤكده الأرقام التي تشير أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين دولة الإمارات واليونان 2021 بلغت نحو 2.1 مليار درهم محققة نمواً 67% مقارنة مع 2020 وبنسبة 23% عن 2019 ما يعكس النمو المستمر في التبادل التجاري بين البلدين.

بدوره أشاد سعادة أنطونيس ألكساندريديس بالتجربة الحضارية لإمارة الشارقة وما باتت تمثله من وجهة جاذبة لمختلف الفئات من السياح والزائرين بفضل اهتمامها بالثقافة وتركيزها على الاستثمار.

وأكد أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين الإمارات واليونان التي شهدت نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة خاصة في مجالات الطاقة والتكنولوجيا والصناعة، مشيرا إلى أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين في مختلف القطاعات التنموية تعبر عن آفاق واسعة لتطوير المبادرات والمشاريع المشتركة التي تحقق مصالح الجانبين وتسهم في تعزيز التضامن والتعاون الاقتصادي بينهما.

- بتل -

أحمد البوتلي/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

” مجموعة العشرين” تناقش اقتصاد الفضاء وتغير المناخ

البلاد ــ الرياض

اختتم الوفد السعودي، برئاسة معالي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، أول من أمس مشاركته في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء بمجموعة العشرين، الذي استضافته مدينة فوز دو إيغواسو بالبرازيل، بحضور قادة وكالات الفضاء من دول المجموعة، بالإضافة إلى رؤساء ومدراء تنفيذيين لشركات برازيلية كبرى في قطاع الفضاء.

جاء هذا الاجتماع، الذي انبثقت فكرته خلال رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، ضمن فعاليات قمة هذا العام التي تترأسها البرازيل. وقد ركزت النقاشات على موضوع “اقتصاد الفضاء وتغير المناخ: التحديات والفرص”.

وخلال الاجتماع، استعرض معالي الدكتور التميمي مسيرة بناء قطاع الفضاء السعودي وتطوره، مشيرًا إلى الدعم الكبير من القيادة الرشيدة لتنميته بما يعزز اقتصاد الفضاء ويعظم فوائده.
وفيما يتعلق بالتحديات البيئية العالمية، أوضح أن الوكالة اتخذت خطوات متقدمة منذ إنشائها، منها تبني تقنيات حديثة لرصد التغيرات المناخية، وتفعيل التعاون الدولي في مجال الفضاء، وإطلاق مبادرات تدعم الاستكشاف السلمي الذي يخدم البشرية ويحقق الازدهار.

وشارك معالي الدكتور التميمي في جلستين حواريتين، تناولت الأولى الابتكار وريادة الأعمال في قطاع الفضاء، حيث استعرض جهود الوكالة في رفع الوعي، وتعزيز البنية التحتية، وتحفيز الاستثمارات. أما الجلسة الثانية، فتناولت تحديات التغير المناخي والفرص المتاحة، وناقشت سبل استخدام تقنيات الفضاء لدعم التنمية المستدامة.

وتوجت مشاركة المملكة بتوقيع اتفاقية تعاون إستراتيجي بين وكالة الفضاء السعودية ونظيرتها البرازيلية لتعزيز التعاون في مجال استكشاف الفضاء للأغراض السلمية.

وعلى هامش الاجتماع، أجرى معالي الدكتور التميمي لقاءات ثنائية مع نظيريه البرازيلي ماركو أنطونيو شامون والهندي سريدهارا سوماناث، حيث جرى خلالهما بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات اقتصاد الفضاء وتطوير التقنيات المرتبطة به.
كما التقى معاليه بعدد من قادة كبرى الشركات البرازيلية العاملة في قطاع الفضاء، لمناقشة فرص الاستثمار والتعاون الإستراتيجي، بما يسهم في دعم نمو القطاع في المملكة واستقطاب الابتكارات الحديثة.

يشار إلى أن مشاركة وكالة الفضاء السعودية في الفعاليات الدولية تأتي في إطار سعيها لتعزيز حضور المملكة العالمي في قطاع الفضاء، وتأكيد التزامها بتطوير التعاون الدولي في هذا المجال الحيوي، بما يسهم في دفع عجلة الابتكار والتقدم التكنولوجي لخدمة التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء: زيارة مدبولي إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • متحدث الوزراء: زيارة «مدبولي» إلى السعودية تدعم العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • إطلاق حملة إعلامية عالمية تحت شعار “استثمر في الإمارات” للتعريف بالفرص الاقتصادية والاستثمارية في الدولة
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • ” مجموعة العشرين” تناقش اقتصاد الفضاء وتغير المناخ
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة
  • مي إيهاب تناقش العلاقات غير الصحية في برنامج «إيه المشكلة؟» على راديو 9090
  • عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان هاتفيا علاقات التعاون والشراكة بين البلدين